همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
فتحي حسني
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
السلطان
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
أبو العباس
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
ماجدة محمد
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
خريج علم نفس
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
احلم ع قدك
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
عيساوي
هدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_rcapهدم اللغة العربية الفصحى! I_voting_barهدم اللغة العربية الفصحى! I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 هدم اللغة العربية الفصحى!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

هدم اللغة العربية الفصحى! Empty
مُساهمةموضوع: هدم اللغة العربية الفصحى!   هدم اللغة العربية الفصحى! I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 2:40 pm

هدم اللغة العربية الفصحى!
نعمان عبد الرزاق السامرائي


مازال الاستشراق وتلاميذه يشنون حملة مسعورة على اللغة العربية الفصحى، ويتهمونها بالجمود والقصور وعدم التطور، ومن أوائل المستشرقين (ولهلم سبيتا) الألماني الذي كان مديراً لدار الكتب المصرية في القرن التاسع عشر، وقد حاول وضع قواعد للعامية المصرية، مشيراً إلى أن الفصحى دخيلة، جاءت مع الفتح الإسلامي، وقام القاضي الإنجليزي (بول) وكان من قضاة المحكمة الأهلية بالقاهرة، فدعا إلى تبني اللهجة العامية، وكذلك (فيلوث) الأستاذ في كامبرج وكلكتا للغات الشرقية، قام هو و(بول) بوضع كتاب أسمياه (المقتضب في عربية مصر).
أما المستشرق (وليم ويلكوكس) الذي كان مهندساً للري في القاهرة فكان الأكثر حماساً لذلك. ومن نكد الدنيا أن هذا المستشرق الحاقد كان يتولى تحرير مجلة الأزهر عام (1883م). أما (ماسنيون) وأمثاله فطالبوا بترك الحرف العربي واستبدال الحرف اللاتيني به، وجاء أمثال (سلامة موسى) ليكمل هذه المشاريع. ثم هدأت الهجمة وعادت اليوم مجدداً، لكن أي مستشرق أو تلميذ له غير نجيب لم نسمع لهم صوتاً ينتقد لغة أخرى، فهذه التركية بعد تبني الحرف اللاتيني صارت مضحكة، فكلمة (حامد وخامد وهامد) كلها تكتب (Hamid) ثم تقلب كل دال فتصير (تاء) حتى إن نور الدين تصبح بقدرة قادر نور التين.
واليابانية تحوي (850) بين حرف وصورة، ولا أحد يتكلم.
وهذا تلميذ للمستشرقين، مستغرب حتى العظم يقول[1]: "كما بقي الفلاح يستعمل المحراق العتيق، كذلك بقيت العربية محافظة على تعابير دينية، ونتف من الفقه، والنحو والأدب، منفصلة عن المعاجم العلمية الثرية... ولم تزل إلى الآن منفصلة عن المعجم العقلاني العلمي، الذي أحدثه الفلاسفة، لأن الفلسفة سرعان ما أصبحت ملعونة مطرودة...". إن جريمة العربية الفصحى أنها تحوي "تعابير دينية ونتفاً من الفقه"، وبتركها نستريح من كل ذلك، ونهجر القرآن وكتب التراث فإذا سألنا أستاذ السوربون ماذا تحوي اللغة العربية؟ لم نجد جواباً.
لقد (نبش) اليهود القبور ثم أخرجوا لغة عمرها ألوف السنين وراحوا يستعملونها، فلماذا يخاف أمثال (أركون) من الحديث عنها، وعن الجوائز التي تمنح لكل من يكتب عن خرافة من خرافات التوراة؟؟
إن اللغة تحيا وتتقدم أو تموت بفعل أهلها، فهم الذين يطورونها، وقد بقيت الجيوش العربية عشرات السنين تستعمل المصطلحات التركية ثم الغربية، ثم قامت جامعة الدول العربية فعربت المصطلحات كافة، دون استحالة أو عجز. فالعجز في الإنسان وليس في اللغة.
وقد ترجمنا وعربنا معارف اليونان والفرس، وبعض علوم الهند ولم تعجز العربية عن استيعاب ذلك كله، حين وجدت الرغبة ووجد المترجم الجاد.
ويتساءل (د. هشام شرابي) -وهو عربي من عكا، أمريكي العقل والقلب واللسان، وعلماني حتى العظم- فيقول[2]: "هناك سؤال في غاية الأهمية: هل يمكن الدخول في (الحداثة) بواسطة لغة (غير حديثة)، لغة ما زالت في مرحلة ما قبل الحداثة، بمفاهيمها ومصطلحاتها وأطرها الفكرية؟".
والجواب في اللغة العبرية واليابانية!!!
يتحدث (د. شرابي) بعد هذا النقد عن صراع خفي بين حركة النقد (العلمانية)، وبين العربية الفصحى فيقول[3]: "...في هذا يكمن الصراع الخفي العنيف، الذي تخوضه حركة النقد العلمانية في الوطن العربي، صراع بين فكر يرمي إلى تجاوز اللغة التقليدية ونظامها، ولغة ترمي إلى لجم هذا الفكر وتقييده ضمن حدود الذوقية والأخلاقية والمصرفية، وهذا الصراع ضد لغة (تأبى النقد) وتصر على مدلولاتها (الغامضة) فيتجسد في هذا التوتر الداخلي الذي يجيز الفكر العلماني الناقد، فكر (يفكر) بلغة أجنبية، ويكتب بلغة عربية فصحى.
شئنا أم أبينا، يستمد هذا الفكر العلماني الناقد مفاهيمه ومصطلحاته وأبعاده من التجربة الأوروبية (للحداثة) بمفهومها الشامل".
والسؤال: هل هناك لغة تأبى النقد وتصر على مدلولاتها الغامضة؟ الذي نعرفه أن أهل اللغة يفعلون ذلك، أما أن يكون هذا من نصيب العربية وحدها، فعلم ذلك عند أهل العلمانية والحداثة.
يتحدث (شرابي) -وهو أستاذ تاريخ الفكر الأوروبي- كيف قامت ونهضت التجربة الأوروبية (للحداثة)، فيرى أنها اتخذت موقفين[4]:
1- موقف تجاه الماضي ومحاولة الاسترجاع بالعودة للنموذجين اليوناني والروماني.
2- موقف تجاه المستقبل يقوم على العلوم وحتمية التقدم الإنساني (فلسفة التنوير).
فإذا انتقل إلينا تنكر لهذا قائلاً[5]: "يتجسد معنى (الحداثة) بالنسبة إلينا في اتجاهين مترابطين:
أ - الاتجاه العقلاني.
ب- الاتجاه العلماني، أي عقلنة الحضارة وعلمنة المجتمع، فالحديث هو الطلائعي الجديد، بمعنى المغامرة نحو المستقبل، والانفلات من قيود الحاضر وماضيه".
الحداثة في الغرب باعتراف الكاتب سارت باتجاهين استذكار واسترجاع النموذجين اليوناني والروماني وتبني العلوم والتقدم، فلما انتقل إلى (حداثتنا) ترك ذلك أو تناساه ليتحدث عن اتجاهين عقلاني وعلماني، عقلنة الحضارة وعلمنة المجتمع!!!
لماذا هذا التهرب؟، لأن الأستاذ لا يريد لنا العودة إلى ماضينا، فهو هارب منه، بل (قرفان) ولا يريد أن يعود إليه، كما فعل السادة.
لكن.. (الأستاذ) يعترف بأن تجار الحداثة والعلمانية، يظهرون دوماً كباحثين أجانب مما أدى إلى تبعية فكرية، فيقول[6]: "...لكن كثيراً ما ينسى المثقفون العلمانيون تجربتهم الذاتية في كتاباتهم، فتظهر وكأنها أبحاث يقوم بها باحثون أجانب، تتصف بالتجريد الأكاديمي، ينطوي على هذا الموقف نتائج في غاية الأهمية، إذ أن مقاربة الذات من موقع لآخر (وبأسلوب موقع الباحث الأجنبي وأسلوبه) تؤدي بالضرورة إلى تبعية فكرية يصعب التغلب عليها".
وهذا هو المستنقع الذي سقط فيه العلمانيون الحداثيون. والأغرب من ذلك أن الكاتب يقرب بكل ذلك إذ يقول[7]: "الأطروحة الرئيسة التي تقدمها الحركة النقدية العربية الجديدة هي أن المعرفة.. المنقولة أو المستوردة والتي تنشئ الوعي المنقول أو المستورد لا يمكن أن تحرر الفكر، أو أن تطلق قوى الإبداع في الفرد أو في المجتمع، بل هي تعمل في أعمق المستويات على تعزيز علاقات.. التبعية الثقافية والفكرية والاجتماعية".
فإذا كان الأمر كذلك فلماذا (جلد الذات) واتهام اللغة؟!! ومن العجائب أيضاً أن الأستاذ (شرابي) يقرر بكل وضوح أن معارفنا وأساليب البحث عندنا في العلوم الاجتماعية كلها غريبة، فيقول[8]: "لنذكر هنا أن أنظمة المعرفة وأساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية، والاجتماعية، هي أنظمة وأساليب غربيَّة في أشكالها كافة، وإن معرفتنا لذاتنا ولتاريخنا ومجتمعنا في القرن العشرين هي معرفة غربيَّة في صميمها، فالعلوم الإنسانية والاجتماعية في العالم الثالث كلها في العصر الحديث مستمدة من الغرب، وهي إضافة لذلك تنتج وتعيد إنتاج المعرفة الغربية محليًّا، من هنا يمكننا تفهم أسباب الرفض المطلق للغرب عند الأصوليين وإصرارهم على العودة إلى الدين والتراث، لاستعادة الهوية الأصلية، من خلال معرفة تراثية مستقلة، عن كل الأطر والمفاهيم الأجنبية".
أليس غربياً أن يدرك (الشرابي) قضية بهذا الموضوع، ثم يعود لينساها أو يتناساها، ثم يدعو إلى عقلنة الحضارة وعلمنة المجتمع، وينتهي كل شيء!!! الهروب من الماضي والحاضر معاً؛ ويقرر أموراً بالنسبة لأوروبا ثم يتجاهلها، وبالنسبة للحداثة وما تجره من تغريب ثم يتناسى ذلك كله فما السبب؟؟
وما دمنا في التغريب فهذه (شهادة) صريحة للمؤرخ البريطاني (توينبي) أعجبتني صراحته، فهو يقول[9]: "…ها هم الأتراك يحاولون إقامة صورة… (طبق الأصل) لدولة غربيَّة، وشعب غربي، وعندما ندرك هدفهم نتساءل بحيرة: هل يبرر هذا الهدف حقًّا الجهد الذي بذلوه في صراعهم لبلوغه؟؟ إننا لم نكن نحب التركي التقليدي (المسلم المتحمس)... لقد استطعنا أخيراً أن نحطم سلامه النفسي، لقد حرضناه على القيام بهذه... (الثورة المقلدة) التي استهلكها الآن أمام أعيننا، والآن وبعد أن تغير التركي بتحريضنا ورقابتنا، وبعد أن أصبح يفتش عن كل وسيلة لجعل نفسه مماثلاً لنا وللشعوب الغربية، الآن نشعر بالضيق والحرج، بل نميل إلى الحنق والسخط، وبإمكان التركي أن يجيبنا بأنها مهما فعل فهو (مخطئ) في نظرنا، وهو قادر على ترديد مقطع من كتابنا المقدس (نفخنا معكم في القرب فلم ترقصوا، وحزنا معكم فلم ترضوا... ).
ما الذي سيكسبه التراث الحضاري في حالة عدم ذهاب جهود الأتراك سدى؟ وفي حالة نجاحهم فرضاً النجاح المرجو؟!!
إن هذه النقطة تكشف في حركة (المقلدين) عن ضعفين فيها:
1- إن الحركة المقلدة متبعة وليست مبدعة وفي حالة نجاحها جدلاً فلن تزيد إلا في كمية المصنوعات التي تنتجها الآلة، بدل أن تطلق شيئاً من الطاقة المبدعة في النفس البشرية.
2- في حالة النجاح الباهت المفترض، وهو أقصى ما يمكن للمقلدين تحقيقه والوصول إليه، سيكون هناك خلاص، نعم مجرد خلاص، لأقلية ضئيلة، في أي مجتمع تبنّى طريق التقليد...".
نعم، هذا هو (الحيّز) المحدود الذي يمكن أن يشغله (المقلد)، ولو حاول أن يتعدى ذلك فهناك (كوابح) وحواجز تمنع. نعم يا توينبي ما زلنا ننفخ في القرب حتى هلكنا في النفخ، وما زلنا في مكاننا نراوح.
هذه أوروبا تقبل الدول الأوروبية كافة في سوقها، وتمنع تركيا من ذلك فلماذا؟؟
وقبل الختام: أريد أن يقرأ (د. شرابي) الذي تأمرك فنسي قضيته وأهله، وراح يتلهى بالحداثة والعلمانية، أريد أن يقرأ ما قاله (مارشال بيرمان) عن الحداثة، وانقل النص عن كتاب (د. شرابي) نفسه (البنية البطركية)[10]: "الحداثة قضية أوروبية صرفة، فهي ظاهرة وجدت هناك، وتفاعلت تاريخياً، فهي غربية المنشأ والهدف والمحتوى، وعلامة فارقة للغرب عن غيره"، فما رأى د. شرابي بهذا؟؟
وهذا (هشام جعيط) وهو كاتب يساري مغربي يتحدث عن الحداثة والإسلام فيقول: "...من جهة أخرى لو تصفحنا ما في (الحداثة) من شرور الفردية والعزلة والاستغلال والمادية الاقتصادية، والبؤس النفسي لصار من الممكن التفكير بأن الإسلام كقوة روحية قادر على أن يبث رسالة تجديدية لإنسان القرن الواحد والعشرين" ا.هـ.
هذه هي (الحداثة) بوجهها الكالح كما يرسمها كاتب يساري.
فلماذا تهاجم العربية الفصحى دون سواها، ومن المستشرقين وتلاميذهم دون سواهم؟؟ ومتى كان المستشرق حريصاً على خيرنا وتقدمنا، وهو المستشار في كل أذى يدبّر لنا، وكل حرب تعلن ضدنا اللهم إلا قلة نادرة تتصف بالموضوعية والاعتدال.
ـــــــــــــــــــ
[1] الفكر العربي/ د. محمد أركون، (ص: Cool ترجمة عادل العوا (1980م).
[2] النقد الحضاري، (ص85)، مركز دراسات الوحدة العربية.
[3] النقد الحضاري، (ص86)، مركز دراسات الوحدة العربية.
[4] المرجع السابق: (ص86).
[5] المرجع السابق: (ص86).
[6] المرجع السابق: (ص92).
[7] المرجع السابق: (ص51).
[8] المرجع السابق: (ص36).
[9] الإسلام والغرب والمستقبل، ترجمة د. نبيل صبحي، (ص:50)، دار العربية.
[10] البنية البطركية، (ص33)، دار الطليعة (1987م)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
هدم اللغة العربية الفصحى!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي للدروس التعليمية المتخصصة :: لغتنا العربية-
انتقل الى: