همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
فتحي حسني
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
السلطان
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
أبو العباس
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
ماجدة محمد
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
خريج علم نفس
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
احلم ع قدك
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
عيساوي
اشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_rcapاشتراط الولاية في صحة النكاح I_voting_barاشتراط الولاية في صحة النكاح I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 اشتراط الولاية في صحة النكاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

اشتراط الولاية في صحة النكاح Empty
مُساهمةموضوع: اشتراط الولاية في صحة النكاح   اشتراط الولاية في صحة النكاح I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 17, 2012 4:55 pm

اشتراط الولاية في صحة النكاح

اختلف العلماء هل الولاية شرط من شروط صحة النكاح أم ليست بشرط؟ فذهب مالك
إلى أنه لا يكون نكاح إلا بولي، وأنها شرط في الصحة في رواية أشهب عنه،
وبه قال الشافعي؛ وقال أبو حنيفة وزفر والشعبي والزهري: إذا عقدت المرأة
نكاحها بغير ولي وكان كفؤا جاز؛ وفرق داود بين البكر والثيب فقال باشتراط
الولي في البكر وعدم اشتراطه في الثيب. ويتخرج على رواية ابن القاسم عن
مالك في الولاية قول رابع أن اشتراطها سنة لا فرض، وذلك أنه روى عنه أنه
كان يرى الميراث بين الزوجين بغير ولي، وأنه يجوز للمرأة غير الشريفة أن
تستخلف رجلا من الناس على إنكاحها، وكان يستحب أن تقدم الثيب وليها ليعقد
عليها، فكأنه عنده من شروط التمام لا من شروط الصحة، بخلاف عبارة
البغداديين من أصحاب مالك، أعني أنهم يقولون إنها من شروط الصحة لا من شروط
التمام.

وسبب اختلافهم أنه لم تأت آية ولا سنة
هي ظاهرة في اشتراط الولاية في النكاح فضلا عن أن يكون في ذلك نص، بل
الآيات والسنن التي جرت العادة بالاحتجاج بها عند من يشترطها هي كلها
محتملة، وكذلك الآيات والسنن التي يحتج بها من يشترط إسقاطها هي أيضا
محتملة في ذلك، والأحاديث مع كونها محتملة في ألفاظها مختلف في صحتها إلا
حديث ابن عباس وإن كان المسقط لها ليس عليه دليل، لأن الأصل براءة الذمة،
ونحن نورد مشهور ما احتج به الفريقان ونبين وجه الاحتمال في ذلك، فمن أظهر
ما يحتج به من الكتاب من اشترط الولاية قوله تعالى {فإذا بلغن أجلهن فلا
تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن} قالوا: وهذا خطاب للأولياء، ولم لم يكن لهم حق
في الولاية لما نهوا عن العضل، وقوله تعالى {ولا تنكحوا المشركين حتى
يؤمنوا} قالوا: وهذا خطاب للأولياء أيضا؛ ومن أشهر ما احتج به هؤلاء من
الأحاديث ما رواه الزهري عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ثلاث مرات، وإن
دخل بها فالمهر لها بما أصاب منها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له"
خرجه الترمذي وقال فيه: حديث حسن وأما من احتج به من لم الولاية من الكتاب
والسنة، فقوله تعالى {فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف}
قالوا: وهذا دليل على جواز تصرفها في العقد على نفسها. وقالوا: وقد أضاف
إليهن في غير ما آية من الكتاب الفعل فقال {أن ينكحن أزواجهن} وقال {حتى
تنكح زوجا غيره} .
وأما من السنة فاحتجوا بحديث ابن عباس المتفق على صحته، وهو قوله عليه
الصلاة والسلام "الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها وإذنها
صماتها" وبهذا الحديث احتج داود في الفرق عنده بين الثيب والبكر في هذا
المعنى، فهذا مشهور ما احتج به الفريقان من السماع. فأما قوله تعالى {فإذا
بلغن أجلهن فلا تعضلوهن} فليس فيه أكثر من نهى قرابة المرأة وعصبتها من أن
يمنعوها النكاح، وليس نهيهم عن العضل مما يفهم منه اشتراط إذنهم في صحة
العقد لا حقيقة ولا مجازا، أعني بوجه من وجوه أدلة الخطاب الظاهرة أو النص
بل قد يمكن أن يفهم منه ضد هذا، وهو أن الأولياء ليس لهم سبيل على من
يلونهم، وكذلك قوله تعالى {ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا} هو أن يكون
خطابا لأولي الأمر من المسلمين أو لجميع المسلمين أحرى منه أن يكون خطابا
للأولياء، وبالجملة فهو متردد بين أن يكون خطابا للأولياء. أو لأولي الأمر،
فمن احتج بهذه الآية فعليه البيان أنه أظهر في خطاب الأولياء منه في أولي
الأمر، فإن قيل إن هذا عام والعام يشمل ذوي الأمر والأولياء قيل إن هذا
الخطاب إنما هو خطاب بالمنع والمنع بالشرع، فيستوي فيه الأولياء وغيرهم،
وكون الولي مأمورا بالمنع بالشرع لا يوجب له ولاية خاصة في الإذن أصله
الأجنبي، ولو قلنا أنه خطاب للأولياء يوجب اشتراط إذنهم في صحة النكاح لكان
مجملا لا يصح به عمل، لأنه ليس فيه ذكر أصناف الأولياء ولا صفاتهم
ومراتبهم، والبيان لا يجوز تأخيره عن وقت الحاجة، ولو كان في هذا كله شرع
معروف لنقل تواترا أو قريبا من التواتر، لأن هذا مما تعم به البلوى، ومعلوم
أنه كان في المدينة من لا ولي له، ولم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه
كان يعقد أنكحتهم ولا ينصب لذلك من يعقدها، وأيضا فإن المقصود من الآية ليس
هو حكم الولاية وإنما المقصود منها تحريم نكاح المشركين والمشركات وهذا
ظاهر، والله أعلم. وأما حديث عائشة فهو حديث مختلف في وجوب العمل به،
والأظهر أن ما لا يتفق على صحته أنه ليس يجب العمل به. وأيضا فإن سلمنا صحة
الحديث فليس فيه إلا اشتراط إذن الولي لمن لها ولي: أعني المولى عليها،
وإن سلمنا أنه عام في كل امرأة فليس فيه أن المرأة لا تعقد على نفسها، أعني
أن لا تكون هي التي تلى العقد بل الأظهر منه إنه إذا أذن الولي لها جاز أن
تعقد على نفسها دون أن تشترط في صحة النكاح إشهاد الولي معها.
وأما ما احتج به الفريق الآخر من قوله تعالى {فلا جناح عليكم فيما فعلن
بأنفسهن من معروف} فإن المفهوم منه النهي عن التثريب عليهن فيما استبددن
بفعله دون أوليائهن، وليس ههنا شيء يمكن أن تستبد به المرأة دون الولي إلا
عقد النكاح، فظاهر هذه الآية {والله أعلم} أن لها أن تعقد النكاح وللأولياء
الفسخ إذا لم يكن بالمعروف وهو الظاهر من الشرع إلا أن هذا لم يقل به أحد،
وأن يحتج ببعض ظاهر الآية على رأيهم ولا يحتج ببعضها فيه ضعف.

وأما إضافة النكاح إليهن فليس فيه دليل على اختصاصهن بالعقد، لكن
الأصل هو الاختصاص إلا أن يقوم الدليل على اختلاف ذلك. وأما حديث ابن عباس
فهو لعمري ظاهر في الفرق بين الثيب والبكر، لأنه إذا كان كل واحد منهما
يستأذن ويتولى العقد عليهما الولي فبماذا ليت شعري تكون الأيم أحق بنفسها
من وليها؟
وحديث الزهري هو أن يكون موافقا هذا الحديث أحرى من أن يكون معارضا له،
ويحتمل أن تكون التفرقة بينهما في السكوت والنطق فقط، ويكون السكوت كافيا
في العقد والاحتجاج بقوله تعالى {فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن
بالمعروف} هو أظهر في أن المرأة تلي العقد من الاحتجاج بقوله {ولا تنحكوا
المشركين حتى يؤمنوا} على أن الولي هو الذي يلي العقد. وقد ضعفت الحنفية
حديث عائشة، وذلك أنه حديث رواه جماعة عن ابن جريج عن الزهري، وحكى ابن
علية عن ابن جريج أنه سأل الزهري عنه فلم يعرفه، قالوا: والدليل على ذلك أن
الزهري لم يشترط الولاية ولا الولاية من مذهب عائشة. وقد احتجوا أيضا
بحديث ابن عباس أنه قال "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" ولكنه مختلف في
رفعه.

وكذلك اختلفوا أيضا في صحة الحديث الوارد "في نكاح النبي عليه الصلاة والسلام أم سلمة وأمره لابنها أن ينكحها إياه".
وأما احتجاج الفريقين من جهة المعاني فمحتمل، وذلك أنه يمكن أن يقال إن
الرشد إذا وجد في المرأة اكتفى به في عقد النكاح كما يكتفي به في التصرف في
المال، ويشبه أن يقال إن المرأة مائلة بالطبع إلى الرجال أكثر من ميلها
إلى تبذير الأموال، فاحتاط الشرع بأن جعلها محجورة في هذا المعنى على
التأبيد، مع أن ما يلحقها من العار في إلقاء نفسها في غير موضع كفاءة إلى
أوليائها، لكن يكفي في ذلك أن يكون للأولياء الفسخ أو الحسبة، والمسألة
محتملة كما ترى، لكن الذي يغلب على الظن أنه لو قصد الشارع اشتراط الولاية
لبين جنس الأولياء وأصنافهم ومراتبهم، فإن تأخر البيان عن وقت الحاجة لا
يجوز، فإذا كان لا يجوز عليه، عليه الصلاة والسلام تأخير البيان عن وقت
الحاجة وكان عموم البلوى في هذه المسألة يقتضي أن تنقل اشتراط الولاية عنه
صلى الله عليه وسلم تواترا أو قريبا من التواتر ثم لم ينقل، فقد يجب أن
يعتقد أحد أمرين: إما أنه ليست الولاية شرطا في صحة النكاح وإنما للأولياء
الحسبة في ذلك، وأما إن كان شرطا فليس من صحتها تمييز صفات الولي وأصنافهم
ومراتبهم، ولذلك يضعف قول من يبطل عقد الولي الأبعد مع وجوب الأقرب.

=======
المصدر: بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
اشتراط الولاية في صحة النكاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي الاسلامية :: الفتاوى والاحكام الشرعية-
انتقل الى: