همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
فتحي حسني
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
السلطان
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
أبو العباس
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
ماجدة محمد
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
خريج علم نفس
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
احلم ع قدك
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
عيساوي
صيغة (الأمر) في القرآن I_vote_rcapصيغة (الأمر) في القرآن I_voting_barصيغة (الأمر) في القرآن I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 صيغة (الأمر) في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

صيغة (الأمر) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: صيغة (الأمر) في القرآن   صيغة (الأمر) في القرآن I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 10:16 am

صيغة (الأمر)
في العربية هي القسمة الثالثة للفعل بعد الفعل الماضي، والفعل المضارع.
ويعبر أهل اللغة عن هذه الصيغة بـ (افعل)، كقولك: اقرأ، وادرس، واذهب، ونحو
ذلك من الأفعال الدالة على طلب فعل شيء محدد.


ويذكر أهل اللغة أن صيغ الأمر في اللغة العربية أربع:


أولها: فعل الأمر، كقوله سبحانه: { أقم الصلاة لدلوك الشمس } (الإسراء:78).


ثانيها: اسم فعل الأمر، كقوله سبحانه: { عليكم أنفسكم } (المائدة:105)، معناه: احفظوا أنفسكم من المعاصي.


ثالثها: الفعل المضارع المجزوم بلام الأمر، كقوله تعالى: {ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق } (الحج:29).


رابعها: المصدر النائب عن فعله، كقوله تعالى: { فضرب الرقاب } (محمد:4)، أي: فاضربوا رقابهم.


وقد أجمع أهل العلم على أن من أراد أن يطلب فعلاً من غيره، لا يجد لفظاً موضوعاً لإظهار مقصوده سوى ما كان على وَفَق صيغ الأمر هذه.


ثم إن جمهور أهل أصول الفقه قالوا: الأصل في صيغة الأمر أن تفيد وجوب فعل المأمور، فقوله تعالى: { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } (البقرة:43)، يفيد وجوب فعل هذه الأمور الثلاثة، ونحو ذلك في كل فعل (أَمْر) الأصل فيه أن يفيد الوجوب.


ثم قالوا بعد ذلك: إن صيغة الأمر
قد تخرج عن معنى الوجوب، وتفيد معنى آخر، إذا قامت قرينة تدل على أن الوجوب
غير مراد، كما سيتبين ذلك قريباً.


وقد قرر المفسرون الشيء نفسه بخصوص
دلالة صيغة الأمر، فقالوا: إن الأصل في هذه الصيغة عند ورودها في القرآن
أن تدل على وجوب الفعل، لكنها قد تدل على غير معنى الوجوب، إذا قامت قرينة
تدل على أن المراد غير الوجوب.


ومن خلال تتبع كلام المفسرين -
وكذلك كلام العرب - نجد أن صيغة الأمر في القرآن الكريم تأتي على عدة معان
غير الوجوب، وهذه المعاني هي:


الأول: معنى الإباحة، ويعبر أهل التفسير عن هذا المعنى بقولهم: "وهذا أمر إباحة"، ويمثلون لهذا المعنى عادة، بقوله تعالى: { وإذا حللتم فاصطادوا
} (المائدة:2)، أي: إذا فرغتم من إحرامكم وأحللتم منه، فقد أبحنا لكم ما
كان محرماً عليكم في حال الإحرام من الصيد، فـ (الأمر) بالاصطياد ليس في
الآية على معنى الوجوب، وإنما على معنى الإباحة. ويمثلون لهذا المعنى
أيضاً، بقوله سبحانه: { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض }
(الجمعة:10)، يقول المفسرون هنا: صيغة الأمر بمعنى الإباحة؛ لأن إباحة
الانتشار زائلة بفرضية أداء الصلاة، فإذا زال ذلك عادت الإباحة، فيباح لهم
أن يتفرقوا في الأرض، ويبتغوا من فضل الله. وهو الرزق، كذلك قوله سبحانه في
الآية نفسها: { وابتغوا من فضل الله }، فإنه صيغة أمر بمعنى الإباحة أيضاً؛ لإباحة جلب الرزق بالتجارة بعد المنع، بقوله تعالى: { وذروا البيع }. والمفسرون بهذا الصدد يقررون قاعدة هنا، فيقولون: الأمر بعد الحظر يفيد الإباحة.


ولا بد أن نشير هنا إلى أن مجيء
فعل الأمر بعد النهي عن فعل ما، للعلماء فيه أقوال؛ فمنهم من يقول إنه يفيد
الوجوب؛ ومنهم من يقول: إنه للإباحة، ويجعلون تقدم النهي عليه قرينة صارفة
له من الوجوب. والذي ينهض عليه الدليل - كما قال ابن كثير - أن الأمر بعد
النهي يرد عليه الحكم إلى ما كان عليه الأمر قبل النهي؛ فإن كان واجباً،
فواجب، كقوله تعالى: { فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين } (التوبة، أو مباحاً فمباح كقوله: { وإذا حللتم فاصطادوا }. كما أن بعض أهل التفسير يرى أن الإباحة غير مستفادة من مجيء الأمر بعد النهي، وإنما مستفادة من النظر إلى المعنى والإجماع.


الثاني: معنى التهديد، ويُعبر
المفسرون عن هذا المعنى بقولهم: وهذا لفظ أمر، والمراد منه التهديد. وصيغة
الأمر لا لمعنى الطلب، بل لمعنى التهديد كثيرة في كتاب الله. والمثال
القرآني الأبرز على هذا الأسلوب قوله تعالى: { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر }
(الكهف:29)، فالأمر هنا ليس أمر غير وارد على سبيل الوجوب؛ إذ لو كانت
صيغة (الأمر) تفيد ذلك، لكن فيه أمر الله عباده بالكفر، وهذا لا يكون منه
سبحانه؛ إذ هو سبجانه لا يأمر بالفحشاء، بل يأمر بالقسط؛ وبالتالي يكون
معنى الأمر في الآية التهديد، كما يقول الوالد لولده: أمضِ وقتك في اللعب
واللهو! فسوف ترى عاقبة ذلك. وقد نُقل عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه
قال: هذه الصيغة تهديد ووعيد، وليست بتخيير.


وبحسب هذا المعنى لصيغة الأمر فسروا أيضاً قوله سبحانه: { اعملوا ما شئتم }
(فصلت:40)، فهذا تهديد في صيغة الأمر بإجماع أهل العلم - كما قال ابن عطية
- ودليل الوعيد ومبينه قوله تعالى بعدُ: { إنه بما تعملون بصير }
(فصلت:40).


ومن هذا القبيل أيضاً، قوله سبحانه: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } (الإسراء:64)، قال الشنقيطي : "إن صيغ الأمر في قوله: { واستفزز }، وقوله: { وأجلب }، وقوله: {وشاركهم } إنما هي للتهديد. أي: افعل ذلك، فسترى عاقبته الوخيمة".


وعلى هذا حمل المفسرون قوله سبحانه: { اعملوا على مكانتكم } (الأنعام:135)، وقوله تعالى: { فليضحكوا قليلا } (التوبة:82)، وقوله سبحانه: {ليكفروا بما آتيناهم فتمتعوا } (النحل:55)، وقوله تعالى: { فاعبدوا ما شئتم من دونه } (الزمر:15)، ونحو ذلك غير قليل.


الثالث: معنى التسوية، ترد صيغة
الأمر ويراد بها التسوية بين فعلين متناقضين، على معنى عدم المنع من فعل
أحدهما؛ كقولك: جالس خالداً أو بكراً ، ومن الآيات القرآنية الواردة على
هذا المعنى، قوله تعالى: { قل أنفقوا طوعاً أو كرهاً لن يتقبل منكم }
(التوبة:53)، وقوله سبحانه: { استغفر لهم أو لا تستغفر لهم } (التوبة:80)، وقوله تعالى: { فاصبروا أو لا تصبروا } (الطور:16)، وقوله تعالى: {وأسروا قولكم أو اجهروا به }
(الملك:13). فصيغة (الأمر) في هذه الآيات واردة على سبيل التسوية بين
الفعلين المأمور بهما، على معنى أن المأمور له أن يفعل هذا الفعل أو ذاك.
وهذا غالب أحوال صيغة (افعل) إذا جاءت معها (أو) عاطفة نقيض أحد الفعلين
على نقيضه.


الرابع: معنى الدعاء، تأتي صيغة الأمر أحياناً لتفيد معنى الدعاء، وذلك إذا اُستعملت في طلب الفعل على سبيل التضرع نحو: { رب اغفر لي ولوالدي } (نوح:28)، وقوله سبحانه: { رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصير } (الإسراء:80)، وكل صيغ (الأمر) الواردة على معنى التضرع إلى الله لقضاء حاجة، تدخل تحت هذا المعنى لصيغة الأمر.


وقد تأتي صيغة الأمر التي هي بمعنى الدعاء مفيدة معنى الالتماس، كما في قوله تعالى: {فأوف لنا الكيل وتصدق علينا } (يوسف:88).


الخامس: معنى التعجيز، والمراد من
هذا المعنى أن صيغة (الأمر) يؤتى بها أحياناً لا على سبيل الحقيقة، وإنما
على سبيل المجاز، والمثال القرآني الأبرز على هذا المعنى قوله تعالى: { فأتوا بسورة من مثله } (البقرة:23)، فالفعل { فأتوا } صيغتة الأمر، ومعناه التعجيز. وعلى هذا المعنى قوله سبحانه: { فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء } (البقرة:31)، فالفعل: { أنبئوني } أمر تعجيز، بقرينة كون المأمور يعلم أن الآمر عالم بذلك. وعلى هذا المعنى أيضاً قوله عز وجل: { يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا } (الرحمن:33). ومنه كذلك، قوله سبحانه: {قل كونوا حجارة أو حديدا }
(الإسراء:50)، قال البغوي : وليس هذا بأمر إلزام، بل هو أمر تعجيز.
والمعنى: إن عجبتم من إنشاء الله لكم عظاماً ولحماً، فكونوا أنتم حجارة أو
حديداً إن قدرتم.


وبما تقدم يتبين أن صيغ الأمر في
القرآن الكريم لا تأتِ دوماً على معنى الوجوب، بل ينبغي التأمل في السياق
الواردة فيه ليتبين أي معنى يراد منها، كما أن عدم الوجوب قد لا يستفاد من
السياق نفسه، وإنما من أدلة خارجية تصرف الوجوب إلى الإباحة أو معنى آخر
غير الوجوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
صيغة (الأمر) في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي الاسلامية :: علوم القرآن الكريم وتفسير السور-
انتقل الى: