الفصل الرابع: الطريقة و الأجر آت
تطوير نظام التعليم الالكتروني
4. 1 المقدمـــة
أن أنظمة التعليم الالكتروني بمفهومها الحالي تعتبر أساس عمل التعليم الغير تقليدي والذي يطبق فيه أنظمة مختلفة لتحقيق هذا الهدف و التي تسمى أنظمة إدارة التعلم. وأن أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية (منصات التعليم الإلكتروني) هي أرضيات للتكوين عن بعد قائمة على تكنولوجيات الواب، وهي بمثابة الساحات التي يتم بواسطتها عرض الأعمال وجميع ما يختص بالتعليم الإلكتروني وتشمل المقررات الإلكترونية وما تحتويه من نشاطات من خلالها تتحقق عملية التعلم باستعمال مجموعة من أدوات الاتصال والتواصل. وتمكن المتعلم من الحصول على ما يحتاجه من مقررات دراسية وبرامج...الخ.
إن وضعية الأشخاص الذي يستعملون هذه الأرضيات هي التي تحدد دورهم والفضاءأت التي يمكنهم ارتيادها، وأدوات الاتصال والتنظيم والتعاون الموضوعة تحت تصرفهم، حيث يتمتع كل صنف من المستعملين لفضاء خاص به. و بصفة عامة يمكن تعداد ثلاث أنواع من المستخدمين:
(1) الطالب Apprenant: بتسجيله في الصفوف الافتراضية يقوم ببناء معارفه حيث يجد كل ما يحتاجه من مقررات دراسية وبرامج.
(2) الأستاذ (مدرس/ مصمم) Tuteur/ Concepteur: يمكن أن يقوم بعملية التدريس والتصميم أستاذ واحد أو أن كل أستاذ يقوم بدور واحد (التصميم أو التدريس). يقوم الأستاذ المصمم بتصميم محتويات التكوين ويضعها تحت تصرف المجموعة التربوية، كما يضع على الخط الموارد التي تشرح المفاهيم التي ينبغي اكتسابها واستيعابها. أما الأستاذ المدرس فيقوم بتسهيل عملية التعلم.
(3) الإداري Administrateur: وهو الذي يتكفل بإدارة المنصة ويقوم بجميع الأعمال الإدارية. وكل هؤلاء يعملون ضمن هذه البيئة أو الأرضية التي تسمى أنظمه إدارة التعلم والمحتوى.
4. 2 أنظمة إدارة التعلم:
هي برمجيات تؤتمت إدارة نشاطات التعليم والتعلم، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين... الخ. وتعتبر أحد أهم حلول التعليم الإلكتروني في الجامعات. و هناك من يعرف التعليم الالكتروني بشكل أكثر دقة وتخصيصا بأنه استخدام برامج إدارة نظم التعلم والمحتوى(LMS & LCMS) وذلك بإتباع معاييرعالمية محددة مثل معاييرSCORM IMS, IEEE قصد إحداث عملية التعلم [74].
4. 2 . 1 مميزات أنظمة إدارة التعليم:
1- إدارة المساقات والفصول والبرامج.
2- إدارة تسجيل واتصال المستعملين.
3- متابعة دخول الطلبة ونشاطاتهم ونتائج امتحاناتهم وتمارينهم.
4- تقارير متنوعة للإدارة.
5- أدوات تأليف المحتوى.
6- أدوات إضافة وإدارة الأنشطة والمصادر.
7- أدوات اتصال وتواصل مثل منتديات، دردشة، إقتراعات.
8- و غيرها( مثل استخدام أجهزة تعليمية جديدة أخرى).
4. 2. 2 معيار سكورم SCORM
كلمة سكورم تمثل أولى الأحرف الناتجة عن ترجمة حرفية من اللغة الإنجليزية لـ Sharable Content Reference Model والتي تعني النموذج المرجعي لمكونات المحتوى ألتشاركي. أثناء تمثيل درس معين حسب مواصفات سكورم يجب تجزئته إلى وحدات بيداغوجية صغيرة تدعى SCO، هذه الوحدة تكون قابلة للمشاركة ولإعادة الاستعمال، أي يمكن استعمالها في نظام إدارة تعلم آخر أو في درس أخر داخل نفس نظام إدارة التعلم. قد يكون SCO صفحة ويب أو صورة أو مقطع صوتي. عدة وحدات SCO تشكل ما يسمى موضوع التعلم (LO) Learning Object ومجموع عدة وحدات تعلم يشكل درسا ما [75] [76].
معايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المقاييس أو المواصفات التي تم جمعها من مختلف الجهات التعليمية والتقنية والتي تكون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الرقمي التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:
نموذج تجميع المحتوى الرقمي Content Aggregation Model
بيئة التنفيذ Runtime Environment
التتابع و التصفح Sequencing and Navigation
عند إنشاء محتوى رقمي حسب معايير سكورم ينبغي تحديد طريقة لتصفح موضوعات التعلم وهي تسلسلية أي بالتتابع ومضبوطة بالمعلومات القبلية فمثلا قد يعتمد مدى التقدم في الدروس على قراءة وثيقة معينة أو قد يتطلب الحصول على علامة دنيا معينة في تمرين معين.
إذن من الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للمشاركة Partage من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:
إمكانية نشر المحتوى الرقمي ووحداته بأي نظام إدارة محتوى(LMS) بسهولة.
إمكانية استخدام المحتوى الرقمي ووحداته وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.
إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم.
إمكانية ضم وحدات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.
ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي بحسب معايير سكورم من الوحدات الأساسية التالية، وهي ليست وحدات منفصلة بل متداخلة وقابلة لأن تكون وصلات تشعبيه وهي:
النصوص المكتوبة.
الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.
التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.
الفيديو والرسوم المتحركة.
الخرائط التوضيحية.
4. 2. 3 نظام إدارة المحتوى ِCMS
كلـمة نظـام إدارة المحتـوى هـي تـرجمة للـكلمة الإنجليزيةCMS أي Content Management System والتي تعني مجموعة من البرمجيات التي تسمح بتصميم وتحديث ديناميكي لمواقع الويب وللتطبيقات المتعددة الوسائط. توفر هذه المجموعة الوظائف التالية:
- تسمح لمجموعة من الأشخاص العمل على نفس الملفات والمستندات بطريقة تشاركيه.
- تسمح بتبسيط عمليات النشر على الانترنت
- تسمح بفصل الشكل عن المحتوى
- تسمح بهيكلة المحتوى هيكلة جيدة بتوفير منتديات النقاش والمدونات والأسئلة الشائعة وغيرها [74].
4. 3 خصائص أنظمة إدارة التعلم LCMS وLMS:
4. 3. 1 نظام إدارة التعليم LMS:
LMS هو اختصار لعبارة Learning Management System ويعني نظام إدارة التعلم. وهو عبارة عن برنامج Software صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقويم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت. لذا فهو يعتبر حل إستراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة بما في ذلك البث الحي أو القاعات الافتراضية أو المقررات الموجهة من قبل المدربين. وهذا سيجعل الأنشطة التعليمية التي كانت منفصلة ومعزولة عن بعضها تعمل وفق نظام مترابط يسهم في رفع مستوى التدريب. وعلى الجانب الآخر، فإن LMS لا تركز كثيراً على المحتوى لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه ولا حتى من حيث تطوير المحتوى[77] . ويمكن النظر لأهم ميزات LMS على أنها تتكون من عدة وظائف كما موضح بالشكل (1-5) :
أ - التسجيل ((Inscription: تعني إدخال و تسيير المعطيات المتعلقة بالمتعلمين كالأسماء
والسن والعناوين البريدية وغيرها من إدراج وإدارة بيانات المتدربين.
ب- الجدولة(Tabulation): تعني جدولة المقرر، ووضع خطة التعليم و التدريب.
ج- التوصيل((Linking: وتعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
د– التتبع((Follow-up: وتعني متابعة أداء المتعلم وإصدار تقارير بذلك.
هـ- الاتصال(Communication) : وتعني التواصل بين المتعلمين من خلال الدردشات
Chats ، ومنتديات النقاش، والبريد Mail ، ومشاركة الشاشات.
و– الاختبارات :(Experimentation) وتعني إجراء اختبارات للمتعلمين والتعامل مع
تقييمهم .[78][79]
نوضح هذه الوظائف على الشكل التالي:
شكل (5-1) وظائف نظام إدارة التعليم LMS
والجدير بالذكر أن LMS لا يركز على المحتوي التعليمي ولا على طريقة إعداده.
4. 3. 2 بنية نظم إدارة التعليم LMS
نظم إدارة التعليم هي برامج تعمل بطريقة موزعة بمعنى أن تنفيذها لا يكون على حاسب شـخصي معزول ولكن على شبكة. هذا البرنامج يعمل بالنموذج ملقم- زبون Client-Server))، تنصب المنصة في جهة الملقم ويشرف عليها مشرف المنصة وهو اختصاصي في الشبكات والإعلام الآلي، وغالبا ما لا يستلزم استعمالها في جهة الزبون من قبل المعلمين والمتعلمين سوى برنامج متصفح الانترنت وبعض البرامج المساعدة على إعداد المحتوى الرقمي[77].
فيما يتعلق بجهة الملقم، يجب توفر البرامج التالية [80]:
أنظمة التشغيل (windows NT/2000, Unix, Linux Red Hat,…)
تطبيقات الخادمات (Apache, IIs, Netscape server, …)
نظم تسيير قواعد المعطيات(SGBD Oracle, SyBase, SQL, MySQL)
خادمات أخرى (Messagerie, …etc)
الشكل (2-5) يوضح بطريقة مبسطة بنية منصة التعليم الالكتروني:
الشكل (2-5) بنية منصة التعليم الالكتروني
4. 3. 3 نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS
مصطلح LCMS هو اختصارLearning Content Management System , وتعني نظام إدارة المحتوى التعليمي.
على نحوٍ مغاير لـ LMS ، تركز LCMS على محتوى التعليم. وهو برنامج يوفر للمعلمين ومصممي الدروس وخبراء المقررات الدراسية القدرة على إنشاء وتعديل المحتوى التعليمي ويكون ذلك بوضع مستودع يحوي العناصر التعليمية Learning Object لجميع المحتوى الممكن بحيث يسهل التحكم فيها وتجمعيها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي وخبير للمقرر[77]. ويفضل غالباً أن يوجد بالمحتوى تفاعلية تضفي شيء من المتعة على التدريب وتحث المتدرب على الاستمرار وتقيس ما اكتسبه من مهارات، وبنفس الوقت يمكن استقراء هذه التفاعلية من المتدرب لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوى بما يناسب أداء المتدرب. كما أن بعض أنظمة إدارة المحتوى تتيح حتى للمتدربين الإضافة للمحتوى وتبادل المعارف بينهم. ويتميز المحتوى بالتفاعلية التي تضفي المتعة على عملية التعلم مع إمكانية قياس ما أحرزه المتعلم من تقدم في متابعة الدروس. إن خارج إطار هذه المسميات المرتبطة بالمعايير العالمية يسمي الفرنسيون نظم إدارة المحتوى[81] أي بيئات العمل الرقمية. في الواقع نظام LMS ونظام LCMSمكملين لبعضهم البعض,وأحياناً تبرز ميزات LCMS لتشمل ميزات LMS وميزات CMS، فبالإضافة إلى ميزات LMS، فتضاف ميزات ما يتعلق بالمحتوى من إنشاء محتوى وتطويره وإدارته واستيراده ونشره.
وتجدر الإشارة إلى أن التناسق والتوافق بين LMS وCMS وLCMS متحقق وبشكل كبـير خـاصة في حـالة اسـتخدام معيارية عالمية بالتصميم مثل معيار سكورم (Sharable Content Object Reference Model) SCORM.
ويوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى والتعلم يصعب معها اختيار الأنسب أو المقارنة بينها، ولعل العناصر التي يجب توفرها في النظام يمكن تلخيصها فيما يلي:
- توافقيتها مع المعايير العالمية.
- هل هي أنظمة مفتوحة أم مغلقة المصدر.
- سهولة الاستخدام.
- تعددية اللغات.
- إمكانية التوسع.
- إمكانية استخدام نماذج تعليمية مختلفة.
- نظام التراخيص.
- إمكانية النشر على الويب.
- إمكانية تخصيص التطبيقات على حسب الاحتياج.
- الدعم الفني قبل وأثناء وبعد التركيب.
- إمكانية وضع مستويات وصلاحيات للإدارة.
- إمكانية تركيب نظام تجريبي.
4. 4 التداخل والاختلافات بين LMS & LCMS:
عنصر المقارنة LCMS LMS
من هم المستفيدون ؟ مطوري المحتوى جميع المتعلمين والمعلمين و المنظمات
عمل إلا دارة تقديم المحتوى التعليمي تقييم أداء المتعلمين، و تقديم طلبات التعلم خطط وبرامج التعلم
إدارة التعليم الإلكتروني نعم نعم
إدارة النماذج التقليدية للتدريب لا نعم
متابعة النتائج نعم نعم
دعم تعاون ومشاركة المتدربين نعم نعم
تضمين ملف شخصي للمتدرب لا نعم
السماح لشئون المتدربين أو شئون الموظفين لمشاركة بيانات المتدربين لا نعم
جدولة الأحداث التدريبية لا نعم
تقديم خرائط الكفاءة وتحليل الفارق بين المهارة المطلوبة والمتحققة لا نعم
تضمين تسجيل ومتطلب سابق وحذف للعناصر التعليمية لا نعم
إنشاء أسئلة وإدارة اختبارات نعم نعم
دعم إنشاء المحتوى نعم لا
تنظيم إعادة استخدام المحتوى نعم نعم
تنظيم إعادة استخدام المحتوى لا نعم
تضمين أدوات لتتبع مراحل إنشاء المحتوى نعم لا
4. 5 أمثلة عن نظم إدارة التعلم
بداية هناك نوعان لأنظمة إدارة التعلم: الأولى تجارية أي أن الحصول عليها يكون مقابل ثمن معين وهذه الأنظمة لا تباع إلا في صيغتها التنفيذيةExécutable ، أما الثانية فهي مفتوحة المصدر وغالبا ما تكون مجانية[82]، أنه مع العلم مفتوحية المصدر تعني أن المبرمجين الذين قاموا بتطوير النظام يوفرون ليس فقط صيغته التنفيذية بل وأيضا الكود أو الشفرة التي كتب بها وكامل الأسرار الفنية المتعلقة ببنيته وطريقة عمل أجزائه وهذا لتسهيل تغييره وتطويره من قبل مبرمجين آخرين. من أمثلة نظم إدارة المحتوى أو منصات التعليم الالكتروني، التي تنقسم إلى نوعين كما ذكرنا:
• المنصات التجارية (المملوكة أو مغلقة المصدر) مثل:
WebCT - (http://www.webct.ulaval.ca)
- Blackboard (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- ECollege (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- UNIV-R ct (http://eppun.u-strasbg.fr)
• منصات حرة (مفتوحة المصدر) مثل:
- Moodle (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- ) Ghanesawww.anemalab.org/commun/english.htm)
- Claroline (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- Dokeos (http://www.dokeos.com)
- ATutor (http://www.atutor.ca )
وهذا وصف لبعض هذه الأنظمة
النظام موقعه بعض خصائصه
Blackboard http://www.blackboard.com/us/index.aspx
نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد متوفر باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية
WebCT http://www.webct.com/
هو نظام إدارة تعلم تجاري قوي يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية في أكثر من 70 دولة
Moodle http://moodle.org
هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر يدعم 45 لغة ومعرب بالكامل
Claroline. Dokeos
http://www.dokeos.com
نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر مستخدم في أكثر من 65 دولة يتيح للمتعلم أن ينشي محتوى تعليمي عالي الجودة وتمارين تفاعلية وأن يتواصل ويتابع أداء المتدربين.كما أنه متوافق مع SCORM. كما أنه في البداية أستخدم باسم Claroline ثم تحول إلى Dokeos
ATutor http://www.atutor.ca
مفتوح المصدر صمم من قبل جامعة طورنطو بكندا يدعم النظام 30 لغة منها للغة العربية
سنستعرض الآن بعض البرامج التي تقوم بنفس أداء المودل ولكن استخدام هذه البرامج اقل من المودل لصعوبة التعامل معها أو أنها لا تدعم لغات متعددة أو لا تتوافق مع البقية البرامج المستخدمة في عملية التعليم مثل برامج المحاكاة, ومن هذه البرامج الأخرى.
4. 5. 1 نظام ويب سي تي ( (WebCT لإدارة التعلم الإلكتروني:
• أسم النظام: WebCT Campus Edition 6,0
• ألتعريف: هو نظام إدارة تعلم تجاري يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعليم الإلكتروني حيث يقدم هذا النظام بيئة تعليمية إلكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر لتركيبه على النظام وحتى أثناء فترة التعلم، وهذا يدل على سهولة استخدامه من قبل المدرب والمتدرب، كما أن هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام.
• إسم الشركة المنتجة: WebCT
• اللغات: موجود بأربعة عشر لغة ومنها الإنجليزية والعربية
• الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 4. 5. 2 نظام بلاك بورد ((Blackboard لإدارة التعلم الإلكتروني:
• أسم النظام: Blackboard Academic Suite
• التعريف: هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. كما يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع.
• أسم الشركة المنتجة: Blackboard
• اللغات: موجود باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية.
• الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 4. 5. 3 نظام تدارس لإدارة التعلم الإلكتروني:
• أسم النظام: تدارس.
• التعريف: يمتلئ السوق في الوقت الحالي بالعديد من نظم التعليم الإلكتروني والتي تقدم الخدمات والوظائف المرتبطة بإدارة التعليم ومحتوى التعلم وتدعم ممارسات التعليم التقليدي. لكن نظام تدارس لإدارة التعليم الإلكتروني يمتلك جميع الوظائف والتطبيقات التي تقدمها نظم إدارة التعليم الإلكتروني المتقدمة، ومع ذلك فإن نظام تدارس التعليمي يمتاز بالعديد من الميزات والخصائص التي تجعل العديد من المعاهد والكليات والجامعات والمدارس ومراكز التدريب والشركات تفكر في تطبيقه أو التحول إليه مما لديها من نظم تعليمية.كما أن النظام متوافق مع معايير التعليم الإلكتروني العالمية مثل SCORM وIMS وAICC.
• أسم الشركة المنتجة: حرف لتقنية المعلومات.
• اللغات: تم تطوير أنظمة حرف في التعليم الإلكتروني من قبل مبرمجين عرب ليكون نظامًا عربيًا من البداية وليس نظامًا مترجمًا أو معربًا من لغة أخرى، ويمكنه التعامل مع أي لغة أخرى بسهولة حيث يمكن إضافة لغة ثالثة ورابعة دون المساس بمصدر النظام. ويستطيع مستخدم النظام التحول من أو التنقل بين اللغات من خلال النقر على زر تغيير اللغة وبدون الحاجة إلى الخروج من النظام والدخول إليه من جديد.
• الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 4. 5. 4 نظام مجد لإدارة التعلم الإلكتروني:
• أسم النظام: نظام مجد لإدارة الفصل الإلكتروني.
• تعريف: تهيأت مجد كمنظومة فريدة لتطوير تقنياتها وتطبيقاتها الخاصة بالتعليم الإلكتروني والتي تعد الواجهة التي يتعامل معها جميع عناصر العملية التعليمية من معلمين وطلاب وأولياء للأمور ومديري المدارس. وقد تمثلت هذه المنظومة في الخبرة التربوية المتميزة ووضوح الأهداف الإستراتيجية لتقديم تعليم إلكتروني فعال وتوفير أحدث وسائل التكنولوجيا بالإضافة إلى دراسات مستفيضة لآخر ما توصلت إليه المؤسسات التعليمية العالمية في مجال التعليم الإلكتروني.
• أسم الشركة المنتجة: مجد للتطوير.
• اللغات: موجود باللغة العربية.
• الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 4. 5. 5 نظام دوكيوس( Dokeos) لإدارة التعلم الإلكتروني:
• أسم النظام: Claroline1.4 - Dokeos 1.6.2
• التعريف: هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر كما أنه مستخدم من قبل أكثر من 1200 منظمة في 65 دولة ليقوم بإدارة التعلم وتفعيل التعاون بين مجموعات أهدافها مختلفة. كما يتيح للمدرب أن ينشىء محتوى تعليمي عالي الجودة وتمارين تفاعلية وأن يتواصل ويتابع أداء المتدربين. كما أنه متوافق مع SCORM. في البداية استخدم باسم Claroline ثم تحول إلى Dokeos مع العلم أن بعض المطورين حاولوا وضع مميزات لكل نظام. ومن ناحية تقنية فإن هذا النظام صمم بلغة PHP واستخدمت لغة MySQL في قواعد البيانات.
• أسم الشركة المنتجة: Dokeos Global
• اللغات: يدعم النظام 34 لغة. أما بالنسبة للغة العربية فقد تم تعريب 60.2 % من النظام. وللمزيد عن اللغات أو المشاركة في التعريب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]• الروابط: رابط الموقع الرسمي للنظام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , رابط النسخة التجريبية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رابط تحميل النظام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]4. 5. 6 نظام آتوتر (ATutor) لإدارة التعلم الإلكتروني:
• أسم النظام: ATutor 1.5
• التعريف: هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم ليكون سهل وسريع التركيب من قبل مديري النظام وسهل الاستخدام لكل من المدرب والمتدرب. كما أن النظام يمتاز بإمكانية التحديث والتغير السريع للواجهات من قبل المدربين. ومن الممكن استخدام هذا النظام للمؤسسات التعليمية الصغيرة والجامعات الكبيرة التي تقدم تعليما إلكترونياً عبر الإنترنت. كما أن النظام متوافق مع SCORM وIMS. أما من الناحية التقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة PHP ولقواعد البيانات MySQL وبرنامج للخادم مثل Apache or Microsoft IIS.
• إسم الشركة المنتجة: University of Toronto – ATRC
• اللغات: يدعم النظام 30 لغة مكتملة الترجمة. أما بالنسبة للغة العربية فهو معرب بالكامل.
• الروابط: رابط موقع النظام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رابط النسخة التجريبية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رابط التحميل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]4. 6 نظـــام مــودل Moodle
إن من أهم المنصات المستعملة في العالم المنصة الإلكترونية مودلMoodle . ولهذا سوف تستخدمه في هذه الأطروحة لما يتمتع به هذا النظام من المزايا الجيدة التي رأى الباحث بأنها مناسبة وفعالة ومحققة للنتائج إذا ما استخدمها في هذا التطبيق.
• أسم النظام: Moodle
• أسم الشركة المنتجة: Moodle.com
• التعريف: هو نظام حديث مفتوح المصدر Open Source software لأتمتة الأنشطة التعليمية حيث طورت منصة التعليم مودل من قبل الأسترالي Martin Dougiamas وقد كتبت بلغة PHP و تعمل على قاعدة معطيات MySQL. عرفت هذه المنصة نجاحا عالميا حيث ترجمت لأزيد من ثلاثين لغة إذ ينتشر العديد من المبرمجين عبر العالم ويعملون بالتنسيق مع الأسترالي الذي طور المنصة لإجراء كامل التحديثات وإدخال الوظائف الجديدة عليها. تشبه واجهة مودل إلى حد بعيد بوابات الانترنت وللدخول للمنصة ينبغي حيازة كلمة سر واسم مستعمل. هناك ثلاث فئات أو تصنيفات لمستعملي المنصة: مسير المنصة، فريق التنشيط والمتعلمين. لكل واحد من هذه الأصناف مساحة عمل وأدوات خاصة به. مسير المنصة هو المسئول عن تثبيتها وإضافة المقاييس عليها وفتح حسابات لفريق التنشيط والمتعلمين عليها، كما يمكنه تغيير إعدادات الواجهة والألوان المستعملة وغيرها. فريق التنشيط هو المسئول عن إعداد الدروس والاختبارات باستعمال مجموعة من الأدوات تمكنه من وضع الدروس على المنصة في مختلف النسق (نسق بي.دي.أف، عرض تقديمي باور بوينت، تطبيقات الفلاش وهي ملفات منتجة ببرنامج فلاش لإضافة تأثيرات الحركة على الكائنات، فيديو و غيرها) كما تتوفر في المنصة الأدوات الخاصة بالاتصال كالبريد الالكتروني والدردشة. و يتميز مودل بسهولة الاستعمال وبالمجانية و احتوائه على الأدوات التي تسمح بالعمل ألتشاركي، يمكن تحميله من خلال الموقع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]4. 6. 1 مميزات نظام مودل Moodle
هو أحد أنظمة إدارة المقررات CMS (Course Management System).
وأحد أنظمة إدارة التعليم LMS ( Learning Management System) .
أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS((Learning Content Management System
وأحد منصات التعليم الإلكتروني. (E - Learning)
كذلك فهو نظام مصمم على أسس تعليمية ليساعد المدربين (المعلمين) على توفير بيئة تعليمية إلكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم 40000 متدرب. كما أن موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة. إن مودل Moodle حاليًا مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية (وحتى الشركات التجارية) حول العالم لإيجاد وإنتاج مقررات on-line على الإنترنت ولدعم المقررات التقليدية وتطوير الأنشطة التعليمية.
لقد بدأ العالم الحاسوبي والتربوي الأسترالي السيد Matin Dougiamas برنامج Moodle وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية وتقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، والآن يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز مودل بتحديثات مستمرة وسريعة.وهذا ما سعى إليه الباحث في جعل هذا النظام قابل للتطبيقات الهندسية و التقنية من خلال تطويره وتطبيق الفعاليات الهندسية والتقنية داخل هذا النظام وتطبيقها على طلبة الهندسة في الكليات التقنية.
4. 6. 2 استخدام مودل Moodle:
سنستعرض فيما يلي كيفية وضع مقرر على المنصة.
(1) إنشاء المقرر وطريقة إدارته.
(2) إدارة سجلات الطلاب.
(3) بناء المداخل الأساسية للمقرر.
(4) أنواع المصادر التعليمية وكيفية ربطها بالنظام.
(5) تصميم وإدارة منتدى للمقرر.
(6) إرسال واستقبال الواجبات والمهام.
(7) بناء أجندة المقرر ومتابعة أنشطة الطلاب.
(
طرق التواصل مع الطلاب وبناء الاستفتاءات.
(9) أساليب التقييم وبناء الاختبارات.
و فيما يلي شرح تفصيلي لآلية استخدام المودل:
(1) إنشاء المقرر وطريقة إدارته: يحتوي على:
أ - إضافة وتحرير المقررات الدراسية: يمكن لمدير النظام تصنيف المقررات الدراسية بحيث يحتوي كل صنف على المقررات التابعة له كما في الشكل(5-3)، فمثلاً يمكن وضع تصنيف للمقررات الأدبية والمقررات العلمية وإضافة المقررات المختلفة التي تنتمي إلى كل صنف.
الشكل(5-3) إنشاء المقرر وطريقة إدارته
حيث تتكون نافذة المقررات من العناصر الأساسية التالية الشكل(5-4):
1- شريط التصفح.
2- تشغيل) أو إيقاف) التحرير.
3- الكتل.
4- منطقة المحتويات.
الشكل(5-4) عناصر نافذة المقررات
ب - الملخص: الملخص هو وصف قصير لمنهج أو موضوع دراسي يتم فيه وصف المنهج أو الموضوع و طبيعته للطالب أو عضو هيئة التدريس أو حتى لزائر عندما يدخل إلى الصفحة الرئيسية للمنهج ,كما في الشكل(5-5).
الشكل(5-5) طريقة كتابة الملخص
جـ - القاموس: القاموس هو سرد وتعريف جميع المصطلحات والمفاهيم الموجودة داخل المقرر الدراسي أو داخل موضوع محدد من مواضيع المقرر الدراسي لكي يتمكن الطلاب من الرجوع إليها عند وجود صعوبة في فهم هذا المصطلح ويوجد منه نوعان, كما في الشكل(5-6):
• قاموس رئيسي وهو الذي يضعه المدرس.
• قاموس ثانوي وهو الذي يدخله الطالب بنفسه.
شكل (5-6) قاموس المصطلحات
(2) إدارة سجلات الطلاب:
أ - إضافة مستخدمين: يمكن لمدير النظام إضافة مستخدمين جدد للمقرر الدراسي كما في الشكل(5-7).
الشكل(5-7) إدارة سجلات الطلاب- إضافة المستخدمين
ب - تحديد أدوار المستخدمين: يمكن لمدير النظام تعريف وتحديد أدوار المستخدمين داخل المقرر سواء كان هذا الدور هو مدرس للمادة أو طالب أو حتى مدير إداري, كما في الشكل(5-
.
الشكل(5-
تحديد ادوار المستخدمين
(3) بناء المداخل الأساسية للمقرر: وفي هذه المرحلة يتم بناء جدول المحتويات للمقرر الدراسي كما في الشكل(5-9).
.
الشكل(5-9) بناء المقرر الدراسي
(4) أنواع المصادر التعليمية وكيفية ربطها بالنظام:
أ- تحميل الملفات: يوجد العديد من الملفات التي يمكن تحميلها واستخدامها داخل المنهج الإلكتروني ,كما في الشكل (5-10)مثل:
1- باور بوينت.
2- وورد.
3- إكسل.
4- ملفات الفيديو.
5- ملفات الصوت.
6- الصور.
7- ملفات الفلاش.
الشكل (5-10) عملية تحميل الملفات
(ب ) المصادر المختلفة لعرض محتوى المنهج:
* إعداد صفحة نصية: وذلك لإعداد وإدراج صفحات نصية فقط ولا يكون فيها أي نوع من
التنسيق أو الصور. والتنسيق المسموح فيها فقط في الملخص كما في الشكل(5-11).
الشكل(5-11) إعداد صفحة نصية
• إعداد صفحة ويب: وذلك لإعداد وإدراج صفحات تتضمن تنسيقات من أنواع وألوان وأحجام خطوط ما، وإضافة أو إدراج صور ورموز ... الخ، سواء بتنسيق شبيه بـ Word أو بتنسيق HTMLحيث تتضمن تنسيقات أعمق مثل تحريك النص والأزرار وغيرها,كما في الشكل(5-12).
الشكل(5-12) إعداد صفحة ويب
• ربط بملف أو موقع:
ربط بملف: هنا نربط هذا المصدر بملف موجود في منطقة ملفات المقرر، مثل ملفات صوت، صورة، فيديو، PDF، شرائح PowerPoint... إلخ، والمعلم يربط بملف ليسمح للطلاب بمشاهدة وتنزيل هذه الملفات، وبدون ذلك لا يستطيع الطلاب الوصول لأي ملف من ملفات المقرر.
ربط بموقع : هنا نربط المصدر بوصلة إنترنت لموقع أو صفحة أخرى كما في الشكل(5-13).
الشكل(5-12) ربط المصدر بموقع أو صفحه على الانترنت
• عرض بمجلد: هنا نشاهد قائمة بكل المجلدات الموجودة على منطقة ملفات المقرر، بما فيها مجلد إسمه مجلد الملفات الرئيسية الذي يعرض كل الملفات وبالتالي تكون متاحة للطلبة كما في الشكل(5-14).
الشكل(5-14) عرض مجلد
• المقرر الإلكتروني: المقرر الإلكتروني أو كما يطلقون علية اسكورم SCORM هو نظام معياري يسمح بوضع محتويات المقرر معاً في حزمة واحدة لتسهيل نقلها وتبادلها بين برامج التعليم الإلكتروني كما في الشكل (5-15).
الشكل(5-15) المقرر الالكتروني
(5) تصميم وإدارة منتدى للمقرر (المنتدى Forum) : هو أحد وسائل التواصل غير المتزامن وهو ببساطة منتدى حواري شبيه بمنتديات حوارية كثيرة منتشرة عبر الإنترنت، يشارك الطلاب والمعلمين بهذه المنتديات بدون شرط وجودهم على الخط في نفس اللحظة، وبحيث يكتب موضوع ما من مشترك ما فيقوم آخرون بالرد عليه أو يضعون موضوع جديد ليقوم الآخرون بالرد عليه. وكل من كان مسجلا بالمقرر، ودخل إلى المنتدى، فإنه يرسل له بريد إلكتروني بجميع المشاركات الجديدة إلا إذا عطل المعلم هذه الخاصية كما في الشكل(5-16) .
الشكل(5-16) تصميم وإدارة منتدى للمقرر
(6) إرسال واستقبال الواجبات والمهام: هي مساحة تسمح للطلاب بإرسال أي مهمة وواجب (الواجبات) يطلب المعلم القيام بها كما في الشكل(5-17).
الشكل(5-17) إرسال واستقبال الواجبات والمهام
(7) بناء أجندة المقرر ومتابعة أنشطة الطلاب:
أ - إضافة حدث جديد: يستطيع المعلم إضافة أحداث جديدة لكل المقررات الخاصة به بحيث تعتبر هذة الأحداث بمثابة أجندة العمل الخاصة بالمقرر الدراسي كما في الشكل(5-18).
الشكل(5-18) إضافة أحداث جديدة
ب - التقارير: من خلال التقارير يمكن للمعلم متابعة الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الطلاب داخل المنهج الدراسي ومدى تفاعلهم مع هذه الأنشطة من خلال مراقبة الوقت الذي يقضيه في كل نشاط كما في الشكل(5-19) .
الشكل(5-19) التقارير
(
طرق التواصل مع الطلاب وبناء الاستفتاءات:
أ - المحادثة Chat: (غرف المحادثة ومؤتمرات الفيديو) والتي تعتبر من أهم التواصل اللحظي التي يستعملها المعلم للتواصل مع المتعلمين أو المتعلمين فيما بينهم كما في الشكل(5-20).
الشكل(5-20) المحادثة Chat
ب- الاستبيان: وهو طرح موضوع من خلال سؤال ووجود عدة إجابات للتصويت على هذا الموضوع وهي تفيد في تقويم مواقف الطلبة حيال التفكير والتعلم كما في الشكل(5-21).
الشكل(5-21) الاستبيان
جـ - الاختيار: وهو اقتراع أو استفتاء سريع، ويسمح للمعلم بطرح سؤال واحد على شاكلة سؤال إختياري متعدد، حيث يقرأ الطلاب السؤال ويختارون الإجابة ( أي يصوتون). ويمكن للمعلم إختيار متى يرون نتيجة الاقتراع كما في الشكل(5-22).
الشكل(5-22) اختيار الإجابة
د - المنتدى:تتيح هذه الواجهة إمكانية الاستفادة من البرنامج المودل في استخدامه كمنتدى الكتروني تمكن أطراف التعلم من التفاعل مع بعضهم كما في الشكل(5-23).
الشكل(5-23) المنتدى
و - ورشة العمل Workshop: تهيئة مناظرة لتقويم عمل الطلاب بعضهم البعض ويعتبر الغرض الأساسي منها في العملية إمكانية تقديم أو عرض لعمل الطالب لمراجعة زميل له ضمن إطار عمل منظم ومعايير وأسس يقوم المعلم بوضعها كما في الشكل(5-24).
الشكل(5-24) ورشة العمل
(9) أساليب التقويم وبناء الاختبارات:
يحتاج المعلم لأسلوب معين لمعرفة قدرة الطلاب على تحصيل المادة التعليمية. ومن هنا جاءت فكرة التقييم حيث أنه يعتبر من أهم الوسائل التي يقيس بها المعلم قدرة الطلاب على فهم المادة العلمية. يتوفر نظام مودل على ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتدربين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت، ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتكيا حسب المعايير التي يحددها المدرب (المعلم) لاختبارات متعددة الخيارات أو اختبارات الصحة والخطأ والأسئلة ذات الإجابة القصيرة مع تمكين المدرب من وضع الإجابات وشرح وروابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي تخص الاختبارات إلكترونيا كما في الشكل(5-25).
الشكل(5-25) أساليب التقويم وبناء الاختبارات
4. 7 التطوير و الإجراءات التي قام بها الباحث
إن برنامج المودل من البرامج التي تقوم بعمل ممتاز في تقديم البيانات و المواد و التسجيل والاختبار و المتابعة من قبل جميع الإطراف المشاركة في العملية التعليمة و تعطي بالنتائج المطلوبة منها مما جعل اختيار الباحث يقع على هذا البرنامج لاستخدامه في عملية تطوير الأنظمة التفاعلية, ولكن توجد صعوبة في بعض الحيان وخاصة مع التخصصات التقنية في محاكاة الواقع التجريبي و تطبيق التفاعلية (الأستاذ مع الطلاب) حيث يحتاج طلاب الاختصاصات التقنية إلى السير على خطوات تحليل الأستاذ للمسألة وطريقة حلها و الأولويات التي استخدمها الأستاذ في حل المسائل المعقدة, فرتا الباحث إلى إيجاد تطبيقات أخرى مرافقة إلى برنامج المودل لتعزيز الجانب التقني في التعليم, وتطبيق برامج تفاعلية أخرى لتطوير البرنامج والوصول إلى تحقيق السهولة و الشفافية و التفاعلية في التعليم و القضاء على مشكلة الواقع العملي, ويتم ذلك عن طريق تطبيق برامج محاكاة للواقع العملي وال مختبري للاختصاصات مختلفة تقوم بتمثيل المختبرات العملية في الكليات والمعاهد التقنية في تطبيق التجارب المختبرية المختلفة .
إما المجموعة الثانية من البرامج فهي البرامج التي يعمل عليها الطالب مع الأستاذ على حد سواء (برامج المحاكاة)و التي تحاكي الواقع لافتراضي للمختبرات والبيئات التقنية وهي:
Multisim
Orkad
Otokad
Matlab
Vigualsdio
4. 7. 1 تطبيق أنظمة المحاكاة على أنظمة إدارة التعلم
إن أنظمة المحاكاة simulation هي برامج لها القدرة على تكوين بيئة عملية أو بيئة تطبيقية مختبريه تسمح بالتعامل واحتيار العمليات وتحليل النتائج واستخراجها دون الحاجة إلى موارد مادية أو مكانية فهو بذلك يختصر المكان والزمان و الجهد ونتائج دقيقة وعمليه, يجرب المتعلم الحلول المختلفة، و يجري التجارب كما لو كان في معمل حقيقي بالمدرسة. و يتولى برنامج الكمبيوتر تقــدير خطوات أدائه وقــراراته، و يجعله يعرف خطأها وصوابها، و ينقله من نقطة لأخرى[82]. تستخدم برامج المحاكاة النماذج الرياضية لتكرار سلوك فعلي لدائرة إلكترونية أو جهاز أو حتى ظاهرة معينه أو دائرة. وتتجلى أهمية برامج المحاكاة في المزايا العديدة التي تقدمها المحاكاة الحاسوبيةً، باعتبارها تتيح إمكانية دراسة وتحليل وتطوير طرائق التوجيه بمرونة عالية، وبسرعة كبيرة، وبأقل قدر ممكن من التكاليف.لاسيما وأن تطبيقات مثل هذه المحاكاة تلاقي انتشاراً متزايداً سواء في مجالات البحث والتصميم، أو في المختبرات الافتراضية (Virtual Laboratories) في مؤسسات التعليم العالي الهندسي لصالح العملية التدريسية والتدريبية. حيث يقوم على التعامل مع النماذج الرياضية والبرامج الحاسوبية للحصول على أدوات التأمين الرياضي والبرمجي، اللازمة لعملية محاكاة الدوائر والأجهزة الالكترونية أو الميكانيكية بغية تحليل وتقويم هذه التجارب. ومن هذه البرامج نذكر لكم بعض من أشهرها وأكثرها فعالية في مجال الهندسة وأكثرها أنشارا واستخداما[83].
(1) برنامج (الملتيسم MultiSIM)
إن NI Multisim) ) أو MultiSIM)) الرسمي هو برنامج محاكاة و تصوير لمخططـات الكـترونية و الـذي يستخـدم بـرنامج الـبروكــليي للمحاكاة (Berkeley's SPICE based software simulation) الموضح في الشكل (5-26). وقد اعتمد البرنامج الذي أنشئ أصلا من قبل شركة الإلكترونيات ( الكترونك وركبنج Electronics Workbench), و البرنامج كان يسمى طاولة العمل والإلكترونيات Electronics Workbench في ذلك الوقت كانت تستخدم أساسا كأداة تعليمية لتدريس الالكترونيات في الكليات و المعاهد, لا يزال هناك إصدار خاص من Multisim مع الخصائص المصممة خصيصا للمساعدة في تعليم الإلكترونيات. MultiSIM هو منافس كبير مع برنامج OrCAD, وهو أداة الالكترونية أخرى للتصميم والتخطيط والمحاكاة. في 20 مايو 2008 ، أعلنت National Instruments للمؤسسات التعليمية والمهنية إصدارها الأخير من برنامج المحاكاةMultisim 10.1 ويمكنك الحصول على معلومات أكثر عن طريق الموقع الالكتروني للشركة(http://www.electronicsworkbench.com/) .
(2) برنامج الأوركاد OrCAD
وهو من البرمجيات المسجلة و المناسبة و التي تستخدم كأداة أساسا لجناح تصميم الأتمتة الالكترونية, البرنامج يستخدم بشكل رئيسي لتكوين الطبعات الإلكترونية وذلك لتصنيع لوحات الدوائر المطبوعة PCB، والإلكترونية. وتساعد المهندسين والفنيين في تصميم و صناعة الالكترونيات والدوائر الالكترونية فهو بذلك يقدم إمكانيات في الرسوم البيانية والمخططات ، و فضلا عن ذلك قابليته على المحاكاة. آخر نسخة من هذا البرنامج لديه القدرة على الحفاظ على قاعدة بيانات الخاصة بالتصاميم و الدوائر المتكاملة التي يقوم بها الطالب أو المهندس على حد سواء. ويمكن تحديث قاعدة البيانات من قبل المستخدم من خلال تنزيل مجموعات من البرامج والتطبيقات الحديثة و الدوال الرياضية من الشركات المصنعة [74] كما موضح بالشكل(5-27).
الشكل(5-27) برنامج الأوركاد OrCAD
(3) برنامج (الماتلاب MATLAB)
الاسم مشتق من Matrix Laboratory وهو برنامج ولغة ونظام محاكاة لتطبيق العمليات الرياضية للحسابات العلمية والهندسية فهو مصمم لعمليات المصفوفات وقد صمم في بداية السبعينات مبني على مكتباتLINPACK و EISPACK FORTRANوهو أيضاً مشهور بقدراته الخاصة بالرسومات والأدوات المختلفة التطبيقات ويتم ذلك بكتابة الأوامر عن طريق نافذة الأوامر (>>)بتنفيذ M-files باستخدام Simulink يعالج هذا البرنامج النمذجة الرياضية والمحاكاة البرمجية لطرائق التحكم و التي اعتمدت في العمل البيئة البرمجية MATLAB، والذي يمتلك أدوات رياضية وإمكانيات بيانية تفاعلية متطورة كما موضح بالشكل(5-28).
الشكل(5-28) الماتلاب MATLAB
4. 7. 2 تطوير الهيئة التفاعلية
و كإجراء تطويري آخر وللحصول على بيئة تفاعلية أفضل استخدم الباحث برامج أخرى كوسيلة للتطوير تمكن الأستاذ من متابعة عمل الطالب أنيا و تصحيح نتائجه (التعديل على طريقة العمل داخل النموذج نفسه) وكأن الطالب و الأستاذ يعملون في مكان واحد وعلى نموذج واحد, كما ويمكن للأستاذ من متابعة جميع الطلبة في إن واحد وإعطاء اللايعازات و طرق الحل بالصوت والصورة أو بالصوت فقط أو بالكتابة وحسبما تقتضيه الحاجة إلى ذلك و في نفس الوقت يمكن للطلبة من متابعة عمل الأستاذ حول تجربة معينه أو تطبيق معين بنفس الطريقة وإبداء أرآهم ومقترحاتهم واستفساراتهم وأسئلتهم بصوره علنية أي كل الطلبة يكونون مطلعين على السؤال أو بصورة خاصة. و من البرامج التي ارتئ الباحث استخدامها مع برنامج المودل في عملية السيطرة ومراقبة و تصحيح و التفاعل و التوجيه أللآني مع الطلاب و التي أطلق عليها اسم برامج المراقبة الآنية أو أنظمة المراقبة الآنية هي :
Team viewer
Net support school
Mobile I not taker
Snagit
(1) برنامج ال(تيم فيور (Team viewer
إن فكرة البرنامج هي أن تشاهد سطح المكتب الخاص بجهاز الكمبيوتر البعيد حيث تستطيع من خلال البرنامج أن تتحكم بالجهاز البعيد وأن تنقل الملفات. و توجد أيضا ميزة إجراء محادثة كتابية مع الطرف الآخر, إن البرنامج ممتاز إذا أردت أن تقدم دعم فني للطلاب أو إذا أردت إن تساعد تصحيح عمل معين أو أداء للطلاب و يمكنك أيضا استعمال البرنامج للعمل الجماعي دون الحاجة إلى لقاء الطرف الآخر. أن برنامج (التيم فيور) هو أفضل برامج الاتصال عن بعد ومشاهدة سطح مكتب الأجهزة البعيدة وتنفيذ أوامر منها إمكانية إرسال وتلقي الملفات من وإلى الجهاز واستخدام المحادثة الكتابية الداعمة للغة العربية . و يوجد من البرنامج نسختين الأولى " الكاملة " وهي نسخة البرنامج كاملة ونسخة آخر " بسيطة " وهي عبارة عن ملف تنفيذي يقوم بإعطاء البيانات المطلوبة رقم الجهاز بالإضافة لرقم سري وتقوم بتسليمه للطرف الأول (المدرس) الذي سيقوم بمساعدة الطالب والدخول على جهازه و إلى برنامج المحاكاة الذي يعمل عليه فيقوم بإرشاده أنيا ويقوم الطالب بدوره بالمراقبة والتعلم من المدرس خطوة بخطوة و ثانية بثانية وما يميز البرنامج انه مجاني للاستخدام الشخصي ولا يحتاج لأي إعدادات فبمجرد تثبيته يعمل بشكل سلس وهو سهل التثبيت لا يحتاج لضبط إعدادات أو ما شابه و يدعم جميع الأنظمة التي لها واجهه رسومية كما مبين في الشكل(5-29).
الشكل(5-29) برنامج ال(تيم فيور (Team viewer
(2) برنامج ال(نتسبورت سكوول Net support school)
برنامج لإدارة و التحكم في الحاسبات المربوطة مع هذا البرنامج عبر تقنيات الإنترنت و يستخدم لتدريس المناهج الدراسية المختلفة. يتحكم المعلم بواسطة جهازه بأجهزة الطلاب كأن يضع نشاطاً تعليمياً أو واجباً منزلياً، ويطلب من الطلاب تنفيذه وإرساله إلى جهاز المعلم, وكما يستطيع من مراقبة عملهم بصوره فرديه أو بصوره جماعية والدخول على حاسبة أي طالب من المجموعة و التغير على عمله أو إضافة له التعديلات أو تصحيح مساره فبذلك يمكن للطالب والمعلم من أن يعملون على نموذج واحد وفي وقت واحد, كما موضح في الشكل(5-30-ا-ب) .
الشكل(5-30- أ)
الشكل(5-30- ب)
الشكل(5-30) برنامج ال(نتسبورت سكوول Net support school)
(3) جهاز ال(مبايل اينوت تيكر Mobile I not taker)
وهو جهاز يربط مع الحاسبة عبارة عن قطعتين منفصلتين يستطيع أن يلتقط أي كتابة باليد أو أي رسم على أي ورقة ويخزنها على الذاكرة الداخلية الخاصة بالجهاز نفسه إن الكتابة المستنتجة من استخدام هذا الجهاز يمكنها أن تنقل إلى الحاسبة من خلال الوصلة الخاصة به (USB) وهي تساعد الطالب أو التدريسي أو أي مستخدم كثير إذا كان بعيدا عن جهاز الكمبيوتر في تسجيل ملاحظاته وكتاباته ورسوماته حتى يرجع وينقلها إلى جهاز الكمبيوتر يعتمد هذا الجهاز على قلم رقمي و على وحدة استقبال صغير هو التي تستخدم الموجات الصوتية و تقنيات الأشعة تحت الحمراء مع لعديد من الخوارزميات المتطورة لتمكين النظام من تتبع وتحديد دقيق للموقع الذي يتبع حركة اتجاه القلم الرقمي تحت أي سطح و تحويل حركة القلم إلى صورة خطية للكتابة اليدوية للمستخدم. يرسل القلم الرقمي الكتابة اليدوية إلى وحدة الاستقبال الموجودة بالقرب منه لخزن البيانات. من مميزات هذا الجهاز(كاتب الملاحظات المتنقل) هو إمكانية كتابة النصوص و الرسوم بعيدا عن جهاز الكمبيوتر وتخزين البيانات داخل الذاكرة الداخلية الخاصة بالجهاز ومن ثمة نقل هذه النصوص إلى الجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة الجهاز الخاصة. وكذلك يستطيع الكتابة مباشرة على واجهات نظام التشغيل أو أي تطبيق موجود داخل أنظمة التشغيل مثل برنامج الأوفس2007 كما موضح في الشكل(5-31- أ- ب).
الشكل(5-31- أ).
الشكل(5-31- ب).
الشكل (5-31- أ- ب) جهاز ال(مبايل اينوت تيكر Mobile I not taker)
(4) برنامج ال(سناكت Snagit)
وهو برنامج يقوم بعملية تصوير وتوثيق كل ما يجري على الحاسبة (سطح المكتب ) تحديدا , ويتم تخزينه على شكل فديو ليتمكن الأستاذ من تطبيق العمليات التي أجراها على حالة أو برنامج معين موضحا طرق الحل من البداية إلى النهاية مما يساعد الطالب على استذكار ما قد القي عليه من المحاضرة كمصدر للدراسة في الوقت والمكان الذي يكون فيه, وكذلك يستخدمه الطالب لتوثيق عمله لتقديمه إلى المدرس لمراجعته وتصحيحه أو لوثيق عمل الأستاذ عندما تكون المحاضرة مباشره أو تطبيق مباشر لتجربه معينه كما موضح بالشكل (5-32).
شكل (5-32) برنامج ال(سناكت Snagit)