همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    أذكار أعضاء المنتدى
    اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

    اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

    قالوا عن رسولنا الكريم
     كان قـرانا يمشي بين الناس
    - كان خلـقـه القــرءان
    - كان يمزح ولا يقول الا صدقا
    - كان طـعـامه قـــوتـا
    - كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
    - كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
    - كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
    المواضيع الأخيرة
    » شركة تسويق الكتروني
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

    » اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

    » تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

    » كلمات صباحية
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

    » البحر الميت ... لا تكن كذلك
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

    » منيه العمر .. نور الاسلام
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

    » مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

    » تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

    » تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

    » كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
    الاسماء المبنية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

    حملة اشتري المصري

    ادعم اقتصاد مصرنا 

    مصر في حاجة اليك

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
    تلخيص مسائل الحج
    مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
    مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
    معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
    رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
    حكم الخلع في الاسلام
    المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
    موسوعة الفتاوى الطبية
    كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    نور الاسلام
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    فتحي حسني
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    السلطان
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    dr.hasempsy1
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    أبو العباس
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    ماجدة محمد
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    ضحى محمد علي
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    خريج علم نفس
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    احلم ع قدك
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    عيساوي
    الاسماء المبنية I_vote_rcapالاسماء المبنية I_voting_barالاسماء المبنية I_vote_lcap 
    Like/Tweet/+1


     

     الاسماء المبنية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نور الاسلام
    مديرة المنتدى
    مديرة  المنتدى
    نور الاسلام


    الجنس : انثى

    عدد المساهمات : 8681
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
    العمل/الترفيه : في المجال النفسي

    الاسماء المبنية Empty
    مُساهمةموضوع: الاسماء المبنية   الاسماء المبنية I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 12:18 am

    الأسماء المبنية

    الأَصل في الأَسماءِ أن تكون معربة، والإِعراب ظاهرة مطردة فيها. ولكنَّ أَسماء قليلة أَتت مبنية. ويعنينا منها هنا ما يطَّرد فيه البناءُ قياساً لأَنه ذو جدوى عملية، وقبل بيان ما يطَّرد بناؤُه من الأَسماء، نعرض بإِيجاز للمبني سماعاً، فقد درج النحاة على التماس علل لبنائه نلخصها فيما يلي:

    البناءُ سمة الحروف، وإنما بني ما بني من الأَسماء لشبهه بالحرف في وجه من الأَوجه الأَربعة الآتية:

    1- الشبه الوضعي: بأَن يكون الاسم على حرف أو حرفين كالضمائر ذهبْتُ، ذهبنا، ذهبتم، هو، هي، إلخ..

    2- الشبه المعنوي: لدلالتها على معنى يعبر عما يشبهه عادة بالحرف، فنحن نعرف أَن التمني والترجي والتوكيد والجواب والتنبيه والنفي يعبر عنها بالحروف، فما أشبهها من المعاني كالشرط والاستفهام، يعبر عنهما بالحرف تارة وبالاسم تارة، ويلحق بهما الإِشارة، ولهذا الشبه المعنوي بنيت أسماءُ الشرط وأَسماء الاستفهام وأَسماءُ الإِشارة.

    3- الشبه الافتقاري: الحرف لايدل على معنى مستقل بنفسه، فهو مفتقر إلى غيره حتى يفيد معنىً ما. ويلحق بالحروف في هذا: الأَسماءُ الموصولة فهي لا تفيد إلا إِذا وصلت بجملة تسمى صلة الموصول فجعلوا هذا الافتقار علة بنائها.

    4- الافتقار الاستعمالي: من الحروف ما يؤثر في غيره ولا يتأَثر وهي الأَحرف العاملة كالنواصب والجوازم، ويشبهها في التأْثير وعدم التأَثر أَسماءُ الأَفعال، فكان هذا الشبه علة بناءٍ أَسماءِ الأَفعال عندهم.

    ومن الحروف ما لا يؤثر ولا يتأَثر، كالأَحرف غير العاملة، مثل أَحرف الجواب ((نعم، بلى))، وأَحرف التنبيه، ويشبهها في ذلك أَسماءُ الأَصوات، فهي لا تعمل في غيرها، ولا يعمل غيرها فيها. فمن هنا بنيت على ما قالوا.

    وهذه الأَسماءُ كلها مبنية سماعاً. ومن المبني سماعاً أيضاً بعض الظروف مثل ((حيث، إِذا، الآن، إِذ، إلخ..)) وكل هذه المبنيات لا يخطئُ أَحد في استعمالها على ما سمعت عليه إذ لا قاعدة لها. لكن هناك قواعد لبناءِ الأَسماء المعربة على الضم أَو الفتح أَو الكسر، إن أُريد منها معنى خاص أَو استعمال خاص، هي التي تحتاج إلى بيان:

    1- يطرد البناء على الفتح في المواضع الآتية

    أَ-كل ما ركب تركيب مزج أَصاره كالكلمة الواحدة:

    1- من الظروف، زمانية أَو مكانية مثل: أَقرأُ صباحَ مساءَ - اختلفوا فريقين ووقف خالد بينَ بينَ (أَي بين الفريق الأَول والفريق الثاني).

    2- ومن الأحوال مثل: جاورني بيتَ بيتَ (أَي ملاصقاً بيتاً لبيتٍ) تساقطوا أَخول أَخولَ (أي متفرقين) ومثلها تفرقوا شَذَرَ مَذرَ.

    3- ومن الأَعداد وهي أَحدَ عشر إِلى تسعة عشر، باستنثاء (اثني عشر واثنتي عشرة فإِنهما معربتان).

    4- ومن الأَعلام (الجزءُ الأَول فقط) مثل: بعلبَك، بُختَنصر حضرَموتَ.

    ب- يجوز بناءُ أَسماءِ الزمان المبهمة إِذا أُضيفت لجملة مثل: (على حينَ عاتبت المشيبَ على الصبا، هذه ساعَةُ يربح المجتهد) إِلا أَن البناءَ أَحسن إِذا ولي الأَسماءَ مبني كالمثال الأَول، والإِعراب أَحسن إِذا وليه معرب كالمثال الثاني، فرفع (ساعة) أَفصح من بنائها لأَن ما بعدها فعل مضارع معرب.

    جـ - ويجوز بناءُ المبهمات حين تضاف إلى مبني مثل: {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} و{مِنّا الصّالِحُونَ وَمِنّا دُونَ ذَلِكَ} و(ساءَني إِخفاقُ يومَئِذٍ). وإِعراب ذلك كله جائز أيضاً فتقول: تقطع بينُكم، منا دونُ ذلك. إِخفاق يومِئذ.

    د- اسم لا النافية للجنس إِذا كان غير مثنى ولا جمعاً سالماً للمذكر أَو للمؤنث، تقول: لا رجلَ في القاعة، لا طلابَ في المدرسة.

    أما المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم، فتبنى مع لا على ما تنصب به كما هو معلوم، إلا أنهم جوزوا بناء جمع المؤنث السالم على الفتح في بعض اللغات، فعلى هذا يجوز بناء (لا طالباتَِ في القاعة) على الفتح وعلى الكسر.

    2- ويطرد بناء الاسم على الكسر في المواضع الآتية

    أَ- وزن ((فعالِ)) وقد جاءَ هذا الوزن:

    1- في أَعلام الإِناث مثل (حذامِ قطامِ) تقول: (جاءَت قطامِ مستبشرة).

    2- في سبهنَّ مثل (يا خباثِ تجنبي الأَذى).

    3- في أَسماءِ فعل الأَمر وستمر بك مثل: حذارِ أَن تكذبوا.

    ب- كل ما ختم بـ(ويهِ) من الأَسماء الأَعجمية مثل (سيبويه، نِفْطويْه، دُرُسْتَويه) تقول: (كان سيبويه رأْس النحاة).

    3- ويطَّرد البناءُ على الضم في كل ما قُطع عن الإِضافة من المبهمات مثل: (أَتعتذر بسفر أَبيك؟ أَعرفك من قبلُ ومن بعدُ) أَي: من قبل السفر ومن بعده. فالبناءُ على الضم هنا دليل على أَن هناك مضافاً إِليه محذوفاً لفظاً، ملاحَظاً معنىً. ومثله: (صدر الأَمر من فوقُ) أَي (من فوقنا). و(بقي ساعتان ليس غيرُ) أَي (ليس غيرهما باقياً).

    فإِذا لم يكن المضاف إليه منوياً أُعرب المبهم تقول: (عُذبت قبلاً) أَي في زمن من الأَزمان الماضية.

    ولا يخفى أن الظرف المبني هنا معرفة، وما نُوّن فلم يَبنَ فهو نكرة.

    هذا ولا ينس القارئُ أن المنادى المفرد المعرفة والنكرة المقصودة مبنيان على الضم دائماً مثل: (يا عديُّ، يا رجالُ) وأَن ((أَيّ)) الموصولية يجوز بناؤُها على الضم إِذا أُضيفت وحذف صدر صلتها، مثل: {فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكَى طَعاماً}، وإِعرابها جائز.

    الشواهد:

    (أ)ـقوم يسقط بينَ بينا
    1- نحمي حقيقتنا وبعض الـ


    عبيد بن الأبرصلا أُمَّ لي إِن كان ذاك ولا أَبُ
    2- هذا لعمركمُ الصغارُ بعينه


    همام بن مرةوقلت: أَلما أَصْحُ والشيب وازع
    3- على حينَ عاتبت المشيب على الصبا


    النابغة

    4- { قالَ اللَّهُ هَذا يَوْمُ يَنْفَعُ الصّادِقِينَ صِدْقُهُمْ}

    [المائدة: 5/122]

    5- {فَلَمّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا صالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ}

    [هود: 11/66]فهي من تحتُ مُشيحاتُ الـحُزُم
    6- ثم تفري اللُجْم من تَعْدائها


    طرفةأَكاد أَغصُّ بالماءِ الفرات
    7- وساغ لي الطعام وكنت قبلاً


    يزيد بن الصعقوأَتيت فوق بني كليب من علُ
    8- ولقد سددت عليك كلَّ ثنية


    الفرزدقكجلمود صخرٍ حطَّه السيل من علِ
    9- مِكرٍ مفرٍ مقبل مدبرٍ معاً


    امرؤ القيسفإِن القول ما قالت حَذامِ
    10- إِذا قالت حَذامِ فصدقوها


    لجيم بن صعبوجرداءَ مثلِ القوس سمحٍ حجولها
    11- نَعاءِ أَبا ليلى لكل طِمِرَّة


    طمرة: فرس، سمح: واسع .جرير ومضى بفصل قضائه أَمسِ
    12- اليوم أَعلم ما يجيءُ به


    تبع بن الأقرن

    13- {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً}

    [مريم: 19/69]لقاؤُك إِلا من وراءُ وراءُ
    14- إِذا أَنا لم أُومَنْ عليك ولم يكن


    عتي بن مالك العقيليفما شربوا بعداً على لذة خمرا
    15- ونحن قتلنا الاسدَ أُسد خفية


    عقيليأُديْهم يرمي المستجير المعوَّرا
    16- متى تردنْ يوماً سفارِ تجدْ بها


    الفرزدقلعناً يُشَنُّ عليه من قدامُ
    17- لعن الإِله تَعِلَّة بن مسافر


    تميمي

    (ب)وليس عليك يا مطرُ السلام
    18- سلام الله يا مطرٌ عليها


    الأحوصيا عديّاً لقد وقتك الأَواقي
    19- ضربتْ صدرها إِليَّ وقالت


    عدي أخو المهلهلطلباً وابغ للقيامة زادا؟
    20- آتٍ الرزقُ يومَ يومَ فأَجملْ
    إلى بيت قعيدته لَكاعِ
    21- أُطوف ما أُطوف ثم آوي


    الحطيئةوباشرت حدَّ الموتِ والموتُ دونُها؟
    22- أَلم تريا أَني حميت حقيقتي
    أَما ترى الموت لدى أَوراكِها؟
    23- تراكِها من إِبلٍ تراكِها
    فهلكت جهرةً وبارُ
    24- ومرَّ دهر على وبارِ


    الأعشى

    ورد التركيب في غير الظرف والعدد والحال مثل قولهم: (وقعوا في حيصَ بيصَ) أي في شدة، فيحفظ ولا يقاس عليه.

    بناء على هذا الوزن في الأعلام على الكسر لغة أهل الحجاز، وهي اللغة الشائعة. أما نبو تميم فمنهم من يعربها إعراب ما لا ينصرف فيقول: (جاءت قطامُ ورأيت قطامَ، ومررت بقطامَ). وأكثرهم يبني على الكسر ما ختم بالراء منها مثل: (سفارِ، وبارِ) ويجري الباقي إجراء ما لا ينصرف.

    المشيح: المقبل عليك، وأشاح بوجهه: أعرض. والمشيح الحذر أيضاً والجاد.

    سفار: منهل ماء بين المدينة والبصرة. المستجير: المستسقي: المعور: الذي لا يسقى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hamasat.forumclan.com
     
    الاسماء المبنية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المعرب من الاسماء

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي للدروس التعليمية المتخصصة :: لغتنا العربية-
    انتقل الى: