همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
فتحي حسني
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
السلطان
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
أبو العباس
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
ماجدة محمد
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
خريج علم نفس
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
احلم ع قدك
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
عيساوي
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_rcapلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_voting_barلكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  Empty
مُساهمةموضوع: لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش    لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش  I_icon_minitimeالأحد أبريل 15, 2012 3:51 pm

إعداد أ / عمرو جاويش
مقدم المادة على قنوات النيل التعليمية

ابنائى طلاب وطالبات المرحلة الثانية والذين اختاروا اللغة العربية مستوى رفيع ننوه ان عدد الموضوعات المقررة اربعة عشر موضوعا هى :
1-كتاب الفهرست
2-امتزاج الثقافات
3-الطب العربى
4-الشعوب والحضارات
5-العربية المعاصرة
6-مستويات العربية المعاصرة
7-اللغة العربية المعاصرة فى مصر
8-الفاظ معاصرة
9-التعريب
10-الجرجانى ونظرية النظم
11-الشعر العصرى
12-ايزيس بين الواقع والمثال
13-مسرح شوقى
14-هذا هو عصرنا وتحتوى ورقة الاسئلة على موضوعين او ثلاثة وكذلك بلاغة وموازنة شعرية وكذلك نحو .
واليكم أبنائى سبعة موضوعات من الاربعة عشر نسال الله ان يوفقنى فى تلك التوقعات 1-موضوع امتزاج الثقافات
س1 :- يعد أحمد أمين نموذجا لامتزاج الثقافات ، وضح ذلك من خلال حياته وثقافته وأهم مؤلفاته .
أحمد أمين / من رواد التأليف في الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميدا لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية ( فجر الإسلام - ضحي الإسلام - ظهر الإسلام ) والمقال من كتابه ( فجر الإسلام ) .
س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟
كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلى جانب التراث العربي القديم ، وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلى الإسهام الأصيل المتميز.
س3:- بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال ( أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية 00 الفارسية أم اليونانية ) ؟
وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون مختلف
س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟
العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وفلسفة فأساس هذه العلوم عند المسلمين هم اليونان ، من خلال ما ترجم من كتب يونانية .
س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟
لقد زاحمتها مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون ولكنها ما لبثت أن ذابت .
س6:- هل تأثر الأدب العربى بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟
لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب هذا العصر فمنهجها لا يتصل بالمنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي ، ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب ، كما في كتاب ( الكامل للمبرد ) و ( البيان والتبيين للجاحظ ) ما هو إلا جزيئات جمعت من مجالس العلماء .
س7:- كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم ؟
إن في كتب الأدب العربي تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في الجانب الفارسي لا الجانب اليوناني ، كذلك نجد عدداً من الأدباء والكتاب من أصل فارسي فكان تجديدهم للأدب راجعاَ للفرس والعرب .
س8:- كان نفوذ العرب في أدبهم أقوي من أي نفوذ آخر وضح ذلك ؟
ظل الشعر على أوزانه الجاهلية وتقاليده الآن هذا ولم تستطع أمة بنفوذها أن تغيره .
س9:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟
إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده .
س10:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي وتراثه ؟
إنهم يفضلون الشعر الجاهلى على الشعر فى عصر صدر الإسلام وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً .
س11ماذا تعرف عن كل من مجلس العلم والأدب والسمر والأنس ؟ :

مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية .

مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية .

مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية .

مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض .


2- موضوع هذا هو عصرنا :

س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟ وما هدفه من مقاله ؟

زكى نجيب محمود / مفكر وفيلسوف مصرى ، ولد 1905 فى دمياط , تخرج فى كلية الآداب , نال الدكتوراه من لندن ، توفى عام 1993 . والمقال يوضح التحديات التى تواجه الوطن العربى ، وكيف يستطيع أن يبقى ويتقدم .

س2: ما معنى العصر ؟ ومتى يحس الناس بانتقالهم من عصر لآخر ؟

ليس معناه الانتقال عددا من السنين بين عصر وعصر ، إنما العصر هو أن تسود فكرة أساسية الحياة وتصبح محورا تدور حوله مسالك ومناشط الناس , وعندما لم تعد تلك الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا .

س3 : ما معنى قول الكاتب : إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الوجود ؟
معناه أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسود العصر وتسيطر عليه .

س4 : كيف يتخلف الناس عن مسايرة عصرهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟
إذا تمسكوا بفكرة قديمة فى حين أن بقية الناس تسودهم فكرة جديدة قد أصبحت محورا لحياتهم ، ونتيجة ذلك يصبحون كالغرباء عن عصرهم ينظر إليهم الناس بدهشة حتى يمكن أن يصفوهم بالجنون .

س4 : كيف يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟
يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد الذى ساد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة مثل أهل الكهف الذين فضلوا العودة إلى كهفهم أى فضلوا الموت بعيدا عن الحياة لأنهم لم يتأقلموا مع العصر الجديد .

س5 : ما مقومات الفكرة الجديدة ؟
1- أن تكون غزيرة بحيث تنبثق عنها أفكار جديدة فرعية .
2- تفى بحاجات الناس ومتطلباتهم .

س6 : اضرب مثلا لفكرة جديدة بعد فكرة قديمة .
الفكرة التى امتدت فى الغرب من عصوره الوسطى إلى الآن وهى أربعة قرون , حيث سادت فكرة جديدة ميزتها هى أن يضيف الناس إلى قراءة الكتب الموروثة عن أسلافهم ، قراءة ظواهر الطبيعة لتسخيرها لخدمتهم والتحرر من قيودها ، ونتج عن ذلك أن ساد الإنسان بمعرفة قوانين الكهرباء والضوء والصوت .

س7 : كيف قسم الكاتب العصر الجديد ؟
يقسم إلى قرون أربعة ضمتها فكرة واحدة هى فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة وهذا العصر يمكن أن يتفرع إلى عصور كل منها ما يقرب من قرن له خصائصه المميزة حيث يصلح أن يكون عصرا قائما بذاته , تقدمت فيه أمريكا وأوربا واليابان ، أما بقية الدول فقد استمرت تأخذ ولا تعطى .

س8 : ما الفكرة التى سادت فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين ؟
نجد تطورا كبيرا فبعد انشغال العلماء بالقراءة داخل الجدران فى كتب السابقين خرجوا لقراءة الطبيعة قراءة مباشرة وجابوا الأرض والبحر والجو ليكشفوا المستور لذلك أصبح القرن العشرين عصرا مستقلا بذاته.

س9 : لماذا لم يعد قانون الجاذبية لنيوتن مقبولا فى القرن العشرين ؟
لتغير الاتجاه نحو قراءة الطبيعة ، فقانون الجاذبية لنيوتن يقوم على ( أن كل شىء يبقى على حاله من الحركة أو السكون حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره ) أصبحت الفكرة الجديدة فى القرن العشرين تقوم على أساس ( العامل الداخلى فى الشىء المتغير بالإضافة للعامل الخارجى ) مثل حركة الكترونات الذرة التى تقفز من مدار لآخر داخل الذرة دون التقيد بقانون الجاذبية التى محورها أن الزمان والمكان كل منهما مطلق وقوانين الحركة حتمية الحدوث .

س10 :كيف تغيرت النظرة العلمية بظهور نظرية النسبية لأينشتين ؟
جاءعصر النسبية وأصبح الكون يُقرأ على أساس نظريةالنسبية التى أقرت أن حقائق الكون ليست مطلقة بل مذبذبة ولذلك فمقاييس الأطوال والأحجام والسرعات تتغير قليلا فى كل مرة لذلك يجب أخذ المتوسط بعد قياسها عدة مرات على مقاييس تزداد دقة بتقدم العلم .

س11:مامعنى " أن تغيرالنظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية " ؟
يعنى أن الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة أولا ثم تسود تلك الرؤية بين الناس أو أن علم العلماء يسبق التطبيق بفترة ففى القرن الماضى أخذ الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة التى تقول : إن تغير الأشياء مرهون بدافع من داخلها وليست حسب العوامل الخارجية فقط ثم فى أواخر القرن الماضى جاءت ذروة هذا التراكم متمثلة فى نظرية النسبية.

س 12: ما معنى قول الكاتب " العصر الحديث عصر قراءة الطبيعة مباشرة " ؟
معناه أن علماء العصر الحديث انطلقوا إلى الكون يخضعونه لسيطرتهم بعد أن كانوا يمكثون داخل الجدران يعكفون على قراء كتب السابقين .

س13: حياة الكائن الحى من داخله تملى على البيئة شروطها,,وضح ذلك .
أجمع الفلاسفة والمفكرون والأدباء فى العشرات الأولى من القرن الماضى مثل ( هيجل – شوبنهاور- نيتشه) أن أولوية الحياة فى إرادتها قبل ظروفها وأن ارتكاز تطور الحياة على العوامل الداخلية والخارجية أيضا وانعكس ذلك على مفكرين آخرين من أمثال (ماركس- فرويد ) ولم يشذ عنهم سوى داروين صاحب نظرية التطورالتى ثبت بطلانها فقال : إن التطور نتيجة للعوامل الخارجية أى تتأثر بالبيئة دون إرادة من الكائن الحىّ .


3- موضوع اللغة العربية المعاصرة :

س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟ وما هدفه من مقاله ؟

محمد كمال بشر: عالم لغوى وأديب ولد فى كفرالشيخ درس فى الأزهر وبريطانيا , نال الدكتوراه فى الأدب واللغة , عمل عميدا لدار العلوم , و أمين المجمع اللغوى بالقاهرة وأمين جمعية حماة اللغة العربية وفى هذا المقال يعالج الآراء المختلفة حول اللغة العامية والفصحى .

س2: وازن بين تعريف اللغة العربية الفصحى والمعاصرة .
الفصحى هى : عربية العصور القديمة .
أما العربية المعاصرة هى : عربية الحاضر أو هى لغة الأدب الجيد اليوم وهى مكتوبة فى الأغلب .

س3 : لماذا اختار الكاتب " العربية المعاصرة " بدلا من " العربية الفصحى " ؟
1- لأن استعمال لفظة الفصحى سوف يوحى بأن الكاتب منشغل بقضية الفصحى والعامية ، وأنه يحاول وضع قوانين للفصيح وغير الفصيح .
2- كلمة الفصحى تتضمن حكما نهائيا بتفضيل أسلوب على آخر أى تفضيل الفصحى على العامية.

س4 : هل فصحى اليوم هى فصحى الأمس ؟
يتوهم بعض المثقفين أن فصحى اليوم هى نفسها فصحى الأمس وينخدعون بإطلاق اسم واحد عليها وهى اللغة العربية الفصحى والواقع أن عربية اليوم تختلف عن عربية القرون الأولى اختلافا واضحا .

س5: ما وجه الاتفاق والاختلاف بين فصحى اليوم والأمس ؟
أن فصحى اليوم امتداد لفصحى الأمس وصورة من صورها احتفظت بمجموع الخصائص الأساسية للغة الأصل ، وانفردت عنها بخواص أخرى جديدة , فإذا أسمينا عربية الماضى ( الفصحى ) يجب تسمية عربية الحاضر ( الفصحى الحديثة ) وتفرض علينا النظرة الموضوعية أن نسميها( العربية المعاصرة ) .

س6 : ما العربية المعاصرة فى رأى الكاتب ؟
هى لغة الأدب شعرا ونثرا وهى لغة مكتوبة فى الأغلب الأعم .

س7 : ما أهم مجالات العربية المعاصرة ؟
المؤلفات العلمية والكتب الجامعية والمجلات الأدبية والصحف اليومية وما شابه ذلك من رسائل ووثائق .

س8 : لما خص الكاتب العربية المعاصرة بأنها مكتوبة فى الأغلب ؟
لأن المثقفين قل أن يتكلموا بها إلا فى صورة محاضرات أو أحاديث إذاعية أو خطب ، ويندر أن يتكلم بها دون الوقوع فى خطأ يستوى فى ذلك المتخصص وغيره لذلك ركز الكاتب على كونها لغة مكتوبة وأهمل المنطوقة , لكنها بصورتيها مرحلة من مراحل تطور تاريخ اللغة .

س9 : التطور فى العربية المعاصرة يختلف باختلاف وجهة النظر ، وضح ذلك ؟
: 1- يرى البعض أن التطور هو : انتقال من طور لآخر أفضل على أساس أن اللغة أدت وظيفتها على خير وجه لمواكبة حركة المجتمع .

2- وفى رأى التقليديين أن التطور نوع من الخطأ فى القواعد فجعلوا الصواب والخطأ أساس الحكم وأهملوا الاستعمال الواقعى للغة .

3- بعض اللغويين يتخذ موقفا وسطا والتطور فى نظرهم خطوة لم تصل إلى مرحلة الخطأ الصرف 0( والآراء الثلاثة السابقة تعبر عن نظرة ذاتية )

4- أما أصحاب التفسير الموضوع للتطور يسجلون التغيرات التى حدثت فى اللغة والظواهر اللغوية الجديدة على أساس من الواقع .


س10 : ما الفرق بين التسجيل والتقويم ؟
التسجيل : عملية تقصى الدارسين الحقيقة وتسجيلها بطريقة الوصف .
التقويم : وضع قوانين وأحكام محددة يسير الناس على هديها .

س11 : ما المنهج الأفضل فى الظروف الحاضرة ( الآن ) ؟ ولماذا ؟
اتّباع المنهجين معا حيث تتعرض اللغة المعاصرة لأنواع شتى من التغير والتطوير وليس من المقبول أن نقف مكتوفى الأيدى أمام الصراع الضخم دون إبداء الرأى و تطوير اللغة

س12 : ما أهم أسس التقويم اللغوى ؟
1- استشارة قواعد اللغة فهى تعيننا على تفسير الظواهر اللغوية وقبولها أو رفضها.
2- مدى شيوع الظاهرة اللغوية الجديدة فى الاستعمال .
3- التفريق بين المستويات اللغوية المختلفة , فما يصح فى أسلوب كلامى لا يجوز فى آخر , فمثلا لغة الأدب تختلف عن لغة التخاطب العام .

س13 : أية لغة تنزع إلى اتجاهين متضادين ما هما ؟
1- اتجاه المحافظة ( محاكاة الأجيال المتلاحقة ) فكل منا يحاول محاكاة أبناء بيئته فى أساليبهم وتعبيرهم فلا ينعزل عنهم .

2- طريق التغيير ( التجديد والتطور ) يبدأ على مستوى الفرد أو مجموعة أفراد يتفقون على ما ابتكروه بمحض الصدفة وتلك تسمى مرحلة (التغيير أو الإبداع ) , ثم تليها مرحلة انتشار اللفظ وذلك يعتمد على درجة قبول اللفظ من الناس .

س14 : قطاعات اللغة أمام التطور سواء ، وبعضها تطوره أسرع . وضح ذلك .
التطور يحدث فى كل قطاعات اللغة , أصواتها ، نحوها ، صرفها ، ألفاظها ، معانيها , غير أن التطور يكون أوضح وأسرع فى قطاع منه عن الأخر لأسباب توفرت لهذا القطاع ولم تتوفر للآخر ، واللغة العربية مثل سائر اللغات حدث فيها تطور وتغير على مر العصور فى كل قطاعاتها شعر أو لم يشعر به الناس .

س15 : ما نظرة القدماء لمسألة التطور ؟ وماذا نتج عن ذلك ؟
إن نظرة فاحصة تؤكد أن اللغة العربية تغيرت ، ولكن علماء العربية القدامى تجاهلوا ذلك فعندما أخذوا فى تدوينها وتدوين قواعدها نظروا إلى التطور فيها على إنه نوع من الخطأ يجب تجاهله لذلك أوجبوا وقف الاستشهاد فى مسائل النحو والصرف عند منتصف القرن الثانى الهجرى .

س16 : ما رأى الكاتب فيما أغفله علماء العربية القدامى ؟
رأيه أن هذا الفعل خطأ لأنهم عندما فعلوا ذلك قد أغلقوا أبواب البحث فى وجه الدارسين بعدهم وهكذا ظلت العربية تتطور دون أن يسجل أحد هذا التطور أو يلتفت إليه


* * 4 - موضوع اللغة العربية المعاصرة بين لغات العالم :

س1 : ماذا تعرف عن الدكتور محمود فهمى حجازى ؟
أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة سابقا ، ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان ، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة .

س2 : تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة . وضح ذلك .

لأنها اللغة القومية فى أكثر من عشرين دولة فى أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين فى كل أنحاء العالم جزء أساسى من العقيدة .

س3: اللغة الأكادية والآرامية واليونانية من اللغات القديمة اذكر ما تعرفه عنها ؟

1- الأكادية : كانت لغة أرض الرافدين ، ولكن أهميتها امتدت إلى كل أنحاء الشرق القديم ، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة ،

1- الأرامية : في مرحلة تالية أصبحت لغة تعامل دولية ، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمال شبه القارة الهندية ،

2- الأكادية والآرامية من اللغات السامية ،

3- اليونانية : أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية وهى تنتمى للأسرة الهندية الأوروبية ، وانتشرت فى منطقة واسعة ضمت آسيا الصغري والبلقان والشام ومصر ، وامتدت آثارها خارجها 0

س4: ما المقصود بمعيار الانتشار الجغرافى للغة ؟ طبق ذلك على اللغة العربية .
إن الذى يحدد مكانة اللغة هو الانتشار الجغرافي ليس فى المكان بل بين عدد أبنائها ، واللغة العربية هى اللغة الأم عند نحو مائتين وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية ، وهى أكثر اللغات انتشاراً فى القارة الأفريقية وغرب آسيا ، وقد كانت اللغة العربية سنة 1960 فى المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 فى المكان السادس ، متقدمة على اليابانية والألمانية .

س5 : اللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية . وضح العبارة السابقة .
كانت اللغة العربية فى العالم الإسلامى على مدى قرون طويلة لغة التعامل على المستوى الثقافى والعلمى والدينى وكانت الرباط الذى يجمع أبناء الحضارة الإسلامية كلهم .

س6 : ما عوامل انتشار اللغة العربية فى المناطق ثنائية اللغة ؟
قد ثبت أن معدل انتشار العربية فى هذه المناطق فى زيادة مستمرة ، وأن الأجيال الصاعدة تعرف العربية على نحو أفضل من الأجيال السابقة ، ويرتبط هذا التغير بانتشار التعليم العربى وبتأثير وسائل الاتصال وبالطموحات الوطنية والثقافية لأبناء هذه المناطق فى داخل دولهم .

س7 : فى المجامع اللغوية ثلاث طرق لوضع المصطلحات الجديدة اذكرها .
1- اشتقاق جديد من مادة عربية وبوزن عربى .
2- عن طريق التغيير الدلالى بإعطاء الكلمة دلالة اصطلاحية محددة .
3- عن طريق قبول كلمات أجنبية عندما تتعذر الوسائل الأخرى .

س8 : إن الاهتمام بتعليم اللغة العربية خارج الأقطار الناطقة بها قديم . فما أسبابه وما مظاهره ؟
اللغة العربية جزء أساسى من العقيدة الإسلامية ، وفى العالم الإسلامى هناك عدة مؤسسات تعنى بتعليم اللغة العربية : ولا يقل عدد المدارس التى تدرس العربية فى (آسيا) عن خمسة عشر ألف مدرسة فى باكستان والهند وأندونسيا وماليزيا وغيرها ، أما فى أفريقيا فاللغة العربية أهم اللغات ، والصلات وثيقة بين اللغة العربية ولغة (الهوسا ، والسواحلية ) وهما أهم اللغات فى غرب أفريقيا وشرقها ،

س9 : للغة العربية وجودها فى عدد من المنظمات الدولية . وضح ذلك
إن للغة العربية وجودها بوصفها لغة عمل فى عدد من المنظمات الدولية إلى جانب كونها لغة العمل فى جامعة الدول العربية ، وهى إحدى لغات العمل فى منظمة الوحدة الأفريقية ثم فى منظمة المؤتمر الإسلامى .

س10 : كيف تتعامل الخدمات اللغوية فى الأمم المتحدة مع العربية ؟ وماذا يفرض ذلك علينا ؟
هناك نوعان من الخدمات :
1- بعضها يتعلق بالاجتماعات ، مثل الترجمة الشفوية ، وصياغة المحاضر ومراجعتها ، وترجمة الوثائق الأساسية وترجمة ورقات العمل ، وترجمة المحاضر ، وطبع الوثائق وتوزيعها .
2- وبعضها الآخر يتصل بدورة العمل (مثل ترجمة المراسلات ، وترجمة الأوراق الإدارية وترجمة الوثائق ) وتنفيذ هذه الأعمال يحتاج إلى عدد من المترجمين على مستوى رفيع حتى يتحقق الاستخدام الكامل للعربية فى المنظمات الدولية .

س11: من القضايا التى شغلت المجامع اللغوية قضية تيسير الكتابة العربية فما سبب ذلك ؟ وماذا ينتظر من ورائه ؟
ظهرت الحاجة إلى استخدام الحروف العربية فى الحاسبات والمبرقات واتضحت أسس العمل الهادف إلى تيسير الكتابة العربية ، ولن يمر وقت طويل حتى تجد الحروف العربية قابلة للضبط بالشكل فى كل الحاسبات .

س12 : هل توقفت قضية تيسير النحو عند قواعد النحو وطريقة عرضها ؟
هذا الموضوع تجاوز قضية قواعد النحو ليصبح الهدف تنمية المهارات اللغوية عند التلاميذ حتى يتمكنوا من الاستخدام السليم للعربية المنطوقة والمكتوبة بدقة ومهارة ، وأخذت مجموعة من الأسس المنهجية منها :
- أهمية الجانب الصوتى فى تعليم اللغة
- وأن اللغة عادة وقدرة تكتسب بالممارسة والتدريب ولا تكتسب بالتلقين النظرى .

س13 : ما واجبنا نحو اللغة العربية لكى تأخذ مكانتها اللائقة فى المجتمعات ؟
1- تكامل الأجهزة المعنية باللغة العربية والمؤسسات التعليمية والإعلامية والإدارية ضرورة أساسية .
2- لا يجوز أن تكون قرارات المجامع بعيدة عن المتلقين .

التخطيط اللغوى فى داخل كل دولة لتصبح العربية لغة حياتنا ولغة العلم وحتى تتحول الحياة اللغوية فى مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً


*** 5 - موضوع التعريب :

س 1 : ماذا تعرف عن الدكتور إبراهيم مدكور ؟

إبراهيم بيومي مدكور ( 1902 - 1996) ولد في ( فى الجيزة ) . تخرج في دار العلوم ، ونال الدكتوراه من السوربون بفرنسا . كان أستاذاً بكلية الآداب ( جامعة القاهرة ) ، وعضوا بمجلس الشيوخ كما كان رئيساً للمجمع اللغوي بالقاهرة .

س2 : قد يحدث تبادل بين اللغات واللهجات .. وضح ذلك ؟ وما أسبابه ؟
تأخذ اللغات واللهجات من بعضها وهو تبادل طبيعي بقصد وبغير قصد فكثيراً ما يكسي اللفظ الدخيل بكساء جديد فينسى أصله ويصبح جزءاً من اللغة التي انتقل إليها ولا يشعر أبنائها بأنه دخيل . الأسباب : حكم القرابة ، أو الحوار ، أو الرحلة ، والانتقال .

س3 : وما الفرق بين اللغة ، واللهجة ؟
اللغة : ألفاظ تعبر بها كل أمة عن أغراضها كالعربية والإنجليزية وغيرها .
اللهجة : طريقة الكلام عند النطق باللغة الواحدة مثل ( لهجة قريش ، تميم ، القاهرة ، الصعيد ) فهى لغة واحدة .

س4: أخذت اللغة العربية من اللغات وأعطتها قديماً وحديثاً . ناقش ذلك ؟
قديماً : أخذت العربية من اللغات السامية كالسريانية والفارسية واليونانية ، وقد أعطت : بقدر ما أخذت منها أو يزيد .
* حديثاً : أخذت : عن الفرنسية والإنجليزية والإيطالية وأعطتها ما تصرح معاجمها بأصله العربي .

س5 : ما رأي القدماء في هذا التعريب ؟ ذاكراً مثالاً على ذلك ؟
لم يعارض الأوائل هذا الأخذ مثال : المعربات القديمة : ( الدرهم – الدينار – السندس – الإستبرق ) وقد ذكر ( سيبويه ) إشارة للمعربات وقال أنها سابقة على الإسلام .

س6 :ما موقف الناس من قضية التعريب ؟ ومتى ينشط التبادل بين اللغات ؟
كان التعريب موضع خلاف أجازه قوم وحرمه آخرون ، ويزداد عندما يشتد اختلاط العرب بغيرهم وتتعدد وسائل الأخذ والتأثر بالثقافات الأجنبية .

س7 : عالج مجمع اللغة العربية مشكلة التعريب . وما شروط ذلك ؟
اتفق المجمع على التعريب كلما دعت إليه الحاجة بشرط الاقتصر على أسماء العناصر والأجناس ( الأكسجين – الإلكترون ) .
- الأجهزة ( الترمومتر – البارومتر ) ،
- أعلام الأشخاص والأماكن . سلسلة مواد متشابهة في الكيمياء ، الكلمات العالمية ذات الأصل اليوناني أو اللاتيني فأقر المجمع معربات حديثة في العلوم والفنون والأوصاف .

س 8 : ما واجب العلماء لسد حاجة العلم والحضارة ؟
1- أن يجتهدوا لتيسير العربية ويشتقوا من أصولها .وأن يأخذوا من العامية ما يسد حاجة العلم والحضارة ما دام يقوم على أصول عربية .وأن يأخذوا بالمعرب الذي تدعو إليه الضرورة .وواجب العلماء والباحثين أن يتمكنوا من لغتهم تمكناً يعينهم على تخير اللفظ الملائم لمعناه ، ولا يأخذون باللفظ الأجنبي إلا عند الضرورة .

س9 : عرف اللغات (السامية ، الهندية الأوروبية ) والكتاب لسيبويه والتعريب .
اللغات السامية : أسرة لغوية ترجع إليها العربية والسريانية والعبرية و الأكادية والحبشية وهي جزء من اللغات الأفروأسيوية والتي تنتمي إليها اللغة المصرية القديمة واللغة البربرية.

اللغات الهندية الأوروبية : ترجع إليها لغات كثيرة فى الهند وإيران وأوروبا ، ومن لغاتها : السنسكريتية والفارسية واليونانية واللاتينية والفرنسية والإنجليزية و الألمانية والإيطالية .

الكتاب لسيبويه : أقدم كتاب وصل إلينا في النحو العربي ، ألف في القرن الثاني الهجري .
التعريب : أخذ واستعارة ألفاظاً أجنبية إلى اللغة العربية .


* - موضوع الشعر العصرى .

س1: ماذا تعرف عن عباس العقاد ؟ وما موضوع هذا المقال ؟

عباس محمود العقاد ( 1889 ــ 1964 ) تنوعت مصادر ثقافته العربية والأجنبية , وكان من رواد التجديد في الشعر والثقافة , له نحو مائة كتاب وعدد من الدواوين ورواية ومن كتبه ( عبقرية محمد ، عبقرية عمر ) وفى هذا المقال يوضح موقفه من قضية الشعر العصري .


س2 : ما المقصود بالشعر العربي في رأي العقاد ؟
الشعر لا يكون عصريا مبتكرا لأنه خلا من المدح ولا يكون قديما محكيا لأنه يشتمل عليه وإنما يخرج المدح من الشعر لأنه كلام يضطر الناظم إليه , ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة .

س3 : وازن بين مضمون المدح باعتباره شعرا وباعتباره كلاما . موضحا .
يخرج المدح من الشعر , لأنه كلام يضطر الناظم إليه , ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة , ولولا الحاجة إلى عطاء الممدوح لما نظمه , ومن هنا كان المدح كلاما لا شعر ولا شعور فيه أما المادح الذي يقول ما يعتقد ويحس فلا فرق بينه وبين شاعر الوصف والغزل والحماسة من حيث القدرة الشاعرة , ولا سيما إذا كان صادقا .

س4 : لماذا قارن العقاد الشعر بالفنون الجميلة ؟
التصوير بالريشة هو كالشعر فيه ابتكار وتقليد , فالمصور الذي يرسم رجلا من أجل المال لا يعد من المصورين العصريين إذ كل ما يطلب منه هنا أن يجيد نقل الشبه والملامح فإن أجاد في عمله فهو مصور جيد 0 وكذلك المدح في دلالته الشعرية فهو من أبواب الشعر ، وإنما يعاب من وجهة الخلق والعرف لا من وجهة الفن والتعبير .

س5 : متى يكون وصف الصحراء والإبل تقليدا ؟ ومتى يكون إبداعا أدبيا ؟
إن وصف الصحراء والإبل إنما يحسب تقليدا إذا نظمه الشاعر مجاراة للأقدمين ، أما الرجل الذي عاش في الصحراء ويركب الإبل وتجيش نفسه بالشعر فليس بشاعر إن لم ينظم في هذا النحو مخافة الاتهام بالتقليد أو جريا على رأي الآخرين .

س6 : الشاعر يتقيد بمطلب واحد هو : التعبير الجميل عن الشعور الصادق ، ناقش موضحا رأيك .
إن من أراد أن يحصر الشعر في تعريف محدود كمن يحاول أن يحصر الحياة في تعريف محدود , فالشاعر لا ينبغي أن يتقيد إلا بمطلب واحد , وهو التعبير الجميل عن الشعور الصادق ، وكل ما دخل في هذا الباب فهو شعر وإن كان مديحا أو هجاء أو وصفا للإبل والأطلال , وكل ما خرج عن هذا الباب فليس بشعر وإن كان قصة أو وصف طبيعة أو مخترع حديث .

س7 : ما المقصود بالغزل الفلسفي ؟
سمى العقاد إحدى قصائده بالغزل الفلسفي فقد أضحكه بعضهم حين سأله : وهل الغزل الفلسفي يصلح لاستهواء الحبيب ؟ فقال: ومن الذي زعم أننا لا نتغزل إلا لاستهواء الأحباء ؟ إنك حين تناجي القمر لا تقصد أن تستهويه ، وإنك حين تصف شعورك بالأزهار لا تفقه الأزهار حرفا مما تحكيه,فأنت تناجي وتتغزل لأنك تعبر عما في نفسك قبل كل شئ

س8 : الشعر والجد يتسعان لنظام الحياة , وضح ذلك بأمثلة .
إن ضيق نطاق الحياة هو الذي يلقي في الظن أن الشعر جانب والجد جانب آخر, وأن هذين الجانبين لا يلتقيان ولكن هناك كلمة للحاكم الإيطالي ( موسيليني ) يقول فيها للمؤرخ ( إميل لدفج ) : إن السياسي ينبغي له أن يكون صاحب خيال فإن لم يكنه لم يبلغ قط شيئا يكتب له الدوام .

س9 – كيف ننظر إلى الدنيا في رأي العقاد ؟
النظر إلى الدنيا في رأي العقاد لن يكمل إلا بخيال كبير يستوعب مايراه , ويتوقع المستقبل , وتلك ملكة لا غنى عنها لعامل أو عالم أو شاعر أو متعلم , فإذا فهمنا دور الخيال في توسيع الدنيا نفهم الشعر الصحيح , وإذا فهمنا الشعر الصحيح نحطم تلك السدود التي يحبسنا فيها أصحاب التعريفات من الجامدين أو المقلدين . ولنذكر دائما " أن التعبير الجميل عن الشعور الصادق عالم لا ينحصر في قالب ولا يتقيد بمثال " .

*** 7 - موضوع ايزيس بين الواقع والمثال :

س1 : قارن الحكيم بين ايزيس الفرعونية و بينلوب اليونانية القديمة . وضح .
بنيلوب هى زوجة لأوليس ملك جزيرة إيتاكا اليونانية وأحد أبطال حرب طروادة ، وذكر في الملحمة الشهيرة الأوديسا كيف أن الزوجة الوفية بنيلوب كانت تراوغ الطامعين فيها وفى عرش زوجها وتعدهم بأن تختار منهم زوجا بعد أن تفرغ من ثوب كانت تنسجه وأخذت تنقض في الليل ما كانت تنسجه فى النهار ، إلى أن عاد زوجها فأنقذها ، ويرى توفيق الحكيم أن الزوجة اليونانية كان موقفها سلبيا بينما كان موقف إيزيس الفرعونية إيجابيا فعالا.

س2 : وازن بين أسطورة أوزوريس وبين رؤية توفيق الحكيم لها .
إذا كانت أسطورة أوزوريس ترمز إلى الصراع بين الخير في شخصية أوزوريس إله الخصب والنماء ، وبين الشر في شخصية أخيه ست الإله المستغل الجشع طمعا فى الحكم ، كما ترمز لفكرة البعث وبخاصة بعث الخير فإن توفيق الحكيم لم يستبق في مسرحيته شئ من الخوارق الأسطورية كما قلنا مثل الرمز للبعث مكتفيا بتصوير الصراع بين أوزوريس وزوجته إيزيس من جهة وست الذي يطلق عليه الاسم اليوناني القديم طيفون .

س3 : كيف تصور مسرحية إيزيس الصراع بين الواقع والمثال ؟
مسرحية إيزيس تصور الصراع بين الواقع والمثال في عالم السياسة فأوزوريس وطيفون يتوليان الملك في المسرحية ولكن أوزوريس يقيم ملكه علي خدمة البشر بعمله واكتشافاته الحضارية بينما يقيم طيفون ملكه علي الغدر والخيانة وتضليل الناس واستغلالهم لأطماعهم .

س4 : لخص أحداث مسرحية إيزيس .
طيفون غدر بأخيه أوزوريس فقد أقام وليمة دعا إليها أخاه ومجموعة من الأعيان ثم أحضر صندوقا فخما مرصعا بالجواهر وأعلن أنه هديه لمن يلائمه ، فأخذ الحاضرون يجربون حتى جاء دور أخيه أوزوريس فإذا به مفصل عليه ، وإذا بأتباع طيفون يسرعون بإغلاق الصندوق علي أوزوريس ثم يلقونه في النيل فيعثر عليه بحارة إحدي السفن فيخبرهم أنه كان عبدا لأحد الأثرياء وأن سيده وضعه في الصندوق وألقي به إلي النيل ، فباعه البحارة إلي ملك بيبلوس ، وتعرف إيزيس فتذهب إلى بيبلوس و يعرف الملك شخصية أوزوريس فوافق آسفا علي عودة إيزيس وأوزوريس إلي وطنهما ، وفي مصر تختفي إيزيس وأوزوريس في كوخ بأحد الأحراش وينجبان ابنهما حورس ويواصل أوزوريس خدمة الشعب ويبصرهم بوسائل الزراعة ، متنكرا تحت اسم الرجل الأخضر ، ويعرف طيفون فيرسل أعوانه فيقتلونه ، وتختفي إيزيس بحورس حتى يصبح في السابعة عشرة ، وكانت تحدثه عن أبيه وغدر طيفون ، وأخيرا تري إيزيس أن الشر لا يمكن أن يهزم بالشر ، فتعد شيخ البلد برشوة كبيرة من حليها وتنجح في إقناع الكاتب توت بالانضمام إليها بعد أن كان مصمما على مجرد التسجيل الأحداث ، بينما فشلت في إقناع الكاتب الأخر مسطاط الذي ظل مصمما على التزام مبادئ الخير والشرف ، فدفعت ابنها إلى مبارزة طيفون غير أن حورس انهزم في ، وهم طيفون بقتله لولا أن تدخل شيخ البلد ونصح طيفون بأن يترك للشعب الحكم على الفتى المتمرد واجتمع الشعب وطلب منهم أن يحكموا بإعدام حورس وأوشك الشعب أن يضل لولا أن وصل ملك بيبلوس ليؤكد رواية إيزيس وغدر طيفون بأخيه ، فيثور الشعب عليه ويفر هاربا كاللص من أمام الشعب الذي حمل حورس علي أعناقه ليجلسه على عرش أبيه .

س5 : اشرح هذا القول ( مسرحية إيزيس ليست مسرحية تجريدية أو ذهنية ) .
أي أنها ليست من المسرحيات التي يسميها النقاد ذات المفتاح أي التي تقوم علي فكرة ما يمسك الإنسان بطرفها حتي يستطيع سحبها من المسرحية كما يسحب الخيط من البكرة ولذلك لم تقتصر علي قضية واحدة بل تركزت علي عدة قضايا ثانوية ولكنها ترتبط أو تتفرع علي نفس الصراع العام " الصراع بين الواقع والمثال ".

س6 : اذكر بعض القضايا الثانوية أو الفرعية التي اشتملت عليها المسرحية ؟
1- إذا كانت الغلبة للأقهر والأمكر فهل يجب علي رجل العلم أن يكون الرجل المثالي ويتخاذل ويسلم ؟ أم ينازل منافسه بنفس سلاحه ؟
2- قوة الشعب كقوة الشمس لا أثر لها إذا تفرقت أشعتها ولكنها تعمل إذا تجمعت وتنظمت .
3- هل الأهداف السماوية لا تتحقق علي الأرض بين البشر إلا بالطريقة البشرية ؟

س7 : كيف حاول الحكيم إبعاد المسرحية عن طابعها الأسطوري وربطها بالعالم الواقعي ؟
استطاع ذلك بأنه عالج من خلالها قضايا الحياة الواقعية وصور صراع العلم والسياسة وصراع الخير والشر ، والاتجاه الواقعي الذي اختاره قد جعل مسرحيته قابلة للتمثيل وضمن لها إقبالا جماهيريا معقولا ، بينما لم يفكر أحد في عرض مسرحياته التجريدية الخالصة مثل ( بجماليون ) علي خشبة المسرح فظلت تلك المسرحية التجريدية من النوع الذي سماه أحد النقاد الفرنسيين المسرح الذي لا يصلح إلا للقراءة .

س8 : كيف أظهرت المسرحية نظرة الحكيم إلي المرأة ؟
يستلفت النظر في هذه المسرحية أنها تغير نظرة المؤلف إلي المرأة تغييرا أساسيا حيث نراه يمجد الزوجة في شخصية إيزيس ويمتدح موقفها الإيجابي الفعال في الدفاع عن زوجها وولدها والكفاح في سبيل المثل الأعلى ، فأين هذا من موقف عدو المرأة السابق وشكه في إخلاصها وقدرتها .


أسئلة في الموازنة الشعرية (المستوي الرفيع )

س1: قال أحمد شوقي في قصيدة(بعد المنفي): ــ

ويا وطني لقيتك بعد يأس كأني قد لقيت بك الشبابا

وكل مسافر سيئوب يوماً إذا رزق السلامة والإيابا

ولو أني دُعيت لكنت ديني عليه أقابل الحتم المجابا

وقال إبراهيم ناجي في قصيدة(المآب): ــ

هتفت وقد بدت مصر لعيني رفاقي تلك مصر يارفاقي

أتدفعني وقد هاضت جناحي وتجذبني وقد شدت وثاقي

خرجت من الديار أجر همي وعدت إلي الديار أجر ساقي

قارن بين النصين من حيث:ــ

الفكر المشتركة ــ الألفاظ ــ الخيال ــ الصدق الشعوري.

الإجابة :

(أ) من حيث الفكرة المشتركة : كلاهما متعلق بوطنه، فرح بالعودة إليه، ولكن شوقي أكثر سعادة من(ناجي)، فقد عاد بعد يأس كأنه عاد إليه شبابه، وهو مرتبط به لا يفارقه حتى النهاية، وقد جاء بحكمة صادقة، وهي أن كل مسافر لا بد أن يعود.

أما (ناجي) فهو في دهشة من تبدل أحوال مصر عما عهدها، فقد خرج مهيض الجناح، وعاد إليها مكسور الساق، فشوقي أجمل فكراً.

(ب) وألفاظ شوقي أجمل لتعبيره بلفظ (وطني) و(ديني) و(الحتم المجابا) وفيه طباق بين(مسافر ــ الإياب)، أما ناجي فألفاظه فيه حيرة(أتلك مصر يا رفاقي) وفيها مرارة(هاضت جناحي ـ شدت وثاقي) وفيه من المحسنات البديعية الطباق بين(تدفعني) و(تجذبني) و(خرجت) و(عدت).

وخيال شوقي أجمل(لقيت الشباب) و(رزق السلامة) و(كنت ديني)، أما(ناجي) فيعتمد علي الكناية الكئيبة(هاضت جناحي ــ شدت وثاقي) ومن الاستعارات(أجر همي) وهو أقل من شوقي خيالاً وصدق شعور، فنص شوقي يفوقه كثيراً.

س2: يقول ابن الرومي في رثاء ولده : ــ

بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى فجوداً ، فقد أودى نظيركما عندى

توخى حمام الموت أوســط صبيـتى فلله كيف اختار واسطة العقد ؟

طواه الردى عنى فأضحى مـــــــــزاره بعيداً على قرب قريباً علـــى بعد

لقد أنجزت فيه المنايا وعيدهـــــا و أخلفت الآمال ما كان من وعـــــــد

ويقول أبو الحسن التهامي في رثاء ولده أيضاً: ــ

يا كوكباً ما كان أقصر عمره وكذاك عمر كواكب الأسحار

وهلال أيام مضي لم يستدر بدراًً ولم يمهل لوقت سرار

عجل الخسوف عليه قبل أوانه فمحـــــاه قبل مَظنة الإبـــْدار

واستُل من أتــــرابه ولداته كالمقلة استُلت من الأشفار

وكأن قلبي قبره وكــــــأنه في طيَّه سر من الأســـــــرار

(سرار الشهر: أخر لياليه/ الإبدار: يصير بدراً/ الأشفار: المقصود بها الأجفان/أترابه: أصحابه).

(أ) اتفق الشاعران في الموقف والعاطفة، واختلفا في الأفكار، والصور، والمحسنات.
ناقش ذلك من خلال المقارنة بين المجموعتين السابقتين.

(ب) اذكر إلي أي الشاعرين تميل مع التعليل.

الإجابة :

[أ] لقد اتفق الشاعران في الموقف، كما يتفقان في العاطفة، في عاطفة ملتهبة بالأسى والحزن، فموت الابن في الصغر يون وقعه علي قلب أبيه أشد من موته في الكبر، لأن الحزن حينئذ يكون ممزوجاً بالشفقة والرحمة، وانقطاع رجاء كان ممدوداً أمام خيال الوالد وأحلامه.

ولكنهما اختلفا في الأفكار والصور والصياغة، فابن الرومي يطلب من عينيه أن تجودا ولا تجمدا، فعسي أن تلطف نيران حزنه علي ولده الذي هو بمنزلة عينيه، والذي كان من حيث السن، وسطاً بين أولاده، والذي كان يعلق عليه أمالاً لم تتحقق، لأن الموت سلبه منه، وهو أكثر ما يكون تعلقاً به وحباً له وأملاً فيه، لقد طواه الردي عنه، وأبعده عن مجلسه، ولكنه قريب إلي قلبه الذي لم ينسه لحظة واحدة، فغربة الولد طبيعية لأنه في عداد الأموات، أما غربة الوالد في قاسية لأنه غريب في دار الأنس.

أما(التهامي) فيشده موت ابنه إلي صفحة السماء، فقد مات ولده صغيراً(وكذلك عم كواكب الأسحار) وما أشبه موته قبل أن يشب ويكبر بالهلال الذي يختفي قبل أن يكتمل بدراً،وما زال الرجل يرنو ببصره إلي السماء، قد خسف قبل أوانه، وزال من الوجود قبل مظنة الإبدار، ولقد كان ولده بين أصدقائه أحسنهم، وأفضلهم، ثم ضاع كما تضيع المقلة من أجفانها، وهل تبقي للأجفان من قيمة، بعد أن يذهب الله بنورها ويتركها في ظلمة الأبد؟،

إن ولد الشاعر لم يمت فهو مدفون في قلبه كسره الدائم الذي لا يفارقه، وهكذا، تكون أفكار ابن الرومي جديدة ودقيقة، وكاشفة بصدق عن عاطفته، فهو يعيش تجربته الذاتية وينقلها بأمانة إلي القارئ.

أما (التهامي) فيشغله الربط بين ولده وبين الكواكب عن أن ينقل فاجعته بصدق.

وفي التصوير: يختلف الشاعران، فابن الرومي يخاطب عينيه، أما التهامي فكان ولده( كوكباً قصير العمر ) مثل( كواكب الأسحار) اختطفه الموت(وهو هلال لم يستدر بدراً)

إلي أخر الصور التي تكشف لنا عن عاطفة ابن الرومي أكثر من تصوير التهامي لعاطفته.

وتكشف الصياغة والتراكيب والمحسنات، قدرتها علي نقل المأساة عند ابن الرومي، فتصوره، وهو ينظر إلي ولده وأخري إلي نفسه وولديه، فينطلق مرة من وراء ولده، ويعود مرة إلي نفسه الكئيبة(بكاؤكما يشفي.. لا يجدي)، (أنجزت المنايا ــ أخلف الأمال) إلي أخر هذه المقابلات، أما (التهامي) فالمقابلات قد تمت خارج تجربته، فهي بين الهلال والبدر والسرار، فهو ينقل صورة الوجود ويتعجب لها ولم ينقل إلينا صورة نفسه فنأسي عليه.

(ب) ولهذا نفضل ما قاله (ابن الرومي).

ملاحظة: ــ قد يري الطالب رأياً أخر، ولكن عليه أن يعلل لرأيه تعليلاً منطقياً ومقبولاً.
.
.
بالتوفيق والنجاح
نسألكم الدعاء
ونشر الموضوع قدر استطاعتكم ليستفيد الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
لكل الطلبة والطالبات مراجعة لغة عربية مستوى رفيع للأستاذ عمرو جاويش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي للدروس التعليمية المتخصصة :: دروس تعليمية للطلبة والطالبات-
انتقل الى: