همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
فتحي حسني
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
السلطان
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
أبو العباس
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
ماجدة محمد
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
خريج علم نفس
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
احلم ع قدك
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
عيساوي
حكم صلاة الغائب على الميت I_vote_rcapحكم صلاة الغائب على الميت I_voting_barحكم صلاة الغائب على الميت I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 حكم صلاة الغائب على الميت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

حكم صلاة الغائب على الميت Empty
مُساهمةموضوع: حكم صلاة الغائب على الميت   حكم صلاة الغائب على الميت I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 6:14 pm

الحمد لله بارىء البريَّات، وغافِر الخَطِيَّات، وعالِمِ الخَفيَّات، المُطلِعِ على الضمائِرِ والنَّيِّات، أحاط بكلِّ شىءٍ عِلما، وَوَسِعَ كل شَىءٍ رحمةً وحِلما، وقهر كُلَّ مخلوقٍ عِزةً وحُكماً، أتقَن ماصَنع وأحْكَمه، وأحْصَى كُلَّ شَىءٍ وعلمَه، وخلق الإِنسان وَعَلَّمَهُ، ورفع قَدْرَ العِلْمِ وعظَّمه، وحظَره على من استْرذَله وحَرَّمه، وخَصَّ به مِن خَلْقِه من كرَّمه، وحَض عبادَه المؤمنين على النَّفِير للتَّفَقُّهِ في الدين.
وأصلي وأسلم على خاتم الأنبياء، وسيد الأصفياد، وإمامم العلماء، وأكرم من مشى تحت أديم السماء، محمد نبي الرحمة، الداعي إلى سبيل ربه بالحكمة، والكاشف برسالته جلابيب الغمة، زخير نبي بعث إلى خير أمة، أرسله الله بشيراً ونذيراً، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.
أما بعــــــد



اختلف كثير من الناس في حكم صلاة الغائب على الميت، بين مؤيد ومعارض فهممتُ لعمل بحث في هذا الأمر
لعلنا نقف على الغائب عنا في صلاة الغائب .
أقوال أهل العلم في صلاة الغائب


اختلف أهل العلم في صلاة الغائب على أقوال منها :
القول الأول:
أن صلاة الغائب على الميت غير مشروعة مطلقاً، وأنه لا يُصلى على أحد إلا إذا كانت الجنازة حاضرة بين يديه أو يصلى على القبر على تفصيل عندهم في الصلاة على القبر. . وذهب إلى هذا الحنفية والمالكية وحكاه في البحر الزخارة عن العتر أنها لا تشرع الصلاة على الغائب مطلقاً . وحكى ابن أبي موسى رواية عن أحمد كقولهما، لأن من شرط الصلاة على الجنازة حضورها، بدليل مالو كان في البلد لم تجز الصلاة عليها مع غيبتها عنه.
قال الحافظ: وعن بعض أهل العلم ، إنما يجوز ذلك في اليوم الذي يمت فيه أو ما قرب منه لا إذا طالت المدّة، حكاه ابن عبد البر.
قال ابن حبان: إنما يجوز ذلك لمن كان في جهة القبلة.

القول الثاني:
تجوز الصلاة على الغائب في بلد آخر بالنية، فيستقبل القبلة، ويصلى عليه كصلاته على حاضر، وسواء كان الميت في جهة القبلة أو لم يكن، وسواء كان بين البلدين مسافة القصر أو لم يكن . وبهذا قال الشافعي والنووي في المجموع والمشهور عن أحمد ودليلهم:
1ـ عن جابر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم( صلى على أصحمة النجاشي فكبر عليه أربعاً ) رواه البخاري ومسلم وأحمد.
وفي لفظ قال: ( تُوفي اليوم رجل صالحٌ من الحبَشِ فهلموا فصلوا عليه ) متفق عليه.
2ـ وعن أبي هريرة (أن النبيّ صلى الله عليه وسلم نعى النجاشيَّ في اليوم الذي مات فيه وخرج بهم إلى المُصَلَّى، فصف بهم وكبر عليه أربع تكبيرات ) رواه الجماعة
وفي لفظ: نعى النجاشيَّ لأصحابه ثم قال: " استغفروا له " ثم خرج بأصحابه إلى المصلى، ثم قام فصلى بهم كما يصلى على الجنازة ) رواه أحمد
3ـ وعن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أخاكُمُ النجاشيًّ قد ماتَ فقوموا فصلوا عليه ) قال: فقمنا فَصُفِفْنا عليه كما يُصفُّ على الميت، وصلينا عليه كما يصلى على الميت) رواه النسائي والترمذي وأحمد.
وقد استدلّ بهذه القصة القائلون بمشروعية الصلاة على الغائب عن البلد.
قال في الفتح: وبذلك قال الشافعي في ( المجموع )، وأحمد في ( المغني ) وجمهور السلف حتى قال ابن حزم في ( المحلى ) لم يأت عن أحد من الصحابة منعه.
قال الشافعي: في ( العرفة ) الصلاة على الميت دعاء له، فكيف لا يدعى له وهو غائب أو في القبر.

القول الثالث:
أنها غير مشروعة إلا في حق من مات ولم يُصلى عليه، فيُصلى عليه صلاة الغائب، وهو قول في مذهب أحمد .
قال الخطابي: لايصلى على الغائب إلا إذا وقع موته بأرض ليس فيها من يصلي عليه ( قال النجاشي رجل مسلم قد آمن برسول الله صلى الله عليه
وسلم وصدقه على نتوته إلا أنه كان يكتم إيمانه، والمسلم إذا مات وجب على المسلمين أن يصلوا عليه، إلا أنه كان بين ظهراني أهل الكفر ولم
يكن بحضرته من يقوم بحقه في الصلاة عليه، فلزم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل ذلك إذ هو نبيه ووليه وأحق الناس به، فهذا ـ والله
أعلم ـ هو السبب الذي دعاه إلى الصلاة عليه بظهر الغيب، فعلى هذا إذا مات المسلم ببلد من البلدان وقد قضى حقه في الصلاة عليه فإنه لا
يصلي عليه من كان ببلد آخر غائباً عنه، فإن علم أنه لم يصل عليه لعائق أو مانع عذر كانت السنة أن يصلي عليه، ولا يترك ذلك لبعد المسافة،
فإذا صلوا عليه استقبلوا القبلة ولم يتوجهوا إلى بلد الميت إن كان في غير جهة القبلة ) انتهى.
وحكى الحافظ في الفتح عن محبّ الطبري: لم أر ذلك لغيره، واعتذر من لم يقل بالصلاة على الغائب عن قصة النجاشي بأعذار منها أنه كان بأرض
لم يصلّ عليه بها أحد. واستحسنه الروياني. وممن اختار هذا التفصيل شيخ الأسلام واستدل بما أخرجه الطيالسي واحمد وابن ماجه وابن قانع
والطبراني عن حذيفة بن أسيد أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: " إن أخاكم مات بغير أرضكم فقوموا فصلواعليه " .
من أعذار هذا القول:
1ـ إنه كشف له صلى الله عليه وسلم حتى رآه، فيكون حكمه حكم الحاضر بين يدي الإمام الذي لا يراه المؤتمون ولا خلاف في جواز الصلاة على من كان كذلك.
قال ابن دقيق العيد: في( إحكام الأحكام 2/159 ) هذا يحتاج إلى نقل ولا يثبت بالاحتمال.
وتعقبه بعض الحنفية بأن الاحتمال كاف في مثل هذا من جهة المانع.
قال الحافظ : في ( الفتح 3/188) وكأن مستند القائل بذلك ما ذكره الواحدي في أسباب النزول بغير إسناد عن ابن عباس قال: " كشف للنبي صلى الله عليه وسلم عن سرير النجاشي حتى رآه وصلى عليه " .
ولابن حبان ( في صحيحه) من حديث عمران بن حصين: " فقاموا وصفوا خلفه وهم لا يظنون إلا أن جنازته بين يديه " .
ولأبي عوانة من طري أبان وغيره عن يحيى: " فصلينا خلفه ونحن لا نرى إلا أن الجنازة قدامنا " .
2ـ أن ذلك خاصّ بالنجاشي، لأنه لم يثبت أنه صلى الله عليه وسلم صلى على ميت غائب غيره.
وتعقب بأنه صلى الله عليه وسلم صلى على معاوية بن معاوية الليثي وهو مات بالمدينة والنبيّ صلى الله عليه وسلم كان إذ ذاك بتبوك ( الاستيعاب لابن عبد البر )
وكذلك في ترجمة معاوية بن معاوية المزني في نفس المرجع السابق
وروى البيهقي في السنن الكبرى، أيضا عن أبي أمامة الباهلي مثل هذه القصة في حق معاوية بن مقرن.
وقالوا: أسانيد هذه الأحاديث ليست بالقوية، ولو أنها في الأحكام لم يكن في شيئ منها حجة.
وقال الحافظ: في ( الفتح 3/188) متعقباً لمن قال إنه لم يصلّ على غير النجاشي.
قال: وكأنه لم يثبت عنده قصة معاوية بن معاوية الليثي، وقد ذكرفي ترجمته في الصحابة، أن خبره قويّ بالنظر إلى مجموع طرقه،( الإصابة ج 6 ) انتهى.
وقال الذهبي: ( تجريد أسماء الصحابة 2/83) لا نعلم في الصحابة معاوية بن معاوية، وكذلك تكلم فيه البخاري.
وقال ابن القيم: في (الزاد) لايصح حديث صلاته صلى الله عليه وسلم على معاوية بن معاوية لأن في إسناده العلاء بن يزيد. قال ابن المديني: كان يضع الحديث.
وقال النووي: في (المجموع شرح المهذب5/211) مجيباً على من قال بأن ذلك خاصّ بالنجاشي: إنه لو فتح باب هذا الخصوص لانسدّ كثير من
ظواهر الشرع، مع أنه لو كان شيئ مما ذكروه لتوفرت الدواعي إلى نقله.
وقال ابن العربي: في (عارضة الأحوذي) قال المالكية: ليس ذلك إلا لمحمد،
قلنا: وما عمل به محمد تعمل به أمته، يعني لأن الأصل عدم الخصوص،
قالوا: طويت له الرض وأحضرت الجنازة بين يده .
قلنا: إن ربنا عليه لقادر وإن نبينا لأهل لذلك، ولكن لا تقولوا إلا ما رويتم، ولاتخترعوا حدياً من عند أنفسكم،
ولا تحدثوا إلا بالثابتات ودعوا الضعاف، فإنه سبيل إتلاف إلى ما ليس له تلاف.
وقال الكرماني: (شرح البخاري) قولهم رفع الحجاب عنه ممنوع، ولئن سلمنا فكان غائباً عن الصحابة الذين صلوا عليه مع النبي صلى الله عليه
وسلم. انتهى

القول الرابع:
أن الصلاة على الغائب لا تشرع على كل أحد، وإنما من كان من أهل الصلاح والتقوى وله سابقة خير وهذ قول الإمام أحمد رحمه الله
قال ابن تيمية: ( الفتاوى الكبرى5/359) إذا مات رجل صالح صُلى عليه.
وسُئِلت اللجنة الدائمة: أيجوز أن نصلي الجنازة على الميت الغائب كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع النجاشي أو ذلك خاص به؟
أجابت: تجوز صلاة الجنازة على الميت الغائب لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وليس خاصاً به، فإن أصحابه رضي الله عنهم صلوا معه على
النجاشي ولأن الأصل عدم الخصوصية. لكن ينبغي أن يكون ذلك خاص بمن له شأن في الإسلام لا في حق كل أحد.
الراجح عندي:
القول الثاني: وهو جواز الصلاة على الغائب في بلد آخر بالنية، فيستقبل القبلة، ويصلى عليه كصلاته على حاضر، وسواء كان الميت في جهة
القبلة أو لم يكن، وسواء كان بين البلدين مسافة القصر أو لم يكن . والسبب لأن الصلاة على الميت دعاء له، فكيف لا يدعى له وهو غائب أو
في القبر والدعاء مشروع في كل وقت وفي كل حين سواء كان الميت حاضراً أم غائباً . ثم أن الذين قالوا بالمنع لم يأتوا بشيء يعتدّ به سوى
الاعتذار بأن ذلك مختصّ بمن كان في أرض لا يصلى عليه فيها بقصة النجاشي وهذا من الجمود ومما يدفعه الأثر والنظر.
هذا. والله أعلم
وصلى وسلم على النبي

محمد صلى الله عليه وسلم

فضيلة الشيخ / محمد فرج الأصفر
المصدر
موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
شبكة رياض السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
حكم صلاة الغائب على الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي الاسلامية :: الفتاوى والاحكام الشرعية-
انتقل الى: