همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم
همسات توأم روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» شركة تسويق الكتروني
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2020 3:57 pm من طرف تسويق

» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
حكم الخلع في الاسلام
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
موسوعة الفتاوى الطبية
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
فتحي حسني
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
السلطان
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
dr.hasempsy1
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
أبو العباس
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
ماجدة محمد
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
ضحى محمد علي
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
خريج علم نفس
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
احلم ع قدك
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
عيساوي
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_rcapليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_voting_barليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1


 

 ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة Empty
مُساهمةموضوع: ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة   ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 10:42 am

>>ليس بالإعراب وحده تفهم
اللغة<<

مقال اعجبنى

لم ارد تلخيصه كى لا يفقد مضمونه

ونقلته كماهو :


يختزل قسمٌ من الناس علمَ النحو في الإعراب, وربما
بالغ بعضهم في التوهم
حتى لا يكاد يخطر بباله حين تُذكر اللغةُ العربيةُ_
بما تتضمنه من
مستوياتٍ صوتية وصرفية ونحوية ودلالية..._ غير
الإعراب.
والصحيح أن الإعراب فرعٌ من
النَّحْو الذي يشمل أيضا ما يسمى بنظام الجملة والتركيب.
وإذا تذكرنا الوظيفة الأولى, والمهمة الكبرى التي
تُعْنى اللغة بها, وهي
إيصال المعاني من المرسل, باللسان, أو بالقلم, إلى
المتلقي؛ فإننا نستطيع
أن نقترب من المكانة الحقيقية للإعراب, بوصفه وسيلةً
من الوسائل اللغوية
التي تتعاون وتتضافر مع غيرها من القرائن في تحقيق
تلك الغاية.

وعليه؛ فإن كلاماً عربياً غير قليل يمكن أن يفهم من
قرائن أخرى كالقرينة
المعنوية, أو القرينة الحالية, والظروف التي وقعت
عملية الكلام فيها, وهو
ما يطلق عليها البلاغيون مصطلح "
المقام" فلو
شَهِد شاهدٌ أمام القاضي على أحد الخصمين؛ فأشار
قائلا: "هذا ضربَ هذا"؛
فإن المعنى قد وصل, ولا إعراب في كلامه نُميِّز به
الفاعل الذي هو الجاني
من المفعول به, وهو المعتدى عليه؛ ذلك أن الإعراب في
الحقيقة هو قرينة
لفظية؛ بالعلامات الإعرابية؛ الأصلية: الضمة والفتحة
والكسرة والسكون,
والفرعية, مثل الواو والياء والألف, وغيرها.

وإنه, وإن جعل العلماءُ الإعرابَ شاملا الأثرَ
الظاهر, وهي العلامات
الإعرابية, والأثرَ المُقَدَّرَ الذي يمنع من ظهوره
سببٌ صوتي, على سبيل
التعذر, أو على سبيل الثقل_ فإن مزية الإعراب, لا شك
تظهر عند وجود الأثر,
لا عند تقديره. وفي المثال السابق لا وجود للحركات
الإعرابية, ولكن حضور
المقام الذي قيلت فيه الجملة قد أرشد إلى المعنى.

فالعربيُّ حين يسمع قولَه تعالى:" إِنَّمَا يَخْشَى
اللَّهَ مِنْ
عِبَادِهِ العُلَمَاءُ "{فاطر8 } فإنه يميز بالحركات
الفاعلَ من المفعول,
فيعلم أنّ الذين يخشوَن الله حق الخشية, وأعلاها هم
العلماء .

ومع ذلك فإن المتلقي الواعي يدرك بالقرينة المعنوية
مَنْ يَخشى, ومَنْ
يُخشى. كما يدرك ذلك في قوله تعالى: " وَإِذِ
ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ
رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ" {البقرة:124}

ولا نبخس الإعرابَ مكانتَه, ففي بعض مناحي القول, تتجلى أهميتُه, يحصل ذلك عندما تتوارى القرائنُ الأخرى,
مثل قولنا:"أكرمَ زيدٌ عَمْراً" فإن قال قائل: إنَّ
قرينة الرُّتْبة أيضا
ترشد؛ لأن الأصل في الفاعل أنه يأتي قبل المفعول به.
أقول: صحيح, ولكنها
رتبة غيرُ محفوظة, بمعنى أن المفعول به قد يتقدم على
الفاعل, وهو كثير.
فتَقَدُّم " زيد" لا يدل_ إذا عُرِّي من الحركة_ على
كونه الفاعل دلالة
قاطعة, ولكن الحركة الإعرابية تفعل ذلك.

ولعل من مزايا العربية, ودلائل
عبقريتها أنها لم تعوِّل في توفير الوضوح على قرينة واحدة,
بل حرصت على ما يسمِّيه الدكتور تمام حسان في كتابه
القيم:" اللغة العربية
مبناها ومعناها" بِ" تضافر القرائن" , فلو سمعنا مثلا
جملة: " اشترتْ
سعادُ بيتاً" فإن الفاعلية من المفعولية متوضِّحةٌ,
بعد الإعراب؛ بتاء
التأنيث والإسناد الذي يدل أيضا بالعقل على من يصلح
أن يَصْدُرَ عنه فعلُ
الشراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
نور الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة   ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 10:43 am

وعلى ذلك يفهم ما صح عن بعض العرب أنهم قالوا: " خرقَ
الثوبُ المسمارَ"
برفع "الثوب" على الرغم من إعرابه مفعولا به , ونصب
"المسمار" على الرغم
من إعرابه فاعلا عندهم: , مع التأكيد على عدم صحة
القياس على ذلك؛ لأن
الأحكام الإعرابية ثابتة, ولا يحوز التلاعب بها, قال
السيوطي في "هَمْع
الهوامع":" والمبُيح لذلك كلِّه فهمُ المعنى, وعدم
الإلباس, ولا يقاس على
شيء من ذلك". فقد استهانوا بالعلامة الإعرابية لشدة
وضوح القرينة
المعنوية, ولعدم احتمال اللَّبْس.

وقد أكَّد ابنُ جِنِّي في "الخصائص" على أهمية
المعاني, ودرجة الألفاظ
منها, بما هي خادمة لها, إذ قال:" وذلك أن العرب كما
تُعنى بألفاظها؛
فتصلحها وتهذبها... فإن المعاني أقوى عندها, وأكرم
عليها"

أقول هذا, وأنوه بهذه الفكرة؛ لعلها تسهم في تصويب
التعامل مع النحو
واللغة, تعلُّما, وتعليما؛ ذلك من شكاوى تتصاعد من
الضعف الشديد في تعلُّم
النحو, والتخبط الكبير الذي يقع فيه الطالب بصفة
عامة, إذا ما طُلب منه أن
يُعرِب, فلعل قسما من المدرسين لا يعطي للعلاقة
الوثيقة بين الإعراب
والمعنى قدرها, والأول يتضمن علاماتٍ شكلية, تدل على
معاني النحو,
كالفاعلية والمفعولية والحالية وغيرها, والثاني هو
الفكرة التي تُحَسُّ,
أو تُعْقَل, فلا بد من تفعيل الأمرين معا, مع العناية
بالمعنى وتقديمه.

والخطورة تكمن في التعامل مع الإعراب تعاملا شكليا
بمعزل عن المعنى.
فالصواب أن يفعَّل في التناول النحوي عاملُ الصناعة,
وهي قوانين النحو,
وعاملُ المعنى كذلك.

وبمناسبة الحديث عن المشاكل التي تعوق تفهُّمَ النحو
وتَمثُّله, فلعل من
المفيد التأكيد على أهمية العناية بالجانب الوظيفي
التطبيقي للغة والنحو,
ومنه الإعراب,ومحاولة التخفف قدر الإمكان من التماس
العلل المنطقية التي
تخرج في أحايين كثيرة عن روح العربية, وتعسِّر, ولا
تيسر, كما ذهب إلى ذلك
غيرُ واحد من علماء اللغة قديما وحديثا, فكان منهم,
على سبيل المثال , ابن
سنان الخفاجي الذي قال: " إن النحاة يجب اتباعهم فيما
يحكونه عن العرب
ويروونه... فأما طريقة التعليل فإن النظر إذا سلط على
ما يعلل به النحويون
لم يلبث معه إلا الفذ الفرد... ولذا كان المصيب منهم
من يقول: هكذا قالت
العرب, من غير زيادة على ذلك" "طبقات النحويين
واللغويين "ومن المُحْدَثين
سعيد الأفغاني الذي دعا إلى تيسير النحو والتخفف من
التماس العلل، وجرى
على ذلك في مؤلفاته ...، وكان حريصاً على أن يدرب
طلابه على البحث المتعمق
والنقد الموضوعي، وعلى تكوين الملكة العلمية فيهم؛
لتقودهم إلى تكوين
مهاراتهم اللغوية المنطلقة من حفظ النصوص الرصينة من
كتب التراث، وخاصة من
القرآن الكريم الذي هو منطلق اللغة العربيّة الأول.


فلا يغني عن كثرة السماع للنماذج العالية والفصيحة,
التعمقُ في التعليل,
فيحسن أن يتردد الحكمُ النحوي على الدارس كثيرا,
بأمثلة مشرقة, وفي نصوص
ذات معنى؛ ذلك أن اللغة في الأساس تعتمد على السماع,
فالسَّمع_ كما قال
ابن خلدون _ أبو الملَكَات اللسانية.
د\اسامه عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumclan.com
 
ليس بالإعراب وحده تفهم اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه اللغة
» التصغير في اللغة العربية
»  أسرار اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي للدروس التعليمية المتخصصة :: لغتنا العربية-
انتقل الى: