همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
فتحي حسني
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
السلطان
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
أبو العباس
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
ماجدة محمد
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
خريج علم نفس
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
احلم ع قدك
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
عيساوي
تفسير سورة عبس كاملة I_vote_rcapتفسير سورة عبس كاملة I_voting_barتفسير سورة عبس كاملة I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 تفسير سورة عبس كاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

تفسير سورة عبس كاملة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة عبس كاملة   تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 10:54 pm

تفسير سورة عبس

وعدد آياتها (42) آيــــه


مكية كلها بإجماعهم وهي اثنتانِ وأربعون ءاية
أخرج الترمذي والحاكم وابن حبان عن عائشة

قالت: نزلت في ابن أم مكتوم الأعمى.



عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (Cool وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16) قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا المَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32) فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ المَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الكَفَرَةُ الفَجَرَةُ (42)



﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴾(1) عبس أي قطب ما بين عينيه، قاله الزبيدي. وتولى: أي أعرض بوجهه الكريم صلى الله عليه وسلم، قاله البخاري.


﴿ أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى ﴾(2) قَرأ أبيُّ بن كعب والحسن وأبو عمران: ءان جاءه بهمزة واحدة مفتوحة وممدودة، وقرأ ابن مسعود: "أَأَن" بهمزتين مقصورتين مفتوحتين. قال القسطلاني في شرح البخاري وغيرُه: لأجل أن جاءه الأعمى عبد الله ابن أم مكتوم وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم صناديد قريش يدعوهم إلى الإسلام فقال: يا رسول الله علمني مما علمك الله، وكرر ذلك ولم يعلم أنه أي رسول الله مشغول بذلك، أي بدعوتهم إلى الإسلام وقد قويَ طمَعُه في إسلامهم، وكان في إسلامهم إسلام من وراءهم من قومهم، قاله القرطبي. فَكَرِهَ رسولُ الله قطعَه لكلامه فعبس عليه السلام وأعرض عنه فعوتب في ذلك صلى الله عليه وسلم ، والذين كان رسول الله يناجيهم في أمر الإسلام هم: عتبة وشيبة ابنا ربيعة، وأبو جهل عمرو بن هشام، وأُبيُّ وأمية ابنا خلف على خلافٍ في بعضهم. وجاء لفظ الأعمى إشعارًا بعذره في الإقدام على قطع كلام رسول الله للقوم وللدلالة على ما يناسب من الرفق به والصَّغْوِ لما يقصده رضي الله عنه. قال الثوري: فكان النبي بعد ذلك إذا رأى ابنَ أم مكتوم يبسط له رداءه ويقول: "مرحبًا بمن عاتبني فيه ربي" ويقول له:"هل من حاجة" ، واستخلفه مرتين على صلاة الناس في المدينة المنورة في غزوتين من غزواته صلى الله عليه وسلم ، وكان يؤذّن له عليه السلام مع بلال وغيره رضي الله عنهم.


﴿ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ﴾(3) أي ما الذي يجعلك داريًا بحاله لعله يتطهر من الآثام بما يتلقف منك، قال البيضاوي: وفيه إيماء بأن إعراضه صلى الله عليه وسلم عن ابن أم مكتوم رضي الله عنه كان لتزكية غيره.


﴿ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى ﴾(4) أي أو يتعظ بما يتعلمه ويسمعه من موعظتك فينتفع بذلك، وقرأ عاصم: "فَتَنفَعَهُ" بفتح العين، والباقون برفعها، قال الزجاج: من نصب فعلى جواب:"لعل"، ومن رفع فعلى العطف على:"يزكى".


﴿ أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ﴾(5) قال بعض: المراد من كان ذا ثروة وغنى، قال الرازي في تفسيره:"وهو فاسد هاهنا لأن إقبال النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن لثروتهم ومالهم حتى يقال له أما من أثرى فأنت تقبل عليه"، ثم قال: المعنى من استغنى عن الإيمان والقرءان بما له من المال، وروي عن عطاء قريبٌ منه، والمراد الذين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يناجيهم في شأن الإسلام ثم قتلوا والعياذ بالله على الكفر، قُتِل عتبة وشيبة ابنا ربيعة وأبو جهل عمرو بن هشام وأمية بن خلف يوم بدر، أما أبيُّ بن خلف فقد رماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بحَرْبة يوم أحد فقتله.


﴿ فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى ﴾ (6) أي تتعرض له بالإقبال عليه بوجهك. وقرأ عاصم وأبو عمرو وابن عامر والكسائي: "تَصَّدَّى" بفتح التاء والصاد وتخفيفها، وقرأ نافع وابن كثير: "تَصَّدَّى" بفتح التاء والصاد وتشديدها، وقرأ أبيُّ بن كعب وأبو الجوزاء: "تتصدى" بتاءين مع تخفيف الصاد، وقرأ ابن مسعود والجَحدري: "تُصْدَى" بتاء واحدة مضمومة وتخفيف الصاد.


﴿ وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى ﴾(7) أي الكافر وهذا تحقير لشأن الكفار، والمعنى: ليس عليك بأس في أن لا يتزكى بالإسلام من تدعوه إليه، إذ الهدى بيد الله وليس عليك إلا البلاغ؛ وبعد ذلك نزل الأمر بالقتال.



﴿ وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى ﴾(Cool أي يأتيك مسرعًا طالبًا للخير والعلم لله عزَّ وجلَّ والمراد به ابن أم مكتوم رضي الله عنه.


﴿ وَهُوَ يَخْشَى ﴾(9) أي يخاف الله عزَّ وجلَّ.


﴿ فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى ﴾(10) أي تتشاغل، وقرأ ابن مسعود وأبو الجوزاء وطلحة بن مصرف: تتلهى بتاءين، وقرأ أُبيُّ بن كعب والجَحدري وابن السميفع: "تُلْهَى" بتاء واحدة خفيفة مرفوعة.


﴿ كَلا ﴾(11) أي لا تفعل بعدها مثلها، على أن ما فعله رسول الله لم يكن معصية كبيرة ولا صغيرة، ومن قال هو صغيرة أخطأ.


﴿ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴾(11) أي أن ءايات القرءان موعظة وتبصرة للخلق.



﴿ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ﴾(12) أي فمن شاء حفظ القرءان واتعظ به.


﴿ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ﴾(13) أي أن تلك التذكرة مثبتة في هذه الصحف المكرمة، والصُّحُف: جمع صحيفة، قال الرازي والنسفي: إنها صحفٌ مُنْتَسَخَةٌ من اللوح المحفوظ مكرمةٌ عند الله، وقيل: إن المراد بالصحف الكتب المنزلة على الأنبياء كما في قوله تعالى: ﴿إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)﴾[سورةالأعلى] ، وقيل: المراد اللوح المحفوظ.



﴿ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴾(14) أي مرفوعة القدر محفوظة من الدنس لا يمسها إلا المطهرون وهم الملائكة.


﴿ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴾(15) أي هذه الصحف المكرمة المرفوعة المطهرة بأيدي الكتبة من الملائكة، قاله ابن عباس وغيره.


﴿ كِرَامٍ بَرَرَةٍ ﴾(16) أي هم كرام أعزاء على ربهم بررة مطيعون له عزَّ وجلَّ.


﴿ قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ﴾(17) أخرج ابن المنذر عن عكرمة في قوله تعالى ﴿قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ(17)﴾ قال: نزلت في عتبة بن أبي لهب حين قال: كفرت برب النجم، ومعنى الآية لُعِنَ الكافرُ ما أشدَّ كفره، وظاهر قوله تعالى ﴿قُتِلَ(17)﴾ الدعاء، والمراد به الذم البليغ لأن الله لا يُتصور منه الدعاء. وقوله تعالى: ﴿مَا أَكْفَرَهُ﴾ ظاهره التعجب وهو لا يكون من الله فالمعنى المراد هو تعجيب كل سامع لأن مبالغة الكفار في الكفران يتعجب منها كل واقف عليها، والمعنى أن هذا الكافر يستحق أن يقال عنه: لُعِنَ ما أشد كفره؛ واللعن معناه: الطرد والإبعاد من الخير على سبيل السخط، والعَجَبُ والتعجب حالة تعرضُ للإنسان عند الجهل بسبب الشىء، ولهذا قال بعض الحكماء: العجب ما لا يعرف سببه ولهذا قيل: لا يصح على الله التعجب إذ هو علاّم الغيوب لا تخفى عليه خافية، قاله الراغب الأصبهاني وغيرُه.



﴿ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ﴾ (18) أي لِمَ يتكبرُ هذا الكافر؟ ألم يرَ من أي شىء خُلِق؟! وهو استفهام على معنى التقرير على حقارة ما خلق منه.



﴿ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ﴾(19) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن أحدَكُمْ يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمهِ أربعينَ يومًا نطفةً، ثم يكونُ عَلَقَةً مثلَ ذلك، ثم يكونُ مُضْغَةً مثلَ ذلك، ثم يُرْسِلُ الله إليه الملَكَ فينفُخُ فيه الروحَ، ويؤمرُ بأربع كلماتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَعَملِهِ وأَجَلِهِ وشقيٌّ أو سعيدٌ" ، هذا طرف حديث رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه. والنطفة: المني المخلوق منه البشر، والعلقة: المني ينتقل بعد طوره فيصير دمًا غليظًا متجمدًا، ثم ينتقل طورًا ءاخر فيصير لحمًا وهو المضغة سُميت بذلك لأنها مقدار ما يمضغ، قاله الفيومي. والمقصود أن التكبر والتجبر لا يليقان بمن كان أصله نطفة ثم علقة ثم مضغة. ومعنى فقدَّره: أي فقدَّرَهُ أطوارًا إلى أن أتَمَّ خِلقتَه، قدَّر يديه ورجليه وعينيه وسائرَ أعضائه، وَحَسنًا أو دَميمًا، وقَصيرًا أو طويلًا، وشقيًّا أو سعيدًا .


﴿ ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ﴾(20) المعنى أن الله سهَّل له الخروج من بطن أمه بأن جعل فُوَّهَةً للرحم، وألهمه إذا قَرُب وقتُ خروجه أن يتنكس فيصير رأسه من جهة الأسفل بعد أن كان من جهة الأعلى. فسبحان الله الخالق البارئ المصوّر، وقيل: سَهَّل له العلم بطريق الحق والباطل، قاله الحسن ومجاهد.



﴿ ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ﴾(21) أي جعل له قبرًا يُوارَى فيه ولم يجعله مما يُلقى على وجه الأرض فتأكله الطير والسباع.



﴿ ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ﴾(22) أي أحياه بعد موته للبعث، ووقت النشور علمه عند الله سبحانه.



﴿ كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ﴾(23) كلمة "كلا" هي ردع وزجر للكافر عما هو عليه فالكافر لم يفعل ما أمره الله به من الطاعة والإيمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

تفسير سورة عبس كاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة عبس كاملة   تفسير سورة عبس كاملة I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 10:54 pm

فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ﴾(24) أي فلينظر كيف خلق الله له طعامه ولينظر إلى مدخله ومخرجه، والمراد نظر اعتبار وهو نظر القلب متدبرًا متفكرًا في عظيم قدرة الله سبحانه.


﴿ أَنَّا صَبَبْنَا المَاءَ صَبًّا ﴾(25) أي الغيث والمطر ينسكب من السحاب، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر: "إنا" بالكسر، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي: "أنا صببنا" بفتح الهمزة في الوصل وفي الابتداء، قال الزجاج: من كسر "إنا" فعلى الابتداء والاستئناف، ومن فتح فعلى البدل من الطعام.

﴿ ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا ﴾(26) أي بالنبات فإنه يشق الأرض بخروجه منها.


﴿ فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ﴾(27) "فيها" أي في الأرض ينبت الله جميع الحبوب التي يُتغذى بها كالحنطة والشعير.


﴿ وَعِنَبًا وَقَضْبًا ﴾(28) العنب معروف، قال ابن عباس: القضب: هو الرُّطَب لأنه يُقضب من النخل أي يقطع.


﴿ وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً ﴾(29) الزيتون والنخل معروفان.


﴿ وَحَدَائِقَ غُلْبًا ﴾(30) أي بساتين كثيرة الأشجار، والحديقة: البستان يكون عليه حائط، والغُلب: الغِلاظ الأعناق، وقال الزجاج: هي المتكاثفة العِظامُ، والمراد عِظَمُ أشجارها وكثرتها.


( وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ﴾(31) أي ألوان الفاكهة، والأبُّ: هو ما ترعاه البهائم، قاله ابن عباس، وقيل: إنه الثمار الرطبة.

﴿ مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ ﴾ (32) أي أن ما ذكر من الحبّ وما بعده خلق لمنفعة الإنسان وكذلك الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم تنتفع به.


﴿ فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ ﴾(33) وهي النفخة الثانية صيحة يوم القيامة، قال الخليل بن أحمد: الصاخة صيحة تَصُخُّ الآذان صَخًّا، أي تُصِمُّها بشدة وقعتها، قال السمين: صَخَّ يَصُخُّ صَخًا: أي صاح صياحًا مقطعًا يقطع قلب سامعيه. وجواب ﴿فَإِذَا(33)﴾ محذوف تقديره: اشتغل كل إنسان بنفسه، يدل عليه ﴿لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)﴾ قاله أبو حيان وغيره.

﴿ يَوْمَ يَفِرُّ المَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ﴾(34) أي لا يلتفتُ الإنسان إلى أحد من أقاربه لعِظَمِ ما هو فيه


﴿ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ﴾(35) أي لا يلتفتُ الإنسان إلى أحد من أقاربه لعِظَمِ ما هو فيه


﴿ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ﴾(36) أي لا يلتفتُ الإنسان إلى أحد من أقاربه لعِظَمِ ما هو فيه، والمراد بالصاحبة الزوجة.


﴿ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ﴾(37) أي أن لكل واحد حالا يشغله عن النظر في حال غيره، وقرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمي والزهري وأبو العالية وابن السُّمَيفع وابن مُحَيصن: "يَعنيه" بفتح الياء والعين غير معجمة.


﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ﴾(38) أي أن وجوه الصالحين تكون يوم القيامة مشرقة مضيئة قد علمت ما لها من الخير والنعيم.


﴿ ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾(39) أي مسرورة فرحة بما نالها من كرامة الله عزَّ وجلَّ.


﴿ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ﴾(40) أي غبارٌ وكمدٌ في وجوههم من شدة الحزن وهي وجوه الكفار كما سيأتي.


﴿ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ﴾(41) أي تغشاها ظلمة.


﴿ أُولَئِكَ هُمُ الكَفَرَةُ الفَجَرَةُ ﴾ (42) والكَفَرَةُ: جمع كافر، والفَجَرَةُ: جمع فاجر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
تفسير سورة عبس كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة التحريم ( كاملة )
» تفسير سورة ص
» تفسير سورة فاطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي الاسلامية :: علوم القرآن الكريم وتفسير السور-
انتقل الى: