همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
فتحي حسني
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
السلطان
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
أبو العباس
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
ماجدة محمد
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
خريج علم نفس
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
احلم ع قدك
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
عيساوي
الموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_rcapالموهبة الثقافية عند الأطفال I_voting_barالموهبة الثقافية عند الأطفال I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 الموهبة الثقافية عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

الموهبة الثقافية عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: الموهبة الثقافية عند الأطفال   الموهبة الثقافية عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 2:34 pm


الموهبة الثقافية عند الأطفال

: أ. بهـاء الدين عبدالله الزهوري ::
|\ عضـو اتحـاد الكتاب العرب بدمشق /|
حقوق النسخ والطبع والتوزيع خاصة بالشبكة

إنَّ ظاهرةَ الطفلِ الموهوب قد لفتتْ نظرَ المفكرين والمربين منذ أقدم العصور ، وحاولَ بعضُهُمْ أَنْ يقدمَ تفسيراتٍ شتى لهذه الظاهرة ، كما اُسْتُخْدِمَتْ مصطلحاتٌ للدلالة عنها: كالعبقرية والنبوغ والإبداع .

وفي الواقع أنَّ الموهوبَ يختلفُ عن المبدع. فالموهوبُ هو الذي يملكُ قدرةً عقلية عالية ، أما المبدعُ فيتسمُ بالإنجاز الجديد الأصيل. وينظر علماء النفس في أثناء تعاملهم مع الموهوبين إلى المستقبل ، في حين ينظرون إلى الماضي في أثناء تعاملهم مع المبدعين ، وكأنهم في حال الموهوبين يضعون الإعداد والرعاية والتوجيه نصب أعينهم ، كي يتمكنوا من الاستفادة المستقبلية من هؤلاء الموهوبين .

وحاولت في هذه المحاضرةِ التقيدَ بهذه النظرة المستقبلية للموهوبين في الحقل الثقافي ، فنظرتُ إلى دلالاتِ الموهبة الثقافية ، ومكتشفيها ، وأسسِ رعايتها . فالأطفالُ الموهوبون ذخيرةٌ يجب أن تصانَ ، ولا يجوز أن تُبَدَّدَ ، فهم القوةُ التي تدفعُ بالبشرية إلى الأمام ، وهم القلمُ الذي يكتبُ التاريخ ، وهم وديعةُ الوطن وثروته.

الموهوبون
يختلف علماء النفس والتربية في تعريف الموهوبين ، إلا أنهم يتفقون على أنَّ التفوقَ العقلي ، وارتفاعَ نسبةِ الذكاء ، هما أساسُ التعرف عليهم . وقد أثبت علماءُ النفس : إنَّ نسبةَ الذين تقلُّ نسبةُ ذكائهم عن( 6. ) من حاصل الذكاء – وهم المتخلفون عقلياً – تصل إلى ( 2.5 % ) من مجموع أفراد أي مجتمع ، في حين أنَّ الذين تتراوح نسبةُ ذكائهم بين ( 9. – 11. ) – وهم متوسطو الذكاء- تصل نسبتهم إلى حوالي ( 5. % ) ، وأما الذين تزيد نسبة ذكائهم عن ( 13. ) – وهم المتفوقون عقلياً – فلا يتجاوزون ( 2.5 % ) من مجموع أفراد المجتمع .

وبذلك يُمكنُ تعريف الموهوب: بأنه الفردُ الذي تزيد نسبة ذكائه عن ( 13. ) من حاصل الذكاء . وصفة ( الموهوب ) تعني قدرةً عقليةً عاليةً جداً . وتدل الموهبة على أولئك الذين يملكون بعضَ القدرات الخاصة بشكل متميز ، مثل الرسمِ ، والشعرِ ، والكتاباتِ الإبداعية ، والرياضةِ ، والحرفِ اليدوية ، والمهاراتِ الميكانيكية ، والقيادةِ الجماعية .

وتؤكدُ البحوث الحديثة أن الموهبةَ ذاتُ صلة بالذكاء ، وأن أصحابَ المواهب أناسٌ توافرت لهم ظروفٌ بيئيةٌ ساعدت على إنماء ما لديهم من طاقة عقلية ، وتمايزُها في اتجاه الموهبة ، وأن نجاحَ الفرد يثير لديه قدراً مناسباً من الدافعية للمثابرةِ والدأَبِ ، وهذا بحد ذاته يحققُ للفرد أداءً متميزاً في المجال الذي برزت موهبته فيه .

دلالات الموهبة الثقافية
إن الموهبةَ الثقافية تقاسُ بدلالاتها الخارجية ، كالتفوق في القراءة ، والتعبير ، والميلِ إلى المطالعة ، وتذوقِ الجمال في النصوص المكتوبة والمسموعة، والقدرةِ على مخاطبة الآخرين وإيصالِ الأفكار إليهم ، والمساهمةِ في النشاط اللغوي العام ، والاندفاعِ الذاتي للنقد والحكم والتحليل . وهذه الدلالاتُ التي تعلنُ السلوك الثقافي ، يصعبُ تحديدُ أسبابها ، لأنها عملٌ تراكمي يحتاج إلى سنوات طويلة .
وثمة اقتراحٌ تقدم به الدكتور سمر روحي الفيصل في كتابه ( ثقافة الطفل العربي ) ، يحددُ فيه الدلالاتِ التالية للموهبة الثقافية ، وأراه مناسباً :
1- القدرةُ على تحليل المقروء والمسموع ونقده وتذوقه .
2-القدرةُ على استعمال اللغة العربية الفصيحة في الاتصال بالآخرين شفوياً وكتابياً ، مع وضوح الأفكار ودقتها وصحتها وتنظيمها .
3-القراءةُ السليمة المعبرة .
4-القدرةُ على فهم المعاني والأفكار من خلال القراءة الصامتة .
5-الجرأةُ الأدبية والقدرةُ الخطابية والتمثيلية .
6- الميلُ إلى المطالعة الحرة .
7-القدرةُ على الإحساس بالجمال وتذوقه في النصوص .
8- التفوقُ على الأقران في لون من ألوان النشاط اللغوي أو الأدبي أو الثقافي.

مكتشف الموهبة الثقافية
إنَّ مُهِمَّةَ البحثِ عن الطفل الموهوب ، مُهِمَّةٌ مشتركة بين الآباء والمعلمين ، فالتعاون عامل أساسي ؛ ليس في اكتشاف الطفل الموهوب فحسب ، بل وفي توفير الفرص له كي ينموَ روحياً وجسمياً وعقلياً . و بالدرجة التي يشتركان بها في هذه المسؤولية ، يتقاسمان الفخرَ بهذا الطفلِ و بالرضا عن أعماله ، وبذلك يجمعان بين الرضا والحرص على أن يجعلا من هذا الطفل ذي المواهب النادرة شخصيةً متكاملةً متفوقة .

ونحن في العادة ، نكتشفُ الموهبةَ الثقافية مصادفة ، كأن نسمع طفلاً يقرأ قراءة سليمة معبرة ، أو نراه في موقف خطابي معين ، أو نقرأ شيئاً كتبه. لكنَّ هذا الاكتشافَ ليس مهماً ، لأن موهبةَ الطفل برزت من خلال سلوكه الثقافي ، وأعلنت عن نفسها دون أن يكون لأحد دورٌ في ذلك .
ومن الممكن ، أن يستفيدَ الآباءُ والمعلمون من ملاحظة أيِّ مؤشرٍ لموهبة ثقافية عند الطفل ، ثم تأتي الرعايةُ والمتابعة . ويمكنهم أيضاً أن يرتفعوا إلى مستوى مكتشفي المواهب الثقافية ، إذا امتلكوا القدراتِ والمعارفِ اللازمة لمتابعة الأطفال الموهوبين ثقافياً . أما القدراتُ والمعارفُ اللازمة لمكتشف المواهب الثقافية فهي :
1- القدرةُ على الملاحظة المستمرة .
2- القدرةُ على إثارة الطفل الموهوب .
3- القدرةُ على توجيه الطفل الموهوب .
4- المعرفة الثقافية واللغوية .
5- معرفة مراحل نمو الطفل .
6- معرفة صفات الطفل الموهوب وحاجاته .

ومن المتفق عليه ، أن الطفلَ الموهوبَ في القصة مثلاً ، لا يشترط فيه أن يكون موهوباً في الخطابة أو الشعر أو الأداء المعبر أو المقالة ، ولهذا السبب يحتاج مكتشف الموهبة الثقافية إلى الملاحظة المستمرة ، ليكتشفَ ميول الطفل الموهوب . وكذلك ليست موهبة الطفل عامة شاملة ، وإنما هي محدودةٌ بمن هم في سنه وعمره العقلي ، أي أنه موهوب بالقياس إلى أقرانه ، وليس موهوباً بالقياس إلى من هم أكبر منه أو أدنى ، ويؤخذ ذلك بعين الاعتبار أثناء رعاية الطفل الموهوب ثقافياً وتوجيهه ومتابعته .

أسس الرعاية والتوجيه
إن رعايةَ الموهبة الثقافية غيرُ مقصورة على الاهتمام بالطفل الموهوب والتعاطف معه ، فهذان الأمران مطلوبان ولكنهما غير كافيين لتنمية الموهبة الثقافية وتوجيهها . لأن الرعاية تعني العملَ العلمي الواعي مع الموهوبين ، وهذا العمل يستند في العادة إلى ثلاثةِ أسس ، هي :
1-تهيئة الظروف الموضوعية لنمو الموهبة .
2-الإشراف والمتابعة والتوجيه .
3-التنافس .

فالموهبةُ تخبو إذا لم تكن الظروف المحيطة بها قادرة على تنميتها . وأهم هذه الظروف: الحريةُ والفرديةُ والتشجيع . ذلك أن الموهبة الثقافية لا تنمو في ظروف القهر وسيطرة الكبير على الطفل الموهوب ، وتوجيهه بحسب رغباته وآرائه .

وتتيح علاقة الود بين الموهوب والمربي فرصةَ الاقتراب من الطفل الموهوب وتوجيهه ، وتتيح له أيضاً فرصةَ متابعته ، ومعرفة استجابته للمواقف ؛ والمعوقات التي تحول دون دخوله حقل الإنتاج الثقافي .

ثم إن التنافسَ بين الموهوبين ، يحْفِزُ الموهبةَ الثقافية على التفتح ، ويدفعُ الطفلَ إلى تجويد إنتاجه والتدقيق فيه ، ومن البديهي أن يكونَ التنافسُ تربوياً بعيداً عن الحسد والغيرة والمشكلات التي تنتج عنهما .

ومتى أدرك الآباء أنَّ طفلَهم موهوبٌ ، فمن الخير أن يبادروا بالتفكير في مستقبله ، وأن يرسموا خُطَّتَهم من الآن لكي يواصلَ ابنهم تعليمه ، وألاَّ ينتظروا حتى يتخرج من المدرسة الثانوية ، والإعداد للمستقبل خطوة أساسية جوهرية لعدم التبذير في مواهب أبنائهم .

وتحتل الرعاية مكانةً مهمةً في العمل مع الموهوبين ، على أن تتكاملَ المصادرُ التي تقوم بها ، وتوظِّفُ جَهْدَها للإشراف والمتابعة والتوجيه ، فالأسرة والمدرسة والمجتمع هي مصادر الرعاية ، وتحتضن الأسرةُ الموهبة ، وتوفرُ لها حاجاتِها الأساسية ، وتدفعها إلى الإنتاج وتحوطُها بالحرية ، كما أنها تشجِّعُها وتزيلُ العقباتِ التي تعترضها . وتحتل المدرسة المكانة الثانية في رعاية الموهبة الثقافية ، ومن واجباتها فتحُ سجل للتلاميذ الموهوبين ، تُدوَّن فيه تطوراتُهم وسلوكُهم الثقافي و مشاركا تُهم في العمل الثقافي المتميز طوال السنوات الست ؛ التي قضاها الطفل الموهوب في المدرسة الابتدائية . كالكتابة في صحف الصف والمدرسة ، والخطابة في المناسبات ، والنشر في المجلات ، والمشاركة في المسابقات داخل المدرسة وخارجها .

ولاشك في أن وسائلَ الإعلام تساهمُ في الرعاية من خلال احتضانها الإنتاج الثقافي للموهوبين ، فمجلاتُ الأطفال مُطَالَبَةٌ بمتابعة الموهوبين الذين يكتبون ويتصلون بها ، ولا بأس في هذه الحال من تزويدهم بالكتب والمجلات ، ونشرِ صورهم ، ونقدِ إنتاجهم ، ومتابعةِ سلوكهم الثقافي .

وأخيراً ، نجد أنَّ الملاحظةَ المباشرة للطفل في ظروفه المختلفة ، تُعطي معلوماتٍ ثمينةٍ عنه ، لا تُعطيها أيُّ طريقةٍ أخرى أو أيُّ مصدرٍ آخر ، وكذلك توفيرُ الظروف الموضوعية والمربين المؤهلين والتشجيع . لأن مستوى الموهوبين ليس واحداً ، وينبغي إثراء المناهج المدرسية بمواد إضافية لإشباع حاجات الأطفال الموهوبين ، والتركيز على الطفل في عملية التعليم ، لأن هذا أصبح مطلباً أساسياً في المدرسة الحديثة ، وييسر فرصة تفريد التعليم ، ومراعاة للفروق الفردية بينهم ، وينبغي أيضاً استخدام الطرق الاستكشافية في التعليم لمساعدة الطفل على إشباع حاجته للكشف والتنقيب والاطلاع والتخيل ، لأن هذه الطرق تساعد على رعاية الموهبة الثقافية عند الأطفال وتنميتها ، فالطفل الموهوب رجل المستقبل ، وليس الحاضر سوى الإعداد لهذا المستقبل .
- تعريف بالمؤلف:
- أ. بهاء الدين الزهوري
- عضو اتحاد الكتاب العرب بدمشق.
- عضو جمعية أدب الأطفال .

- المؤلفات :
1-الجوانب الأساسية في ثقافة الطفل.
2-الاتجاهات الجديدة في أدب الأطفال.
3- الفكر التربوي في الإسلام .
4 – المنهج التربوي الإسلامي للطفل .
5 – أثر القرآن في اللغة والنقد الأدبي .

- العمل الحالي:
عضو مركز التطوير التربوي
مشـــرف اللغة العربية
بمدارس الأنجال الأهلية بجدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
الموهبة الثقافية عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات الطب النفسي والتنمية البشرية :: همسات متحدي الاعاقة والفئات الخاصة-
انتقل الى: