همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
فتحي حسني
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
السلطان
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
أبو العباس
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
ماجدة محمد
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
خريج علم نفس
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
احلم ع قدك
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
عيساوي
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_rcapصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_voting_barصعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة   صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:26 am

صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة
(الكشف والتدخل المبكر)
د. ميادة الناطور
يعتبر موضوع صعوبات التعلم أحد الموضوعات الساخنة والمثيرة للجدل في ميدان التربية الخاصة . ولعل أبرز الموضوعات المثيرة للجدل في هذا الميدان هو نسبة الانتشار الواسعة لهذه الفئة ، والزيادة المطردة في أعداد الطلبة المعرفين ،فحسب إحصائيات الولايات المتحدة الأمريكية ، فإن أكثر من نصف الطلبة المخدومين تحت مظلة التربية الخاصة هم من فئة صعوبات التعلم ، إذ تبلغ هذه النسبة ما يقارب 51% من مجموع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة . (LENER , 2000 , MERCER , 1997)
مقدمة:
تعزى الزيادة المطردة في أعداد الطلبة المعرفين ضمن فئة صعوبات التعلم إلى أسباب عدة منها: وعي المختصين المتزايد بجدية وخطورة المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي يظهرها هؤلاء الطلبة وإلى القبول الاجتماعي لفئة صعوبات التعلم مقارنة بفئات التربية الخاصة الأخرى حيث تشير الدراسات إلى ارتفاع نسبة الطلبة المعرفين بصعوبات التعلم وانخفاض أعداد الطلبة المعرفين بالإعاقة العقلية والسبب الأخير لهذه الزيادة يعزى إلى الحاجة المتزايدة للتعليم سواء على نطاق البيت أو العمل .
(VAUGHN & FUCHS, 2003) ومهما كان السبب الحقيقي في هذه الزيادة ، فإن النتائج الاقتصادية المترتبة على ذلك هي الأكثر إثارة للقلق فقد أصبحت تكاليف خدمة الطلبة ذوي الحاجات الخاصة عبئاً ثقيلاًَ على المجتمعات ، خاصة وإن تكلفة تربية وتعليم الأفراد ذوي الحاجات الخاصة هي أعلى بكثير من تكلفة تربية الأفراد العاديين ، إذ تبلغ التكلفة الإجمالية لتربية الفرد ذوي الحاجة الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية (12 ألف دولار) في حين أن تكلفة التعليم للفرد العادي تبلغ (6500 دولار)
(Chamber, Parrish , & Harr , 2002 , Smith, 2004) وفي هذا السياق ،تعبر "بات جاتلي" حول التكاليف الباهظة للتربية الخاصة في مقالتها عام 2001 وكما أورد ذلك سميث بالقول : " التعلم هو استثمار ... وإن صح هذا التعبير ،فإنني أعتقد بأنه من غير المنطقي أن ننفق ملايين الدولارات من أموال الضرائب في محاولة لتعليم أفراد نحن نعرف جيداً بأنهم لن يتمكنوا يوماً من استخدام هذا التعلم لأي سبب كان وإنني أتساءل هنا .. لو كان المسئولون عن الإنفاق يمتلكون تلك المبالغ فإنني لا أتصور أنهم سيضعون هذه الأموال في حسابات بنكية لا تعود عليهم بالفائدة فما بالكم لو أن هذه الحسابات البنكية ستكلفهم ملايين الدولارات لمجرد المحافظة عليها (Smith,2004 ).
إن وجهة النظر الراديكالية لجالتي لا تعبر بالضرورة عن آراء الكثيرين من المختصين في مجالات التربية الخاصة, لكنها بالتأكيد تدعونا للتأمل قليلاً في حجم الانفاق الهائل على خدمات التربية الخاصة, فما هو الحل للخروج من هذا المأزق؟ هل الحل هو إلغاء الخدمات التربوية الخاصة! أم التفكير بحلول بديلة لتقليص أعداد الطلبة المخدومين؟
لا شك أن بأن الحل الثاني يبدو الأنسب من ناحية منطقية .. وهنا تأتي أهمية برامج الكشف والتدخل المبكرين وبخاصة في مجال صعوبات التعلم, لكونها أحد أكبر فئات التربية الخاصة, ذلك أن الهدف الأساسي لمثل هذه البرامج هو تقليص أعداد الطلبة المخدومين عبر تقديم الخدمات في وقت مبكر وقبل أن تتفاقم مشكلات الأطفال.
ويمكن تحديد الفوائد المنتظرة من برامج الكشف والتدخل المبكرين في مجال صعوبات التعلم في ثلاثة مجالات هي:
أ‌- فوائد تعود على الفرد نفسه.
ب‌- فوائد تعود على اسر الأفراد ذوي صعوبات التعلم.
ت‌- فوائد تعود على المجتمع.
حيث يشير الأدب إلى أن برامج الكشف والتدخل المبكرين تعمل على تسريع النمو المعرفي والاجتماعي للفرد وتقلل من المشكلات السلوكية, (Hargrove, 2001 ). وفي مجال الأسر تعد برامج التدخل المبكر من البرامج المتمحورة حول الأسرة في جوهرها, إذ ينظر إلى للطفل على أنه جزء من نظام الأسرة, ويتم في العادة الاستعانة بالوالدين كأعضاء رئيسيين ضمن تلك البرامج مما يؤدي إلى فهم من قبل الوالدين لطبيعة مشكلات الطفل. أما الفوائد المنتظرة من برامج الكشف والتدخل المبكر على صعيد المجتمع فتتمثل بتوفير الادخارات المالية الكبيرة من خلال تقليص وخفض عدد الأطفال الذين يحتاجون لاحقا لخدمات إلى الخدمات التربوية الخاصة. (Vaughn&Fuchs, 2004 ) بعد التأكيد على أهمية برامج الكشف والتدخل المبكر, لابد من معرفة المؤشرات التي تنبئ بظهور صعوبات التعلم لدى الأطفال صغار السن ومعرفة الآليات التي يتم استخدامها للكشف عنهم بغية توفير الخدمات اللازمة لهم

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة   صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:29 am

مؤشرات صعوبات التعلم لدى الأطفال صغار السن وآليات الكشف عنها

يقصد بالمؤشرات الأعراض المبكرة لصعوبات التعلم لدى الأطفال في عمر ما قبل المدرسة, ويمكن ملاحظة هذه المؤشرات في مجالات النمو المختلفة, ويفترض أن تنبئ هذه الأعراض بالصعوبات التعليمية التي ستظهر لا حقاً في مجال التحصيل الأكاديمي. (Lerner, 2000) وعلى الرغم من تعدد الآليات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالفشل المدرسي أو صعوبات التعلم لاحقا , إلا أن الكثير من تلك الآليات قد تعرض للنقد. فعلى سبيل المثال تشير المراجع العلمية إلى جوانب النقص التالية:
أ‌- معظم الاختبارات المستخدمة في التعرف المبكر على صعوبات التعلم تعاني من مشكلات سيكومترية, فما زالت معايير الصدق والثبات لتلك الأدوات غير مؤكدة.
ب‌- أن الكثير من الاختبارات المستخدمة لا يمكن ترجمة نتائجها إلى أهداف تربوية محددة, لذا فإن هذه الأدوات توصف بأنها بعيدة عن الممارسات الصفية. (Mercer, 1997 ).
ت‌- التكلفة المالية المترتبة على استخدام الاختبارات وخاصة الفردية منها والوقت والجهد اللازم لتطبيقها.
ث‌- اختبارات الاستعداد التي تطبق على الطلبة قبل الصف الأول الأساسي تفشل بالتنبؤ في التعلم المستقبلي للطلبة, وهي ليست أدق من تنبؤات معلمي رياض الأطفال كما يتصور البعض. ( Taylor, Anselmo, Foreman, Schatschneider, Angelopoulos, 2000).
وبناء على ما سبق فإن المؤشرات التي سيتم الحديث عنها في هذه الورقة تعتمد أساسا على ملاحظات الوالدين ومعلم الصف في مرحلة ما قبل المدرسة. فمن جهة أولى, تتفق معظم الدراسات على أهمية دور أولياء الأمور في عملية الكشف وتعرف الأطفال ذوي صعوبات التعلم, فأولياء الأمور هم الوسيلة الأساسية لتعرف التاريخ النمائي للطفل (منذ الولادة وحتى عمر خمس سنوات) وهم من يزود الأخصائيين بالمعلومات الضرورية حول فترة الحمل بالطفل, وولادته والأمراض التي تعرض لها. ولهذا فقد اعتبرت بعض الدراسات أن الاعتماد على ملاحظة أولياء الأمور بالإضافة إلى المعلمين تساهم بشكل كبير في دقة التنبؤ بصعوبات التعلم لاحقا. وقد تم التحقق من ذلك إجرائيا في دراسة قام بها كل من ردنغتون وويلدون, إذ أشارت تلك الدراسة إلى القدرة التنبؤية العالية لتقديرات أولياء الأمور والمعلمين في المشكلات التعليمية اللاحقة لأبنائهم. (Reddington & Wheeldon, 2002). فقد أوضحت الدراسة التي قام بها تايلور وآخرون دقة معلمي رياض الأطفال في تعرف المشكلات التعليمية المتعلقة بالمعالجة الصوتية والذاكرة العاملة والمشكلات السلوكية والانتباه والكفاءة الاجتماعية لمجموعة من الأطفال في مرحلة الروضة, إذ تبين في هذه الدراسة أن المشكلات أنفة الذكر استمرت لدى الأطفال لا حقا في الصف الأول الابتدائي وتم التحقق منها باستخدام اختبارات عدة, مما يؤكد على أهمية ملاحظات المعلمين في الكشف المبكر لصعوبات التعلم. (Taylor, Anselmo, Foreman, Schatschneider, Angelopoulos, 2000).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة   صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:31 am

وبالعودة إلى أهم مؤشرات صعوبات التعلم ،ففي ما يلي توضيح لها :
1ـ القدرة على تمييز الأشكال : يتوقع من الأطفال الذين يتمتعون بذكاء عادي ممن هم في سن الثالثة ،القدرة على تمييز الأشكال الهندسية (المربع والدائرة والمثلث) والفشل في تمييز هذه الأشكال قد يؤثر لاحقاً على تمييز الطفل للأحرف الهجائية .(Hargrove 2001)
2ـالتآزر البصري الحركي : يطور الطفل العادي بشكل مستمر مهارات التآزر البصري الحركي ،أما الطفل الذي يتوقع بـأنه يعاني من صعوبات في التعلم فقد يجد صعوبة بالغة في إتقان ذلك ،ويمكن للوالدين ملاحظة هذه المشكلات من خلال ملاحظة الطفل لدى تعامله مع الأقلام أو المقص . ويمكن أن تؤثر هذه المشكلات في قدرة الطفل على نسخ الأحرف والكتابة بشكل عام .
(Hargrove , 2001 , Lerner , 2000)
3ـ الاستدعاء البصري والسمعي : يستطيع الطفل العادي استدعاء الأشياء البصرية من ذاكرته قصيرة المدى ، كما يستطيع استدعاء المعلومات التي قدمت إليه بشكل لفظي ، لذا يمكن لأولياء الأمور أو المعلمين التأكد من هذه القدرة عبر إعطاء الطفل صورة ما والطب إليه إمعان النظر فيها ومن ثم سؤاله حول عناصر محددة في تلك الصورة ،أو الطلب من الطفل إعادة تعليمات بسيطة رددت على مسامعه . إن فشل الطفل في القيام بهذه المهام قد يعد مؤشراً على ضعف الذاكرة والانتباه . (Hargrove , 2001 ,Lerner , 2000)
4ـالطلاقة اللفظية والمفردات : يستطيع الطفل العادي في عمر ما قبل الروضة السيطرة على مفرداته ، إذ يتمكن بالربط بين الأشياء ومسمياتها كما يتمكن من التعبير عن أفكاره باستخدام اللغة اللفظية ، والطفل الذي لا يمكنه القيام بذلك في مرحلة الروضة يجب أن يتم الانتباه له , لأن ذلك قد يعني وجود صعوبة أو عجز لديه . ويجب أن يميز الأهل بين هذا النوع من الأطفال وبين مجموعة ضئيلة من الأطفال الذين لا يتمكنون من استخدام اللغة التعبيرية بسبب قلة الفرص المتاحة لهم للحديث أو التعبير عن أنفسهم . (Hargrove , 2001 )
5ـ مشكلات الانتباه والنشاط الزائد : قد يظهر بعض الأطفال مشكلات في الانتباه والنشاط الزائد في عمر ما قبل المدرسة بشكل يفوق المستويات الطبيعية التي تتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية . فهؤلاء الأطفال يتصرفون كما لو أن هناك قوة تدفعهم للحركة المستمرة ، ويشعرون بالضيق إذا جلسوا أو يصدرون ضوضاء عالية ، ويصعب عليم التركيز على المهام التي توكل لهم ويتشتت انتباههم بسهولة ، (Lerner , 2000 )
6ـ مشكلات الذاكرة : يتمكن معظم الأطفال العاديين من حفظ الأغاني والأناشيد أو العد بشكل آلي بعمر مبكر وقبل بدء التعلم الرسمي ،لكن الأطفال الذين يتوقع أن يظهروا مشكلات في التعلم لاحقاً قد لا يتمكنون من ذلك بالرغم من توفر فرص للتدريب على ذلك خلال مرحلة رياض الأطفال . (Hargrove , 2001 )
7ـ مشكلات في الحساب : يتمكن الأطفال العاديون في عمر مبكر عن إدراك المفاهيم الحسابية البسيطة كجمع الأرقام ، فالطفل العادي يدرك أن تفاحة وتفاحة أخرى تعني تفاحتين ، ويدرك المجموعات الأكبر والمجموعات الأصغر ، لكن الطفل الذي يعاني من مشكلات قد لا يتقن هذه المفاهيم في مرحلة ما قبل المدرسة . (Hargrove , 2001)
8ـ مشكلات الوعي الصوتي : تعتبر مشكلات الوعي الصوتي أحد أهم المشكلات التي تنذر بوجود صعوبات القراءة في وقت لاحق ، وقد تزايدت البحوث العلمية في السنوات القليلة الماضية التي تدعم هذا الافتراض . ويقصد بالوعي الصوتي قدرة الطفل على إدراك أن الكلمة التي يسمعها تتكون من أصوات فردية تكّون أو تشكّل تلك الكلمة ، فكلمة (رأس) تتكون مثلاً من ثلاثة أصوات . والطفل الذي لا يمتلك الوعي الصوتي لن يدرك بأن الكلمة الواحدة تتكون من عدة أصوات ولن يكون قادراً على فصل أصوات الكلمة ، أو تحديد عدد الأصوات في الكلمة الواحدة . ولا يستطيع هؤلاء الطلبة فهم أو استخدام المبادئ الأساسية المطلوبة لفك رموز الكلمات ، مثلاً عند تكرار مقطع صوتي معين في عدة كلمات (مثل : قام ،قال ، قاد ،قاع ) ولهذا فإن مشكلات الوعي الصوتي والمعالجة الصوتية ترتبط بشكل كبير مع مشكلات القراءة ، فالطفل الذي لا يدرك تلك المبادئ لن يكون قادراً على ترجمة الكلام المطبوع أو المكتوب إلى أصوات لغوية في أثناء عملية القراءة .
(Schatschneider & Torgesen , 2004, Lerner , 2000 )
وقد دعمت دراسات عدة العلاقة بين المهارات القرائية والوعي الصوتي ، حيث أشارت دراسة هورفورد وزملائه إلى إمكانية تعرف وبشكل دقيق الأطفال الذين يتوقع أن يكونوا عرضة لخطر تطوير صعوبات القراءة ، في عمر مبكر جداً. (Hurford, Schauf , Bunce, Blaich , Moore , 1994
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة   صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:32 am

نماذج المناهج للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

في مرحلة ما قبل المدرسة
تتعرض الورقة في هذا الجزء إلى النماذج الأساسية المستخدمة في برامج التدخل المبكر للطلبة ذوي صعوبات التعلم ،ومن أبرز هذه النماذج :
النمائي والمعرفي والسلوكي وأخيراً النموذج المشترك . وفيما يلي وصف لها :
أولاً : النموذج النمائي .
يركز النموذج النمائي على الطفل ككل ، حيث تهتم برامج التدخل المبكر بتطوير النمو الجسمي والمعرفي والانفعالي واللغوي والاجتماعي للطفل . ويتضمن المنهاج خبرات تعلمية عديدة ونشاطات صفية مختلفة لاستثارة التعبير واللعب الإبداعي . ويتم التركيز في العادة على الرحلات المدرسية وقراءة القصص وتشجيع الحوار مع الطفل .
ثانياً : النموذج المعرفي
ترتكز معظم المناهج ذات التوجه المعرفي إلى أعمال بياجيه ونظريته في النمو المعرفي ، وترتكز هذه البرامج على مهارات التفكير والقدرات المعرفية للطفل . كما تستخدم مراحل النمو المعرفي التي اقترحها بياجيه لتخطيط الأنشطة التعليمية ولتنمية مهارات التفكير كالذاكرة والتمييز وحل المشكلات واللغة والاستيعاب وتطوير المفاهيم . وحديثاً بدأت هذه البرامج تركز أيضاً على مهارات ما وراء المعرفة
ثالثاً : النموذج السلوكي .
يرتكز النموذج السلوكي إلى مفاهيم نظرية التعزيز والتدريس المباشر . ويركز هذا النموذج على التعزيز والتعلم من أجل الإتقان والأهداف القابلة للقياس والسلوك الملاحظ والتدريس المباشر . ويقوم المعلم في هذا النموذج بالتخطيط للتعليم وإعداد البيئة الصفية بطريقة تسهل ظهور السلوك المستهدف.
رابعاً : النموذج المشترك .
وهو عبارة عن النموذج الذي يوظف مجموعة مختلطة من النماذج سابقة ذكر. وقد لاحظت الدراسات التي استهدفت دراسة برامج التدخل المبكر للطلبة ذوي صعوبات التعلم أن معظم تلك البرامج تستخدم مدى واسع من النماذج النمائية والمعرفية والسلوكية بشكل مشترك . ,2000)(Mercer , 1997, Lerner
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة   صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:33 am

نموذج مقترح لتنفيذ برامج التعرف والتدخل المبكر على نطاق المدرسة ككل
وبعد الحديث عن النماذج المختلفة للمناهج في براج التدخل المبكر ، ستعرض هذه الورقة إحدى النماذج المقترحة لتنفيذ برامج التعرف والتدخل المبكرين على نطاق المدرسة ككل . وهو نموذج اقترحه (أوشوغنسي ورفاقه ) في مقالتهم المنشورة في المجلة العلمية (Remedial and Special Education )
وفي ما يلي وصف للملامح الأساسية لهذا النموذج :
أولاً : يستند هذا النموذج بداية إلى تقييم المعرفة والإطار النظري والممارسات الحالية في مجال برامج التدخل المبكر ويستند إلى المعرفة المثبتة علمياً ويعمل على توظيفها في هذا النموذج .
ثانياً : يعتمد النموذج الحالي على أهمية تطوير الأداء المهني للعاملين في مجال التدخل المبكر ، ويعتمد على تحديد العاملين أنفسهم لجوانب النقص في مهاراتهم ومعارفهم ومقارنتها مع التوجيهات الامبيريقية للممارسات التربوية . وعند تطبيق طرق جديدة في التعلم يخضع المعلمين للإشراف المباشر لإعطائهم التغذية الراجعة المناسبة .
ثالثاً : تطبيق إجراءات تعرف الطلبة المعرضين لخطر صعوبات التعلم أو الاضطرابات السلوكية من خلال تطبيق المقاييس السلوكية ( السلوكات الموجهة نحو الخارج أو الداخل ) في مواقف مقيدة وغير مقيدة . وتطبيق أدوات القياس المختلفة بما في ذلك التقييم المعتمد على المنهاج للتحقق من الوعي الصوتي للطلبة ومعرفتهم بأسماء الحروف الهجائية وقياس الطلاقة اللفظية في القراءة .
رابعاً : العمل على إيجاد نظام متطور Progressive intervention في تقديم الخدمات العلاجية للأطفال المعرضين للخطر (صعوبات التعلم واضطرابات السلوك ) عبر ثلاث مستويات علاجية هي
أ ـ استخدام الأنشطة الداعمة ، والهدف من هذا المستوى هو الحيلولة دون تطوير الطفل للمشكلات السلوكية أو التعلمية ، وبهذا المعنى يعتبر هذا المستوى وقائياً بطبيعته .
ب ـ التدخل الاستراتيجي ، ويستهدف هذا المستوى الأطفال الذين لم يستجيبوا للمستوى الأول ، ويقدم لهم العلاج في مجموعات صغيرة ويركز على تعليم الأطفال أسلوب حل المشكلات الاجتماعية والسيطرة على الغضب وتعليم القراءة .
ج ـ التدخل المكثف ، وهو المستوى الأخير في هذا النموذج ويعتمد على التدريس الفردي وتقديم الخدمات التربوية الخاصة كتدريس الطلبة المهارات الاجتماعية أو دروس مكثفة في القراءة .
والجوانب الأخيرة الداعمة لهذا النموذج تعتمد بالتأكيد على مشاركة أولياء الأمور ، ذلك أن معظم برامج التدخل المبكر تستدعي استمراريتها في البيئة المنزلية للطفل ، حيث يقوم الوالدان بتنفيذ تلك البرامج في المنزل . وكذلك ضرورة متابعة المعلمين للتطور الذي يحققه الطفل وتوثيقه .
(Oshaughnessy , Lane , Gresham ,& Beebe _ Frankenberger , 2003 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة   صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:35 am

"المراجع "
Chambers, J . G ., Parrish , T., & Harr , J .J. (March , 2002) . What are we spending on special education services in the United States , 1999-2000? Advance Report \\1, Special Education Expenditure Project (SEEP) , American Institute for Research .
Hargrove , M.L. (2001) . Learning disabilities : Early identification signals for parents and teachers . Education , 102 (4) ,366 _ 368.
Hurford , D.P, Schauf , J,D, Bunce , L., Blaich , T., Moore ,K. (1994). Early identification of children at risk for reading disabilities . Journal of learning disabilities , 27(6) , 371_382.
Lerner . J, (2000) .Learning disabilities : theories ,and teaching strategies (Cool. Boston : Houghton Mifflin .
Mercer ,C.D. (1997). Students With Learning disabilities (5) Columbus, OH: Merrill
Oshaughnessy , T.E. Lane ,K., Gresham ,f. M., Beebe _ Frankenberger . M. E., (2003) Children placed at risk for learning and behavioral difficulties : Implementing a school _ wide system of early identification and intervention . Remedial and Special Education, 24 (1) , 27_35.
Reddington , J . M., & Wheeldon , A. (2002) . Involving Parents in baseline assessment : Employing developmental psychopathology in the early identification process Dyslexia (Cool, 119-122.
Schatschncider , C. & Torgesen , J.K. (2004). Using our understanding of dyslexia to support early identification and intervention . Journal of Child Neurology , 19 (10), 759-765.
ِSmith , D. D .(2004) . Introduction to special education : Teaching in an age of opportunity (5) Boston : Pearson Education , Inc .
Taylor , H.G., Anselmo , M., Foreman , A.L., Schatschneider , C., Angelopoulos(2000). Utility of Kindergarten teacher judgment in identifying early learning problems
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات الطب النفسي والتنمية البشرية :: همسات متحدي الاعاقة والفئات الخاصة-
انتقل الى: