همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
فتحي حسني
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
السلطان
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
أبو العباس
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
ماجدة محمد
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
خريج علم نفس
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
احلم ع قدك
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
عيساوي
الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_rcapالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_voting_barالانتفاع بالقرآن وشروطه  I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 الانتفاع بالقرآن وشروطه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

الانتفاع بالقرآن وشروطه  Empty
مُساهمةموضوع: الانتفاع بالقرآن وشروطه    الانتفاع بالقرآن وشروطه  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 10:24 pm

قاعدة جليلة‏

الانتفاع بالقرآن وشروطه
من كتاب الفوائد

لابن القيم

إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك،
واحضر حضور من يخاطبه به
من
تكلم به سبحانه منه وإليه،
فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ،

‏:‏

‏{ ‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد‏}‏
‏(‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏)‏‏.‏

وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر،
وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد‏.‏
فقوله تعالى‏:‏

‏{ ‏إن في ذلك لذكرى‏}‏

إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر،
وقوله تعالى‏:

‏ ‏{‏ لمن كان له قلب‏}

‏ فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله،

كما ‏


‏{‏إن هو إلا ذكر وقرآن مبين‏.‏ لينذر من كان حيًّا‏}‏
‏(‏الآيتان‏:‏ 69‏.‏ 70 من سورة يس‏)‏‏.‏
أي
حي القلب‏.
‏ وقوله‏:‏
‏{‏أو ألقى السمع‏}‏
أي
وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له،
وهذا شرط التأثر بالكلام‏.‏
وقوله تعالى
‏{‏وهو شهيد‏}‏
أي
شاهد القلب حاضر غير غائب‏.‏
قال ابن قتيبة (1)‏ ‏:
‏ استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير،
وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله، فإذا حصل المؤثر وهو القرآن،
والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن
معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر، حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر‏.‏
فإن قيل‏

إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه، فما وجه دخول أداة ‏"‏أو‏"‏
في قوله تعالى‏

‏{‏أو ألقى السمع‏}‏
والموضع موضع
واو
الجمع
‏(2)(3)(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏
جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
"(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين
فحينما تقول‏:
‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
"(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين
فحينما تقول‏:‏
جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
"(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين
فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
"(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏
جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
"‏ لا موضع ‏"‏أو‏"‏ التي هي لأحد الشيئين‏.‏
قيل‏:‏
هذا سؤال جيد،
والجواب عنه أن يقال‏:‏
خرج الكلام بـ ‏"‏أو‏"‏ باعتبار حال المخاطب المدعو، فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه،
تامّ الفطرة، فإذا فكَّر بقلبه وجال بفكره، دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق،
وشهد قلبه بما أخبر به القرآن، فكان ورود القرآن على قلبه نوراً على نور الفطرة‏.‏
وهذا وصف الذين
قيل فيهم‏:
‏ ‏{‏ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق‏}‏
‏(‏الآية‏:‏ 6 من سورة سبأ‏.‏‏)‏
وقال في حقهم‏

‏ ‏{‏ الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاج
ة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد
زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء‏}‏
فهذا نور الفطرة على نور الوحي‏.‏
وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي‏.‏

قال ابن القيم‏

‏ وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب
‏"‏اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية‏"‏
فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه،
فهو يقرأها عن ظَهْر قَلْب‏.‏
ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة،
فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وذكاء فطرته مبلغ
صاحب القلب الحي الواعي، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله
والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق‏.‏


فالأول

حال من رأى بعينه ما دعي عليه وأخبر به‏.‏

والثاني

حال من علم صدق المخبر وتيقنه

وقال‏:‏‏
"‏ يكفيني خبره‏"‏



فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان‏.‏
هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه
التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام‏.‏



فعين اليقين نوعان‏:‏


نوع في الدنيا

ونوع في الآخرة،
فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين‏.‏
وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، ,
وفي الدنيا بالبصائر(البصائرمن البصيرة والتعقل والفطنة والإنتباه) فهو عين يقين في المرتبتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
الانتفاع بالقرآن وشروطه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي الاسلامية :: علوم القرآن الكريم وتفسير السور-
انتقل الى: