(ب) اللام المزحلقة الداخلة على الخبر الجملة
(2 : 144) وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحقّ.
(2 : 146) وإن فريقاً منهم ليكتمون الحقّ.
(6 : 19) أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى.
(6 : 33) قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون.
(6 : 119) وإن كثيراً ليضلّون بأهوائهم بغير علم.
(6 : 121) وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم.
(7 : 60) إنا لنراك في ضلال مبين.
(7 : 66) إنا لنراك في سفاهة.
(7 : 66) وإنا لنظنك من الكاذبين.
(7 : 81) إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء.
(9 : 34) إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل.
(11 : 79) وإنك لتعلم ما نريد.
(11 : 91) وإنا لنراك فينا ضعيفاً.
(12 : 30) إنا لنراها في ضلال مبين.
(12 : 94) إني لأجد ريح يوسف.
(16 : 124) وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة.
(17 : 40) إنكم لتقولون قولاً عظيماً.
(17 : 101) إني لأظنك يا موسى مسحوراً.
(17 : 102) وإني لأظنك يا فرعون مثبوراً.
(23 : 73) وإنك لتدعوهم إلى صراط مستقيم.
(25 : 20) إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق.
(27 : 6) وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم.
(27 : 55) أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء.
(27 : 74) وإن ربك ليعلم ما تكنّ صدورهم وما يعلنون.
(28 : 38) وإني لأظنه من الكاذبين.
(28 : 76) وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة.
(29 : 28) إنكم لتأتون الفاحشة.
(29 : 29) أئنكم لتأتون الرجال
(37 : 137) وإنكم لتمرون عليهم مصبحين.
(37 : 151) ألا إنهم من إفكهم ليقولون…
(38 : 24) وإن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض.
(40 : 37) وإني لأظنه كاذباً
(40 : 51) إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا.
(41 : 9) قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين.
(42 : 52) وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم.
(43 : 37) وإنهم ليصدّونهم عن السبيل.
(53 : 27) إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى.
(58 : 2) وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً.
(69 : 49) وإنا لنعلم أن منكم مكذبين.
(96 : 6) كلا إن الإنسان ليطغى.
(ج) اللام المزحلقة الداخلة على الخبر شبه الجملة
(2 : 130) وإنه في الآخرة لمن الصالحين.
(2 : 145) إنك إذاً لمن الظالمين.
(2 : 176) وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد.
(2 : 252) وإنك لمن المرسلين.
(4 : 157) وإن الذين اختلفوا فيه لفي شكّ منه.
(5 : 53) إنهم لمعكم.
(5 : 106) إنا إذاً لمن الآثمين.
(5 : 107) إنا إذاً لمن الظالمين.
(7 : 21) وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين.
(7 : 114) قال نعم وإنكم لمن المقربين.
(9 : 56) ويحلفون بالله إنهم لمنكم.
(10 : 83) وإنه لمن المسرفين.
(11 : 31) إني إذاً لمن الظالمين.
(11 : 62) وإننا لفي شكّ مما تدعونا إليه مريب.
(11 : 110) وإنهم لفي شكّ منه مريب.
(12 :
إن أبانا لفي ضلال مبين.
(12 : 51) وإنه لمن الصادقين.
(12 : 95) قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم.
(13 : 5) أئذا كنا تراباً أئنا لفي خلق جديد.
(14 : 9) وإنا لفي شكّ مما تدعوننا إليه مريب.
(15 : 60) إنها لمن الغابرين.
(15 : 76) وإنها لبسبيل مقيم.
(15 : 79) وإنهما لبإمام مبين.
(16 : 122) وإنه في الآخرة لمن الصالحين.
(21 : 59) إنه لمن الظالمين.
(22 : 53) وإن الظالمين لفي شقاق بعيد.
(22 : 67) إنك لعلى هدى مستقيم.
(24 : 6) فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين.
(24 :
ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين.
(26 : 42) قال نعم وإنكم إذاً لمن المقربين.
(26 : 196) وإنه لفي زبر الأولين.
(29 : 27) وإنه في الآخرة لمن الصالحين.
(29 : 69) وإن الله لمع المحسنين.
(34 : 7) إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد.
(34 : 24) وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين.
(36 : 3) إنك لمن المرسلين.
(36 : 24) إني إذاً لفي ضلال مبين.
(37 : 52) يقول أئنك لمن المصدقين.
(37 : 68) ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم.
(37 : 123) وإن إلياس لمن المرسلين.
(37 : 133) وإن لوطاً لمن المرسلين.
(37 : 139) وإن يونس لمن المرسلين.
(38 : 47) وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار.
(41 : 45) وإنهم لفي شكّ منه مريب.
(42 : 14) وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شكٍّ منه مريب.
(42 : 18) ألا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلالٍ بعيد.
(42 : 43) إن ذلك لمن عزم الأمور.
(51 :
إنكم لفي قول مختلف.
(54 : 24) إنا إذاً لفي ضلال وسعر.
(82 : 13) إن الأبرار لفي نعيم.
(82 : 14) وإن الفجار لفي جحيم.
(83 : 7) كلا إن كتاب الفجار لفي سجِّين.
(83 : 18) كلا إن كتاب الأبرار لفي علِّيـيـن.
(83 : 22) إن الأبرار لفي نعيم.
(87 : 18) إن هذا لفي الصحف الأولى.
(89 : 14) إن ربك لبالمرصاد.
(103 : 2) إن الإنسان لفي خسر.
تااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااابع