همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
 أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
فتحي حسني
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
السلطان
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
أبو العباس
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
ماجدة محمد
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
خريج علم نفس
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
احلم ع قدك
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
عيساوي
 أسرار اللغة العربية  I_vote_rcap أسرار اللغة العربية  I_voting_bar أسرار اللغة العربية  I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

  أسرار اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

 أسرار اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: أسرار اللغة العربية     أسرار اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 9:43 pm

من أسرار اللغة العربية

كرّم الله تعالى اللغة العربية وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض،
فهي لغة أهل الجنّة ، وبها انزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في بلاغته وفصاحته ،
بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة ،
وقد ظهر في رجال العرب من اشتهر بالخطابة والبيان والإيجاز الّلغوي .

ولو عدنا إلى معاجم اللّغة الّتي تحوي في متونها أسرار بلاغة الّلغة العربية لأدركنا مدى ما وصل إليه أجدادنا العرب في إدراك الفروق الدّقيقة بين المعاني ،
والتّفريق بينها عن طريق المترادفات .
ففي الدّلالة على الرّؤية بالعين استعملوا ألفاظاً متعدّدة قد تبدو متشابهة في معانيها العامة إلاّ أنّها تختلف في مدلولاتها الدّقيقة في التّعبير عن جانب من جوانب الإبصار بالعين ،
ومن هذه الألفاظ:

1-رأى: وتعني النظر بالعين أو بالعقل ،
ومنها المرآة وهي الآلة التي الـمَرْآةُ ، بالفتـح علـى مَفْعَلَةٍ : المَنْظَر الحسَنَ ؛
يقال : امرأَةٌ حَسَنَةُ المَرْآةِ و المَرْآى،
وفلان حسنٌ فـي مَرْآةِ العَين أَي فـي النَّظَرِ ،
يقال: رجل حَسنُ المَرْأَى والمَرْآةِ ، حسن في مَرْآةِ العين ، وهي مَفْعَلة من الرؤية .

2-رمقَ الشّيْءَ رمْقاً : أي لَحَظَهُ لحْظاً خفيفاً ،
أو أطال النّظر إليه ،
رمَقه يَرْمُقه رَمْقاً و رامَقَه :نظر إِلـيه .
و رمقْتُه ببصري و رامَقْتُه أَتْبَعْتَه بصَرك تتعهَّده وتنظر إلـيه وتَرقُبه .
و رمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر .

3-لحظ الشّيْءَ لحْظاً :نظر إليه بمؤخّر عينه ،
وقيل الّلحظة النظرة من جانب الأذن ، وقال الأزهري الّلحاظ مؤخّر العين ما يلي الصُّدغ ،
ولحظ : لَحظَه يَلْحَظُه لَحْظاً و لَحَظاناً ؛
ولَحَظَ إِليه : نظره بمؤخِرِ عينِه من أَي جانبـيه كان ، يميناً أَو شمالاً ،
وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر ؛ قال :
لَحَظْناهُمُ حتى كأَن عُيونَنا ... بها لَقْوةٌ من شِدَّةِ اللَّحَظانِ
وقيل : اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن ؛ ومنه قول الشاعر :
فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ ... علـى الرَّكْبِ، يُخْفـي نَظرةً ويُعيدُها
المُلاحَظةُ ؛ الأَزهري :
هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظ عينه إِلى الشيء شَزْراً ، وهو شِقُّ العين الذي يلـي الصدغ .
ومنها استعير اللفظ للدلالة على العبارة التي يجب أن يوليها القارئ أهمية خاصة بالنظر إليها والتدقيق فيها .

4-رمَّقَ ترميقاً : أطال وأدام النّظر إليه .

5-رنا رنوّاً : أدام النّظر إليه بسكون الطّرف .

6-حدّق تحديقاً إليه : حدّد النّظر إليه ،
والتّحديق شدّة النّظر بالحدقة ، وحدّق النّظر في : نظر بإمعان إلى .

7-حدّج تحديجاً ببصره : يقال : حدّجه ببصره إذا أحدّ النّظر إليه .
وحدَجَه ببصره وحَدَج إليه إذا رماه به . وروي عن ابن مسعود قال :
حدّث القوم ما حدَجوك بأبصارهم (أي ما أحدّوا النّظر إليك) فإذا رأيتهم قد ملّوا فدعهم .
حَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً و حُدُوجاً ،و حَدَّجَهُ : نظر إليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره ؛
وقـيل: هو شدَّة النظر وحِدَّته . يقال : حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إلـيه ؛
وقـيل : حَدَجَه ببصره و حَدَجَ إليه رماه به .
وروي عن ابن مسعود أَنه قال :
حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إليك ؛
يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك ، يشتهون حديثك ويرمون بأَبصاره .

8- نظرَ إليه نظَراً : أبصره وتأمّله بعينه ،
والنّظر : البصر والبصيرة ،
و الـمَنْظَرُ و الـمَنْظَرَةُ : ما نظرت إِلـيه فأَعجبك أَو ساءك ،
وفـي التهذيب : الـمَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِلـيه فأَعجبك ، وامرأَة حَسَنَةُ الـمَنْظَرِ و الـمَنْظَرة أَيضا ً
ويقال : إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بلا مَخْبَرَةٍ .
و الـمَنْظَرُ : الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِلـيه ويَسُرُّه ،
ومن أخذ النّاظور : وهو الآلة التي ينظر بها إلى الشيء البعيد ، أو(النظّارة) وهي التي يستعان بها في القراءة .

9- لمَحَ لَمْحاً : أبصر بنظرٍ خفيفٍ ، أو اختلس النّظر إليه ،
ولمح الشيء بالبصر : صوّب بصره إليه ،
وقرأ الفرّاء قوله تعالى(كلمحٍ بالبصر) قال : كخطفةٍ بالبصر ،.

10- أبصرَ الشّيْءَ : رآه ونظر إليه بعينه ، وباصرته إذا أشرفت تنظر إليه من بعيد ،
بصر : ابن الأَثـير : فـي أَسماء الله تعالـى البَصِيرُ ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة ،
و البَصَرُ عبارة فـي حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ .
الليث : البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر ، وقـيل : البَصَرُ حاسة الرؤْية .
وحكاه اللّحياني بَصِرَ به ، بكسر الصاد ، أَي أَبْصَرَهُ . و أَبْصَرْتُ الشيءَ : رأَيته .
و باصَرَه : نظر معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه . و باصَرَه أَيضاً : أَبْصَرَهُ ؛
قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي :
فَبِتُّ عَلـى رَحْلِـي وباتَ مَكانَهُ أُراقبُ رِدْفِـي تارَةً ، وأُباصِرُه .
الجوهري : باصَرْتَه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد و تَبَاصَرَ القومُ : أَبْصَرَ بعضهم بعضاً .
ابن الأَعرابي : أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان ؛
قال : بصائرها إِسلامها وإِن لم تبصر فـي كفرها .
وقوله تعالى : {وآتـينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَة} ؛
قال الفرّاء : جعل الفعلَ لها ، ومعنى مُبْصِرَة مضيئة ،
كما قال عزّ من قائل : {والنهارَ مُبْصِراً} ؛ أَي مضيئاً .
وقال أَبو إِسحق : معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم ، ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة .

11- عشا عَشْواً : ساء بصره بالّليل والنّهار ، أو أبصر بالنّهار ولم يبصر بالّليل ،
وقـيل : العَشا يكونُ سُوءَ البَصَرِ من غير عَمىً ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّـيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ،
وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه ، ومنه قوله تعالـى :
{ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحمن نُقَـيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ} ،
قال الفراء : معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن ،قال :
ومن قرأَ : {ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} فمعناه مَنْ يَعْمَ عنه ،
وقال القُتيبي : معنى قوله : {ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} أَي يُظْلِـمْ بَصَرُه ،
وخَبْطَ عَشْواء : أي لـم يَتَعَمَّدْه . وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ،
وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواء لأَنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَدَيْها ، وذلك أَنها تَرْفَعُ رأْسَها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها ؛
قال زهير:
رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تُصِبْ ... تُمِتْهُ، ومَنْ تُـخْطِئْ يُعَمَّرْ فَـيَهْرَمِ

12- غمَزَه بالعين أو الجَفن أو الحاجب : أشار إليه بها ،
وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
أسرار اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي للدروس التعليمية المتخصصة :: لغتنا العربية-
انتقل الى: